مهرجان الاردن الدولي للافلام "6" وزيرة الثقافة" النسور" ترعى حفل الختام - صور - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مهرجان الاردن الدولي للافلام “6” وزيرة الثقافة” النسور” ترعى حفل الختام – صور

مهرجان الاردن الدولي للافلام “6” وزيرة الثقافة” النسور” ترعى حفل الختام – صور

فيلم” ظمأ” للمخرج”ابو عليم”…افضل فيلم أردني

تونس..ومصر..تحصدان أهم جوائز المهرجان.

 

رسمي محاسنة : صوت العرب – خاص 

 

رعت وزيرة الثقافة الكاتبة” بسمة النسور” حفل اختتام مهرجان الأردن الدولي للأفلام “6”- دورة “ياسر المصري”، وذلك بحضور الضيوف العرب، ولجنة التحكيم، ومدير المهرجان “عبدالكريم الجراح” ونائب نقيب الفنانين المخرج” مهند الصفدي”، كما حضر السفير الأوكراني، والمستشار الثقافي في السفارة التونسية، والسكرتير الثاني في السفارة الهندية.
الاحتفال الأنيق الذي تولى عرافته الفنان” حمد نجم”، بدأ بـ ريبورتاج عام عن المهرجان، تضمن لقطات وكلمات قصيرة للفنانين العرب والأردنيين.

كما تم استعراض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، وبعد ذلك قامت وزيرة الثقافة، يرافقها مدير المهرجان، ونائب نقيب الفنانين، بتكريم المخرجين الاردنيين المشاركين، وهم ” طارق التميمي” بفيلم” عادي”،المعتصم أبو عليم، بفيلم “ضمأ”، وعدنان الزعبي، بفيلم الباب، ومحمد المجالي، بفيلم وسط البلد.

كما كرمت الوزيرة” النسور”، المخرج الأردني ” د.محي الدين قندور”،والمخرج الجزائري”كريم طريدية”، والمخرجة السلوفينية” ايت لايغو”، والمخرج العراقي”محمد الدراجي”، والممثل المصري” سيد رجب”.

جوائز المهرجان

 

عضو اللجنة ” سيد رجب” تحدث عن مشاهدة الأفلام، و الجلسات التي عقدتها اللجنة للبحث في تفاصيل الأفلام المشاركة.
وتحدث رئيس اللجنة، المخرج” د. محي الدين قندور”وقال” باسمي وباسم لجنة التحكيم نقدم الشكر والتقدير، لمعالي وزيرة الثقافة “بسمة النسور”، لدعمها للمهرجان، كما نقدم الشكر لمدير المهرجان الفنان”عبدالكريم الجراح”، ومساعدة المخرج” محمد خابور”،ونثمن تعاونهم معنا، وتوفير الظروف المريحة للجنة التحكيم”.

المخرج” قندور” اشار الى ان عمل اللجنة كان شاقا،واجتهدنا أن تكون الجوائز لمستحقيها،وقد دارت حوارات ونقاشات وتباين في وجهات النظر، لكن كان الاتفاق بالإجماع”.

رئيس لجنة التحكيم أعلن جوائز المهرجان على النحو التالي:

.  جائزة أفضل فاز بها الفيلم التونسي” بلاك مامبا” للمخرجة التونسية” امل جيلاتي”.وتسلمها المستشار الثقافي في السفارة التونسية في عمان.

. جائزة افضل اخراج، فاز بها المخرج المصري” أحمد عصام السيد”، عن فيلم” عيد جواز”.

. جائزة أفضل ممثلة فازت بها الممثلة التونسية “سارة هناشي” عن فيلم” بلاك مامبا”.

جائزة أفضل سيناريو، فاز بها المصري” أحمد عصام السيد” عن فيلم”عيد جواز”.

. جائزة أفضل تصوير فاز بها “تي اس –براسنا” عن الفيلم الهندي “يوم غير عادي”، وتسلمها السكرتير الثاني في السفارة الهندية، في عمان.

. جائزة افضل مونتاج، فاز بها “اريكان كولكاكوساينديل” عن الفيلم التركي ” سوما”، وتسلمها مدير المركز الثقافي التركي في عمان.

. جائزة افضل موسيقى فاز بها كل من” الكساندرا كوفاسكايا، وفلاديمير فادروف” عن الفيلم الأوكراني” المنبوذ”، وتسلمها السفير الأوكراني في عمان.

. جائزة أفضل فيلم اردني فاز بها فيلم” ظمأ”، للمخرج” المعتصم أبو عليم”.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ولم تقدم اللجنة اية توصيات، لكن عضو اللجنة المخرجة” ايت لايغو”، أعلنت ان لجنة التحكيم تنوه بالفيلم السعودي” هند”والفيلم الامريكي ، لان الفيلمين يعرضان معاناة المراة والعنف الذي يمارس عليها.

وبذلك تغلق العدسة على المشهد الأخير من هذه الدورة، والتي نتمنى على مدير المهرجان ان يدعو الى ندوة تقييمية،يتم فيها طرح ميزانيات الأفلام، والمهرجان بشكل عام، وأن يتم تسليط الضوء على مشاكل الفيلم الاردني، اضافة الى مناقشة اّلية اختيار الأفلام، وغيرها من القضايا التي تؤسس لدورة سابعة، تكون أكثر نضجا.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

روحاني مهددا الدول الداعمة لمنفذي هجوم الأهواز: ردنا سيكون مدمرا

صوت العرب – طهران – تحدث رئيس الجمهورية الإيرانية، حسن روحاني، اليوم السبت، بشأن الهجوم …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم