معركة الموصل انطلقت.. و«داعش» منهار حدث – صور – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أحداث العالم بالصور / معركة الموصل انطلقت.. و«داعش» منهار حدث – صور

معركة الموصل انطلقت.. و«داعش» منهار حدث – صور

صوت العرب – وكالات: توغلت القوات العراقية المشتركة امس شمالا مع بدء هجومها المنتظر لاستعادة مدينة الموصل، معقل تنظيم «داعش» الاكبر في العراق في معركة ستكون نتائجها «حاسمة» في الحرب على التنظيم الارهابي.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رسميا ليل الاحد الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل التي يجري الاستعداد لها منذ اشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال العبادي «ساعة التحرير دقت واقتربت لحظة الانتصار الكبير بارادة وعزيمة وسواعد العراقيين».

واضاف «بالاتكال على الله العزيز القدير، اعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى». وقال رئيس الوزراء العراقي ان «القوات العراقية المشاركة هي الجيش والشرطة الوطنية، وهي من ستدخل الى الموصل».

وفي منطقة تبعد 45 كيلومترا جنوب الموصل تحركت على الفور ارتال من الآليات في اتجاه ثاني مدن العراق التي تقع في شمال البلاد على ضفاف نهر دجلة ويشكل السنة غالبية سكانها، وقد سقطت بايدي تنظيم «داعش» في يونيو 2014.

وبعد ساعات من بدء الهجوم حققت القوات العراقية بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، تقدما سريعا.

ووصلت الفرقة التاسعة المدرعة تصل الى مشارف قضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل بينما انسحب مقاتلو «داعش» من قرى في الجنوب.

وكشفت مصادر عسكرية ان المرحلة الأولى من استعادة الموصل تحقق نتائج ايجابية ضمن الأهداف المرسومة لها والتي من المفترض ان تصل خلالها قوات البيشمركة عند محور الخازر شرقي الموصل الى قضاء الحمدانية.

وستشكل المرحلة الثانية المتعلقة باقتحام الحمدانية منطلقاً للقوات العراقية لاستعادة قضاء الحمدانية الذي يمثل اقرب النقاط الجغرافية الى مدينة الموصل (10 كيلومترات) حيث يتحصن مسلحو «داعش».

وأعلنت البيشمركة السيطرة على تسع قرى في المنطقة من بينها شاقولي والبدنة الكبرى والبدنة الصغرى. كما تمكنت من قطع الطريق الرئيس الرابط بين الموصل واربيل، بينما تتجه الى مفرق الحمدانية الذي يبعد مسافة 10 كيلومترات عن مدينة الموصل.

وقالت مصادر عراقية ميدانية ان خط الدفاع الأول لعناصر «داعش» في محور بعشيقة شمالي شرق المدينة قد انهار مع تقدم للقوات العراقية المشتركة.

وقال شيخ جعفر مصطفى عضو القيادة العامة لقوات البيشمركة للصحافيين ان «المرحلة الأولى من عمليات تحرير المناطق الواقعة بين خازر والموصل قد اكتملت بالكامل واستعادت فيها البيشمركة حوالي عشر قرى حيث تم تحرير سبعة منها بالكامل، بينما تقوم البيشمركة بمحاصرة وتمشيط ثلاث اخريات» مؤكدا ان البيشمركة ستبدأ المرحلة الثانية خلال ساعات. وأشارت مصادر اخرى الى ان البيشمركة اضحت على مقربة من ناحية برطلة غربا وقضاء الحمدانية جنوب شرق برطلة الواقعيين بين خازر ومدينة الموصل.

ولم يذكر العبادي اي تفاصيل عن العمليات العسكرية التي بدأت ليل الاحد الاثنين. ويفترض ان تقتصر في مرحلة اولى على تطويق المدينة. وتفيد تقديرات اميركية ان عدد مقاتلي «داعش» في المدينة يتراوح بين 3500 واربعة آلاف شخص وقد امضوا اشهرا طويلة في الاستعداد لهذه المعركة. وقال القائد الجديد للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند ان العملية لاستعادة السيطرة على ثاني مدن العراق «ستستغرق اسابيع ومن الممكن اكثر من ذلك».

وقبيل اعلان بدء العملية العسكرية، القت طائرات القوات الجوية العراقية عشرات الآلاف من المنشورات التي تتضمن تعليمات سلامة لسكان الموصل.

وقالت قيادة العمليات المشتركة «ألقت طائرات القوة الجوية العراقية عشرات الاف من الصحف والمجلات على مركز مدينة الموصل، تحمل اخبارا مهمة واحاطتهم بالمستجدات والحقائق والانتصارات».

0a466fdab2 34cd506cc668c7594a0e88b9a8356f0f 189342eee3 dd0a0792b7

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

“بيتزاهت” تُشعل غضب سعوديين على تويتر بإعلان اعتبروه مسيئاً.. الشركة تعتذر وتحذف تغريدتها

أغضبت شركة “بيتزاهت” السعوديين، بنشرها إعلاناً اعتبروه مسيئاً، ليجبروا الشركة على سحب الإعلان وتقديم اعتذار، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *