مسرحية"ما زال الثلج يسقط" الإماراتية تفتتح مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي في دورته الرابعة. - صوت العرب اونلاين
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مسرحية”ما زال الثلج يسقط” الإماراتية تفتتح مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي في دورته الرابعة.

مسرحية”ما زال الثلج يسقط” الإماراتية تفتتح مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي في دورته الرابعة.

صوت العرب : منى أبو بكر – الشارقة.

برعاية  كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة افتتحت مساء أمس (27 فبراير)  فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان المسرح الثنائي، الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة وتجري أنشطته في المركز الثقافي في مدينة دبا الحصن.

وحضر حفل الافتتاح سمو الشيخ سعيد بن صقر القاسمي  نائب رئيس مكتب سمو حاكم الشارقة بخورفكان، وأحمد بورحيمة مدير المهرجان، والعديد من الوجوه الفنية المحلية والعربية، إلى جانب المشاركين في البرنامج الثقافي المصاحب للمهرجان.  

وبدأ الحفل الافتتاح باستقبال المخرجين المشاركين في الدورة الرابعة من المهرجان التي تستمر إلى الثالث من الشهر الجاري (مارس)، وهم حافظ آمان مخرج مسرحية ” ما زال الثلج يسقط” لفرقة مسرح خورفكان (الإمارات)، وايهاب زاهدة مخرج مسرحية ” المغتربان” لفرقة مسرح نعم (فلسطين)، وعلاء قوقة الممثل الرئيس في مسرحية ” الرجال لهم رؤوس” لفرقة المعهد العالي للمسرح (مصر)، وسعود القحطان مخرج مسرحية ” الزبون الصعب” لفرقة المسرح الكويتي (الكويت)، وسعيد أسعد عامر مخرج مسرحية ” تفاصيل الغياب” لفرقة الصحوة المسرحية (عمان).

وتلا حفل الافتتاح، عرض مسرحية ” ما زال الثلج يسقط” التي كتبها وأخرجها حافظ آمان، ويحكي العمل عن عادل وجليل، الأخوين اللذين يصارعان معاني الهوية والوجودية، ما بين ما هو واقع جديد ومعيش في الغربة وواقع متخيل لموطنهما الأصلي. وشارك بالتمثيل في العرض عبدالرحمن المزيعل، وعبد الله المهيري.

وفي الندوة النقدية التي تلت تقديم العرض، وتحدث فيها بشكل أساس الباحث المسرحي الجزائري عبد الناصر خلاف، تباينت الإفادات فثمة من أشاد  بمضمون العرض الذي تناول الإشكاليات الوجودية والسيكولوجية التي يغالبها المهاجر العربي في أوروبا، ولكن هناك من وجد ان حافظ آمان، مؤلف ومخرج العرض، ركز على الجانب التأليفي ولم يعط البعد الإخراجي في عمله ما يكفي من وقت.

وقال عبد الناصر خلاف: طرحت أسئلة كثيرة في هذا العرض المسرحي حول ثنائية  الموسيقى و الرقص ، الجسد و الروح ، لكنها كانت قناعا ذكيا استعمله المخرج ـ الكاتب حافظ امان ، لطرح موضوعات نراها مركزية  وهي : الهجرة ، الموسيقى ، الرقص، الغربة، ، الحب، الهوية العائلة، إنها مسرحية الأسئلة بامتياز”.

وأكد خلاف على عمق النص، الذي احتشد برمزيات عدة، واستعار أسماء وعلامات وحالات ثقافية، لإثراء بعده الدلالي، مشيداً بأداء الممثلين وبالجهد الذي بذله المخرج لا سيما توظيفه الإضاءة والمرايا والاستعراض لخلق الإطار المرئي المناسب لمحتوى عمله.

من جانبه، استعرض حافظ آمان، في تعليقه على الملاحظات، تجربته في كتابة النص وترجمته فوق الخشبة، وقال إن لكل عمل ” طريقته في سرد قصته، ولكل متفرج منهجه في فهم وتأويل ما يقوله العمل، لقد وجدت أن أفضل طريقة للتعبير عما أردته في هذا العمل هي التي قدمتها”.

هذا، وكان اليوم الأول للمهرجان الذي جاء برعاية المجلس البلدي بخورفكان، استهل فعالياته بورشة تحت عنوان ” تصميم الاستعراض في المسرح المدرسي”، أشرف عليها الفنان المصري مناضل عنتر، بمشاركة أكثر من 60 متدرباً من منشطي المسرح والطالبات والطلاب في مدارس الشارقة.

وتستمر فعاليات المهرجان اليوم الجمعة حيث يشهد الجمهور مسرحية ” الزبون الصعب” لفرقة المسرح الكويتي، من دولة الكويت

شاهد أيضاً

ساجد جاويد” مسلم قد يصبح رئيس وزراء بريطانيا.. تعرف عليه”

لندن – صوت العرب – بعد استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يستعد المرشحون الجدد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب