' rel='stylesheet' type='text/css'>
أخبار عاجلة
المتواجدون حالياً على الموقع


إثيوبيا : عشرات القتلى واضطرابات وفوضى هائلة تواجه صاحب “نوبل”..

أديس أبابا – صوت العرب – بعد ساعات من تلويح رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد بالحرب ضد مصر، وإعلانه على الملأ قدرة إثيوبيا على حشد الملايين دفاعا عن حقها في إنشاء سد النهضة، اندلعت موجة من التظاهرات والاحتجاجات في أديس أبابا والمدن الاثيوبية، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى، وسادت الفوضى البلد الافريقي التليد.

بعد اندلاع احتجاجات إثيوبيا تساءل البعض: هل أصاب آبي أحمد وشعبه لعنة الفراعنة جزاء وفاقا ؟

المهندس نايل الشافعي قال إن  الشرطة الإثيوبية اعتقلت بركات سيمون، وزير الإعلام السابق والرجل الثاني في نظام حكم جبهة التقراي (بالرغم من أنه من عرق أمهرة)،مشيرا إلى أن دوره مطابق لدور “صفوت الشريف” في مصر.

وأضاف الشافعي أنه بذلك اكتملت القطيعة بين الادارة الحالية ونظام التقراي.

وأنهى متسائلا: هل هربت “آزب مسفن” أرملة زناوي بعد اعتقال الشماشرجي الخاص بها؟

قنبلة موقوتة!

برأي هاني رسلان الخبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية فإن آبي أحمد لم يحقق شيئا يستحق عنه هذه جائزة نوبل وانه يجلس على قنبلة موقوتة فى الداخل الاثيوبى، وان السلام مع اريتريا لم يكن إنجازا، لأنه اعتراف بحكم التحكيم الصادر لصالح اريتريا منذ عام 2000، وان آيبى أحمد ليس إلا زعامة مصطنعة وان الجائزة تأتي في هذا السياق.

وتابع رسلان: “لفتنى حينها أن بعض الأصدقاء المحترمين ، قد اعتبر أن مثل هذا التحليل ينتمى إلى فكرة المؤامرة التى يجب أن نقلع عنها.

وفى الحقيقة لم يكن الهدف التقليل من شأن الآخرين، أو إحالة ضعف أدائنا إلى تآمر الآخرين، بل هو أن ننظر إلى العالم من حولنا بشكل واقعى، وان اثيوبيا التى يتم تسويقها وكأنها نموذج للتنمية والسلام وتسوية الصراعات ليست كذلك ، وأنها حين تتصرف وتسلك فى أزمة سد النهضة وكأنها قوة اقليمية كبرى، هى فى الحقيقة أيضا ليست كذلك ولا تمتلك أيا من هذه المقومات التى تنسب لها فى الإعلام.

وخلص رسلان أننا الآن بصدد تهديد حقيقى فيما يتعلق بمياه النيل ، وأننا يجب أن نعرف من نواجه، مشيرا إلى أنه حتى لو كانت السلطة الإثيوبية تلقى دعما ورعاية من الغرب ومن أطراف أخرى، إلا أنها لا تمثل قاعدة قوية للأدوار التى تقوم بها، أو لتلك التي يستهدفها الداعمون.

المفاوضات 

برأي المهندس الاستشاري د. ممدوح حمزة  فإن الاستمرار في المفاوضات بلاهة، والوساطة غباء،وأردف حمزة: “أرجو ألا تكون البلاهة والغباء متعمدا”.

وتابع حمزة: “‏وساطة امريكا المتحكم فيها الصهيونية التي بدورها ترعى سد النهضة!!

ما معنى هذه الوساطة؟

معناها تسليم ارواح المصريين والقرار السيادي المصري واستقلال الوطن للصهيونية العالمية.

وأنهى متسائلا: “أين مجلس الأمن او الجمعية العمومية للأمم المتحدة؟”

إثيوبيا وحسابات واشنطن 

أما الكاتب الصحفي محمد المنشاوي المقيم في واشنطن، فإن على الجانب المصري أن لا يرفع سقف التوقعات من واشنطن التي تجمعها بإثيوبيا حكومة وشعبا علاقات راسخة، وذلك على العكس من العلاقات الجيدة بين واشنطن والقاهرة والتي تقتصر على علاقات جيدة بين إدارة الرئيس ترامب والحكومة المصرية.

المنشاوي أضاف أن الجالية الإثيوبية فى الولايات المتحدة التي تزيد على 400 ألف شخص،تشكل عنصرا هاما فى حسابات واشنطن،مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد قام العام الماضى بزيارة لم تقتصر على واشنطن، بل شملت ولايتى مينيسوتا وكاليفورنيا حيث يقيم مئات الآلاف من الإثيوبيين. وأكد المنشاوي أن إثيوبيا تعد حليفا قويا لواشنطن فى منطقة القرن الإفريقى وشرق إفريقيا، مشيرا إلى أن دراسة لخدمة أبحاث الكونجرس أوضحت أن «إثيوبيا تلعب دورا هاما فى مواجهة تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له فى منطقة القرن الإفريقى».

وتعتمد إثيوبيا فى الترويج لموقفها فى واشنطن على البعد الإنسانى الذى تدعمه تقارير رسمية صادرة عن البنك الدولى، والتى تشير إلى حاجة إثيوبيا الماسة للطاقة الكهربائية.

السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق قال إنه لا يتوقع نتائج مهمة للتدخل الامريكي،محذرا من ضياع الوقت في محاولات غير مجدية ،مطالبا بسرعة التحرك بخطة منسقة دفاعا عن حق مصرفي الحياة والدفاع عنه بكل السبل وبوضوح.

الأديب شوقي عقل قال  إذا كانت مصر غير قادرة على منع أثيوبيا من (مراعاة) احتياجات مصر المائية، ومشروع (السيطرة) على أمن مصر المائي جارٍ وقارب الانتهاء، فماذا فعلت الدولة لمواجهة الأزمة؟ وكيف ستواجه خطر الشح المائي لاحتياجات الزراعة والصناعة والبشر؟

وتابع عقل: السؤال الأكثر دقة: هل ستستطيع الدولة أن تفعل شيئا؟! أم إن علينا أن نسأل بصدق: هل تهتم الدولة حقا بالأزمة؟

رأي اليوم – محمود القيعي

شاهد أيضاً

مسؤول: فيروس كورونا كشف ضعف الاقتصاد الأمريكي

صوت العرب – قال الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، إن جائحة كورونا كشفت نقاط ضعف …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم