ملتقى الراويات يناقش "ليالي ايزيس كوبيا" - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / ملتقى الراويات يناقش “ليالي ايزيس كوبيا”

ملتقى الراويات يناقش “ليالي ايزيس كوبيا”

منى أبوبكر – صوت العرب 

ضمن اللقاءات الدورية التي ينظمها ملتقى الراويات في دبي، نظم الملتقى لقاءا أدبيا اشتركت به العضوات بالنقاش وتمت من خلاله مناقشة رواية “ليالي ايزيس كوبيا” للروائي الجزائري واسيني الأعرج.

أدارت اللقاء مؤسسة الملتقى داليا أبو العطا حيث أشاد أغلب الحضور بالرواية وبمؤلفها وبجهد بذله المؤلف استمر ثلاثة أعوام امتزجت فيه المتعة بالألم، بذله المؤلف للوصول الي هذا العمل الأدبي المبدع.

المناقشة كانت ممتعة ثرية وتتطرقت إلى جوانب كثيرة من حياة الأديبة مي زيادة وعلاقاتها الكثيرة، ولإيمان الراوي بعدالة قضية مي زيادة وشعور داخلي راوده بل ألح عليه بالرجوع إلى الماضي ونبشه بحثا عن طريقة لإنصافها من النكران الذي تعرضت له.

.كان هناك اتفاق عام على أن الرواية حملت رسائل ضمنية تجاوزت فكرتها إلى الحث على النضال مثلا من أجل قضية ما وأيضا إيلاء معاني الوفاء والإخلاص حيزا في ذواتنا وعوالمنا الواسعة.

وقالت أبو العطا إن الرواية من الروايات الجميلة التي تمت مناقشتها وهي أول عمل أدبي تقرؤه للكاتب واسيني الأعرج… وبالرغم من أن فكرة الرواية ليست بفكرة جديدة إلا أنها وجدتها عملا أدبيا رائعا بالرغم من مواجهة درجة من درجات الصعوبة بهذا العمل .. وان درجة الصعوبة هذه تكمن في شخصية بطلة الرواية فهي هنا ليست بشخصية خيالية من وحي ونسيج المؤلف بل هي شخصية واقعية كما أن المادة والمعلومات التي اشتغل عليها الكاتب لم تكن متوافرة بالقدر الكافي.

كما استطاع الكاتب بأسلوبه الرائع وجمله التصويرية وتعابيره واحساسه العالي أن يؤسس لبنية فنية وحبكة قوية بجمع الوقائع المتتالية في الرواية بالمخطوطة المتناثرة (ليالي العصفورية) والتي استجمع شذرات منها توزعت بين مصر ولبنان والجامعة الامريكية في لبنان وربط بينها بحنكة وذكاء.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

جدل “العشاء الأخير” بين الرزاز والحراك.. رئيس حكومة الأردن يصارح شباب الرابع : أنا في الجو وأقود طائرة “خربانة” ..!!

فرح مرقه يقفز رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز في نار كل القوى الموجودة في …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم