إلى ((حِكْـــ مات المومنيّ)) وآخرين: الأردن بلد المليون فقير!! - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / إفتتاحية صوت العرب / إلى ((حِكْـــ مات المومنيّ)) وآخرين: الأردن بلد المليون فقير!!

إلى ((حِكْـــ مات المومنيّ)) وآخرين: الأردن بلد المليون فقير!!

 

هشام زهران – ساحل العاج

لم يكُن انقطاعي عن “فعل الكتابة” مع سبق الإصرار والترصّد، ولا من باب انغلاقي على دائرة حصار مفروضة عليّ في المنافي، بل هو رد فعل طبيعي لما نسميه في “بلاد الشام” بـــــ” حَرَد الطفل” أو “التَعْشيم” حين يشتهي الحلوى ولا يحصل عليها فيصوم أو يُضرب عن الطعام ،من باب (الجَكَر أو العناد) بــــ”ذاته ولذاته” وفي سياق مقولة  “أحبّك ياعبد الله لنفسِك غاضب …وعلى نفسِك غاضب”!!

إحصائية شبه رسمية استفزتني تتحدث عن أن “مليون و100 ألف اردني يعيشون تحت خط الفقر في الأردن واكيد من بينهم (رَبْعيْ) وأصدقائي …” والضفدع العجوز ” أسامة فوزي”  تَبَعْ “اراب تايمز” ما زال يتحدث عن الاميرة الهاربة هيا بنت الملكة علياء طوقان!!

كلما اتذكّر ان هذا الرجل العجوز الذي استفز الحسين بن طلال في مقالته “بالله صُبّوا هالقهوة بس لاتزيدوها هيلْ” بعد خطاب التقشّف عام 1986 -على ما اذكر- ازدادُ تعلّقا بمتابعة هذا “الثعلب (الاردن-سطيني) العجوز” وأسهرُ حتى الصباح بانتظار كبسولته الجديدة…. بالاعتذار من الدكتور بسام جرار وحكايا أولى القبلتين وثالث الحرمين!!

أكتب مقالتي هذه بعد السيكارة المهربة من عند الهنود الحمر رقم 22 وقدح القهوة المرّة رقم 8 وأشياء أخرى…!!

احصائية صندوق المعونة الوطنية الاردني تتحدث عن مليون و100 ألف فقير في الأردن وعن برنامج دعم للأسر بقيمة متوسطة حسابية 118 دينار شهري..ابن زايد الكلب فعلها بالتآمر مع ابن سلمان وبدأوا يعاقبون الأردن  على حادثة فرار الأميرة وعلى تمسكّهم بـــ “شرف القبيلة” بينما “ترامب التافه” وضجيعه “نت ياهو” يصران على خنق البلد بسبب “صفقة القرن” ..وكما قلنا في مقال سابق القرن أن (القرن )هو الديّوث الذي (يُتعْرصْ) على محارمه، كما شاهدنا في فيديو مسرّب حدث في عمان الغربية بعنوان “خُدي رقم السيارة يا ام كلسون”

من يجرؤ على تجويع النشامى؟؟

اتذكّر منتصف التسعينيات من القرن الماضي ،خلال عملي في صحيفة (شيحان) التي تركتها بعد قرار فصل مخابراتي-وكانت أشهر الصحف الأسبوعية العربية وتم اغلاقها بقرار أمني بداية عام 2000 على ما اذكر –  ان آخر اجتماع سرّي لهيئة التحرير تضمن طلبا من شخصية تحمل (الجواز الكندي) من اصول اردنية من عائلة الصديق حكمت المومني قال حينها: انه علينا ان نتجاوب مع رغبة رئيس الوزراء ذو الرأس الكبيرة (ع. ب)  وأن نكتب شيئا عن ضرورة الرضوخ لإملاءات صندوق” النقد الدولي” وكان الاجتماع مغلقا عليّ وعلى زميل يعمل محررا في وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) وكنت انا من سيضع عنوان الصفحة الاولى وكان رد زميل (بترا):  (تجوع الحرّة ولا تأكل بثديها) …. والحُرّة إمرأة اردنية من مدينة الرمثا الحدودية مع سورية لاعلاقه لها برجل من نفس المدينة أدار (بترا) لسنوات!!

إنّي أرى الاردنيين يصطفون الآن طوابير ليسجلوا للمعونة الوطنية ،بمعنى ان قرارا خفيا بتحويلهم لمتسولين -كما سبق ان قال قبل شهر احد الشاذين السعوديين”ولا اقول من أبناء نجد والحجاز” ان الفلسطينيين شعب متسول—وانا شخصيا أعرف حكاية من أرض نجد والحجاز لرجل هرب عام 1933 من مدينة (تبوك) باحثا عن رغيف خبز في فلسطين ليسد جوعه  قبل ان تبدأ مسخرة بترول الشركات الاجنبية ولا يحصل” آل سلول” سوى على 30% من عوائده!!

إذا كانت الجزائر بلد المليون شهيد وفلسطين بلد المليون معتقل وسورية بلد المليون فصيل ثوري فان هناك من يسعى لتحويل الأردن الى بلد المليون متسوّل..

يا(حِكْمـــــات)……لا تترك لهم الساحة ..فلم أر في حياتي خلّا يحنُّ على خلٍّ كما إصبعٍ فوق الزناد عشيّ معركة الكرامة!!

الله يرحم ترابك يا(مشهور حديثه الجازي)ويطوّل عُمرك يا سعادة النائب البرلماني السابق لمرّة واحدة (فيصل الجازي)!!

وانت يا أوسيد…أنا حصلت على نسخة مقلّدة  من قهوتك …ولكن ليستْ طبقّ الأصل… فهل تنجح “الدوائر المختصّة” في اكتشاف التزوير في تاريخ القهوة؟؟

لن يستطيع عمر الرزاز الذي التقيته عدّة مرّات قبل ان يتورّط في المنصب وكان يقول قولاً سديداً..ان يتكشف سرّ التزوير في القهوة…!!

بالمناسبة :سررتُ كثيرا لرؤية عبدالله الثاني على دوار جمال عبد الناصر يصافح الشعب واخشى عليه من مصير مشابه لجدّه طلال……..!!!

تعليقات من فيسبوك

شاهد أيضاً

إلهان عُمَر مَـــلِكــة العَرَبْ : وفي الصومال جوعْ!!

هشام زهران – مونتريالْ كم تثير دهشتنا هذه اللبؤة السمراء الباسلة التي انقضّت بكامل عنفوانها …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم