مطبخ الاخوان المسلمين في الأردن “مهتم جدا” بدعوة الملك لـ”دولة مدنية على أساس أحكام الشريعة” – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مطبخ الاخوان المسلمين في الأردن “مهتم جدا” بدعوة الملك لـ”دولة مدنية على أساس أحكام الشريعة”

مطبخ الاخوان المسلمين في الأردن “مهتم جدا” بدعوة الملك لـ”دولة مدنية على أساس أحكام الشريعة”

مطبخ الاخوان المسلمين في الأردن “مهتم جدا” بدعوة الملك لـ”دولة مدنية على أساس أحكام الشريعة”

 

صوت العرب – متابعات 

جهاد حسني

يتجه التيار الإسلامي الأردني وانطلاقا من كتلته في البرلمان التي تحمل اسم “الإصلاح” للمضي قدما في مشروع جديد للشراكة والحوار مع بقية التيارات السياسية  في المجتمع السياسي.

 وابلغ مسئولون في جماعة الاخوان المسلمون  بأنهم بصدد تقديم دراسة مفصلة  لشكل وهوية وبرنامج” الدولة المدنية” التي تم تأييدها مؤخرا من قيادات في كتلة الإصلاح البرلمانية التي يدعمها الاخوان المسلمون من بينهم رئيس الكتلة الدكتور عبد الله العكايلة والنائب ديمه طهبوب.

وكان  الملك عبدالله الثاني قد تقدم بورقة نقاشية سادسة اثارت الكثير من الجدل تحت عنوان مشروع إقامة دولة مدنية ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية أولا تخالفها مع تأكيده على الفارق بين الدولة المدنية والدولة العلمانية وقال بالنص أنها ليست علمانية.

 عبارة ملتزمة مع أحكام الشريعة لفتت نظر التيار الإسلامي ودفعت طهبوب والعكايلة لتأييد الفكرة والتحمس لها علنا .

 قبل ذلك توجه القطب في جماعة الاخوان الشيخ  زكي بني إرشيد إلى إعلان عبر محطة سي إن ان قال فيه انه لا يعارض التحاور مع تيار الدولة المدنية .

واثار موقف الاخوان المسلمين من هذا الأمر جدلا واسعا  حيث اعترض عليه العديد من نشطاء الحركة الاخوانية  على اساس حاكمية الشريعة الإسلامية.

منعا للجدل يتجه مطبخ الاخوان المسلمين لإجراء عملية تقييم شاملة للنص وللمناطق التي يمكن تأييد مشروع الملك فيها بخصوص الدولة المدنية .

عملية النقاش الداخلية ستطال المفاهيم والنصوص وستنتهي برد مفصل وبنص إسلامي يحدد ملمح تصور الدولة الإسلامية التي يتحدث عنها قادة الاخوان المسلمين .

ومن المنتظر ان تصدر ورقة تفصيلية بموقف المطبخ الاخواني لاحقا يحدد المساحات التي يمكن العمل من خلالها لصالح  مشروع الدولة المدنية .

رأي اليوم

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

تفاصيل…نجاة أردوغان من الاغتيال في اليونان

أفشلت السلطات اليونانية مخططًا لاغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وألقت القبض على تسعة إرهابيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *