نظارات خاصة للمكفوفين تعمل كدليل لهم في العالم الحقيقي – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / نظارات خاصة للمكفوفين تعمل كدليل لهم في العالم الحقيقي

نظارات خاصة للمكفوفين تعمل كدليل لهم في العالم الحقيقي

صوت العرب – بدأت تقنيات ونظارات الواقع المعزز تنتشر شيئاً فشيئاً بين بعض المستخدمين. وبدأت العديد من الشركات الناشئة باتخاذ خطوات جدية في مجال رؤية الآلة ومعالجتها. حيث قامت شركة Aira بطرح خدمة جديدة تقوم بشكل أساسي على وضع مساعد بشري ضمن أذن الشخص الكفيف ومن ثمَّ ارتداء نظارة تقوم بنقل صور مباشرة من الكاميرا المدمجة معها إلى عملاء الشركة الذين يرشدون الكفيف بشكل صوتي عن بعد. ويمكن للمرشد إعطاء معلومات عن الاتجاهات أو شرح المشهد للكفيف، وتعتبر هذه العملية مزيج بين مكونات عالية التقنية ومساعدين متيقظين.

بدأت الشركة في اختبار نظارتها الذكية والتي تدعى Horizon هذا الشهر وهي مصممة لتكون الحل المثالي للأشخاص ضعيفي البصر. كما تتقاضى الشركة مبالغ مالية تختلف بحسب الاستخدام حيث تبلغ الكلفة الشهرية 89 دولار للمستخدم لميزة الإرشاد حتى 100 دقيقة، ويوجد عدة شرائح سعرية تختلف باختلاف الوقت الذي يحتاجه المستخدم.

وتحتوي نظارات Horizon على كاميرا مدمجة بزاوية رؤية 120 درجة بحيث يحصل المرشد على صورة محيطة بالمستخدم دون الحاجة لطلب تحريك رأسه باتجاهات مختلفة. ويتحكم بهذه النظارات ما تسميه الشركة Aira Horizon Controller حيث يستطيع الاتصال بالهاتف الذكي في حال أراد المستخدم التحكم بمساره عبر تطبيق Aira.

وبالرغم من كون هذه الشركة الناشئة لا تنوي التخلي عن المساعدين البشر إلا انها تنوي التعمق بشكل أكبر في تقنيات رؤية الآلة، فقد أعلنت سابقاً خلال هذا الشهر أنها ستقوم بإصدار مساعدها الرقمي الذي يُدعى Chloe والذي سيكون قادراً على تقديم الكثير مثل القراءة عندما يقوم المستخدم بتوجيه نظارته لأي نص ليسمع ما هو مكتوب.

وأخيراً ما زالت هذه النظارات في مرحلة التجريب وتأمل الشركة أن تنتهي هذه المرحلة في شهر يونيو حزيران القادم.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

شرط جديد لزواج السعوديات من أجانب

صوت العرب – وكالات – وضعت وزارة الداخلية السعودية شرطا جديدا لزواج السعوديات من أجانب. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم