12 قتيلاً بسبب السيول في مصر – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / 12 قتيلاً بسبب السيول في مصر

12 قتيلاً بسبب السيول في مصر

صوت العرب – وكالات 

لقي 12 شخصاً مصرعهم في عدة محافظات في جنوب وغرب مصر جراء سيول ناجمة عن أمطار غزيرة. وقتل ستة أشخاص بعدما انجرفت حافلتان وعدة سيارات خارج طريق سريع في محافظة سوهاج جنوب القاهرة، فيما أصيب 24 شخصاً في الحادث.

كما قتل ستة أشخاص وأصيب 19 آخرون في مدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر، وفق ما أفادت الوزارة في بيانها من دون معلومات إضافية عن سبب مقتلهم.

وفوجئ أهالي المدينة بسيول عارمة تضرب مدينتهم البترولية التي تنتج 85 في المئة من بترول مصر، ما تسبب في غرق منازلهم وإتلاف محتوياتها، كما اختفت السيارات تحت المياه الكثيفة في الشوارع وأتلفت المحال التجارية والمؤسسات الخدمية فتوقفت حركة المرور تماماً.

وقال شهود عيان من أبناء المدينة إن الأمطار الغزيرة استمرت أكثر من ست ساعات وغطت الأدوار الأرضية للمنازل وجرفت أمامها كل ما واجهته في الشوارع من سيارات وأعمدة إنارة حتى تحولت المدينة لبحيرة عائمة. وتم إرسال استغاثات لكافة المسؤولين، لاسيّما أن المدينة أصيبت بالشلل التام وقد تتوقف الخدمات الضرورية بها نتيجة السيول مما يعرض الأهالي لحصار كبير. وأضاف الشهود أن سيدة مسنة جرفتها السيول عند منطقة الحاج نور، وظلت جثتها تسبح في الشوارع حتى تم انتشالها ونقلها للمستشفى للتعرف عليها.

من جهته، ذكر مصدر عسكري أن قوات الجيش الثالث تدخلت لإنقاذ المدينة وسحب المياه بأقصى سرعة ممكنة بالتعاون مع شركات البترول العاملة في المنطقة.

إلى ذلك، قال الناطق باسم هيئة الأرصاد الجوية وحيد سعودي، إن الهيئة حذرت من موجة سيول قادمة منذ الأربعاء الماضي، مضيفاً أن آخر خرائط توزيعات الضغط الجوي وصور الأقمار الصناعية تؤكد استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية. وأضاف أنه من المتوقع أن يستمر سقوط الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية على سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وعلى محافظات الصعيد لتصل لحد السيول، مؤكداً تحسن الجو اعتباراً من اليوم.

منخفض جوي

إلى ذلك، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أنّ سبب موجة السيول الحالية ترجع لتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي مصحوباً برياح معظمها جنوبية شرقية محملة بنسبة عالية من بخار الماء ومرتفعة نسبياً في درجة حرارتها. وتزامن ذلك مع وجود تخلخل في الضغط الجوي في طبقات الجو العليا.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الإفراج عن رجل الأعمال صبيح المصري بعد احتجازه في السعودية

صرح النائب الأردني خليل عطية أن السلطات السعودية أفرجت اليوم الأحد عن رجل الأعمال الفلسطيني- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *