' rel='stylesheet' type='text/css'>

ادَّعى أنها “حسَّنت صحته”.. القبض على هندي تلقى 11 جرعة من لقاح كورونا بعد أن خدع السلطات!

ادَّعى أنها “حسَّنت صحته”.. القبض على هندي تلقى 11 جرعة من لقاح كورونا بعد أن خدع السلطات!

صوت العرب

قال موظف بريد هندي متقاعد، يُدعى براهمديو ماندال، إنه تلقى ما لا يقل عن 11 جرعة من لقاحات فيروس كورونا، وإنه أقبل عليها “لشعوره بتحسُّن صحته” في كل مرة، وهو الأمر الذي أثار ضجة واسعة في البلاد، بحسب ما أوردته صحيفة The Times البريطانية، الخميس 6 يناير/كانون الثاني 2022.

فيما نجح ماندال، الذي يبلغ من العمر 84 عاماً، في خداع العاملين بمجال الصحة ونظام المراقبة الحكومي بذهابه إلى مراكز تطعيم مختلفة، واستخدام أرقام هواتف أقاربه وبطاقات هوية مختلفة في كل مرة.

بينما لم تُكتشف الخدعة إلا عندما ذهب ماندال لتلقي الجرعة الثانية عشرة من اللقاح؛ فقد قُبض عليه في أثناء ذلك، وأمر المسؤولون بإجراء تحقيق في أسباب التقصير الذي لحِق بنظام المراقبة “المتطور” لإدارة اللقاحات وأدى إلى الفشل في الكشف عن هذا الخرق.

ماندال أكد في تصريحات للصحفيين، أن كل ما في الأمر أنه كان يحاول تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أمر مفيد، “فقد صنعت الحكومة شيئاً رائعاً. لقد استفدت كثيراً من هذا اللقاح، ولهذا السبب تعمدت أن أتلقاه مراراً وتكراراً”.

في حين يقول ماندال إن اللقاح “عالجَ” آلام ظهره المزمنة، وإنه لم تعد تصيبه نزلات البرد والسعال المعتادة منذ أن تلقى جرعته الأولى في فبراير/شباط، فهو “لم يصب بأي مرض منذ الجرعة الأولى. ويشعر بأنه أحسن صحةً”.

كما تشير الأخبار الواردة، إلى أن ماندال كان يذهب إلى مراكز لقاحات مختلفة في الأماكن المحيطة بقريته الواقعة بمقاطعة مادهيبورا في شرق الهند؛ لتجنُّب إثارة الشكوك فيه. وكان شهر سبتمبر/أيلول أكثر شهر تلقى فيه جرعات من اللقاح، إذ يزعم أنه تلقى ثلاث جرعات خلاله.

في انتظار تلقي اللقاح

إلا أن هناك توقعات بأن يثير نجاح ماندال في الحصول على ما يقرب من 11 جرعة من اللقاح نوعاً من الامتعاض لدى أكثر من 90 مليون هندي لايزالون ينتظرون بفارغ الصبر جرعتهم الثانية، لاسيما في هذا الوقت الذي انتشرت فيه موجة ثالثة من موجات الارتفاع في أعداد الإصابة بالفيروس.

في المقابل، شككت تقارير إعلامية في مزاعم ماندال، لأنه لا يبدو أن لديه شهادات تُثبت عدد الجرعات التي حصل عليها.

من جهته، قال أماريندرا ناريان شاهي، وهو جراح يعمل مع الأمم المتحدة في المنطقة، لوكالة Press Trust of India الهندية: “علينا التحقق مما إذا كان الرجل يثرثر بمزاعم غير حقيقية، أم أن ادعاءاته بها قدر من الحقيقة”.

شاهي لفت إلى أن معظم الهنود لا يُتوقع أنهم حصلوا على أكثر من جرعتين، كما أنه لم يوصَ بجرعة ثالثة معززة إلا للعاملين الصحيين وبعض الفئات المعرضة للخطر، مشدّداً على أنه “إن تبين أن ادعاءات ماندال صحيحة، فسوف يواجه المسؤولون المعنيون عقوبات. وهو أيضاً قد يواجه في نهاية الأمر عواقب شديدة؛ لتلقيه جرعات اللقاح أكثر من مرة عن عمد وإرادة”.

ضجة على مواقع التواصل

في غضون ذلك، تباينت ردود فعل المواطنين الهنود على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الأمر، فقد نظر بعضهم نظرة ساخرة إلى الأمر، ونشر مستخدمون على موقع تويتر صوراً مازحة من هوس ماندال باللقاح، وعرض آخرون مشاهد مضحكة من أفلام بوليوود يظهر فيها رجل بعيون واسعة [في محاكاة للفيروس] يحاول اختراق جسد ماندال شديد التحصين باللقاح.

لكن بعض المستخدمين الآخرين انتقدوا السخرية من ماندال، وأشاروا إلى أنه قد يكون يعاني الخرف واضطرابات الشيخوخة.

في سياق متصل، سجلت الهند 117100 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″، الجمعة 7 يناير/كانون الثاني 2022، في أعلى حصيلة منذ أوائل يونيو/حزيران الماضي، فيما ينتشر المتحور أوميكرون من فيروس كورونا بشكل يفوق انتشار المتحور دلتا في المدن.

كما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 302 وفاة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 483178.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات في الهند 35.23 مليون.

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: