ميلر : أوباما أطلق رصاصة الوداع على نتنياهو - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / ميلر : أوباما أطلق رصاصة الوداع على نتنياهو

ميلر : أوباما أطلق رصاصة الوداع على نتنياهو

صوت العرب – أتلانتا – (CNN)

اعتبر أرون دافيد ميلر محلل الشؤون الدولية في CNN، أن امتناع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع قرار في مجلس الأمن الدولي ضد الاستيطان الإسرائيلي يعد “رصاص وداع” من أوباما إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال ميلر، في مداخلة له، إنه “على مدار 8 سنوات، شعرت إدارة أوباما بالإحباط والغضب والعجز حيال ما وصفوه بالتوسع الاستيطاني الهائل الذي يضعف فرص حل الدولتين”، وأضاف: “إدارة أوباما تحدثت بقوة عن الاستيطان لكنها لم سوى القليل جدا لإيقافه”.

وأعرب ميلر عن اعتقاده في أن إدارة أوباما “حذرت نتنياهو من أنه إذا استمر في التوسع الاستيطاني فإن الولايات المتحدة لن تتمكن من الوقوف في وجه المجتمع الدولي للدفاع عن إسرائيل”. وقال ميلر: “أعتقد أنها كانت طلقة وداع دفاعا عما تعتقد إدارة أوباما كيري بأنها آمال ضعيفة لحل الدولتين”.

وحذر ميلر من أن ذلك قد يكون له نتيجة عكسية لما كانت ترغب فيه إدارة أوباما، مشيرا إلى دعم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لموقف إسرائيل ودعوته إلى استخدام الفيتو. وقال ميلر إن نتنياهو سيتعرض لضغوط من تياره اليميني للرد على ذلك وربما يزيد سرعة أنشطة الاستيطان على الأرض، مضيفا أن إدارة ترامب ستكون أقل قوة من إدارة أوباما في معارضة الاستيطان. 

وقال ميلر إنه يعتقد أن إدارة أوباما كانت تنوي التصويت بنعم لصالح مشروع القرار وليس فقط الاكتفاء بالامتناع عن التصويت. وأضاف أن الأحداث التي شهدتها اليومين السابقين للتصويت، من مناشدات إسرائيلية لإدارة أوباما باستخدام الفيتو وتدخل ترامب واتصاله بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لدفع مصر إلى سحب المشروع، ربما تكون جعلت إدارة أوباما تكتفي بالامتناع عن التصويت.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الأيزيدية التي هربت من مغتصبها الداعشي : “بسببه تركت ألمانيا وعدت إلى وطني”

صوت العرب – شتوتغارت – وكالات – – “كنت أنعم بحياة سعيدة في ألمانيا إلى …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم