' rel='stylesheet' type='text/css'>

أردوغان يطيح بوزير الخزانة والليرة تتهاوى !!

أردوغان يطيح بوزير الخزانة والليرة تتهاوى !!

اسطنبول – ميديا نيوز  -وكالات –  أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبول استقالة لطفي إلفان، آخر مسؤول  داعم لتشديد السياسة النقدية في الحكومة التركية، وعين الرئيس التركي، نور الدين النبطي وزيرًا للخزانة والمالية خلفًا للطفي إلفان.

  • يأتي التعيين، الذي أعلنته الجريدة الرسمية، في أعقاب تهاوي الليرة وهبوطها 27% الشهر الماضي وحده. 

تقلد إلفان، وهو نائب سابق لوزير المالية وعضو قديم في حزب العدالة والتنمية الحاكم، منصب وزير المالية منذ ما يزيد قليلا عن العام بعد أن حل محل براءت ألبيرق، صهر أردوغان، حسبما ذكرت رويترز.

ويمثل رحيل إلفان أحدث حركة ضمن عملية الإحلال والتبديل التي يقوم بها الرئيس التركي في المناصب الاقتصادية الكبرى في تركيا، والتي شملت إقالة أردوغان على نحو مفاجئ ثلاثة محافظين للبنك المركزي في آخرين عامين إلى عامين ونصف العام، وهي تحركات يُنظر إليها على أنها هزت مصداقية صنع السياسات في تركيا.

قال محللون اقتصاديون إن حالة عدم الاستقرار التي تكتنف السياسات رفعت التضخم إلى خانة العشرات، ودفعت الاحتياطي الرسمي من النقد الأجنبي إلى التراجع وأفقدت الليرة ثلثي قيمتها في أربع سنوات، في أشد تراجع، وبفارق كبير، لعملة في الأسواق الناشئة.

وقام المركزي التركي اليوم بنشر إعلانًا صحفيًا أعلن فيه تدخله المباشر من أجل دعم العملة التركية عن طريق بيع العملات الأجنبية. وظهر بعدها أردوغان ليؤكد على استمراره في خطته لخفض معدلات الفائدة. وقال أن السيطرة على معدلات التضخم التي تصل لـ 20% يمكن أن يحدث بشكل سريع.

  • ويتداول زوج الدولار الليرة التركية الآن عند مستويات الـ 13.4189 ليرة/ دولار، صعودًا بـ 1.23% وهو ما يعد سلبيًا لليرة التركية.

 

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: