ماكرون يفتتح النقاش الوطني الكبير من ريف النورماندي: فرصة لحوار بلا محرمات - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / ماكرون يفتتح النقاش الوطني الكبير من ريف النورماندي: فرصة لحوار بلا محرمات

ماكرون يفتتح النقاش الوطني الكبير من ريف النورماندي: فرصة لحوار بلا محرمات

صوت العرب – باريس – افتتح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، من منطقة غران بورترود الريفية في النورماندي، “النقاش الوطني الكبير” غير المسبوق والذي وصفه بأنه “من دون محرمات”، سعياً للرد على مطالب حركة “السترات الصفراء” التي تهز البلاد.
وأمام 600 مسؤول محلي من قرى وبلدات النورماندي، تحدّث ماكرون عن سلسلة من “الانقسامات”، “الاجتماعية والاقتصادية والديمقراطية”، التي اعتبر أنها سبب غضب المتظاهرين المنتفضين منذ أكثر من شهرين على سياسة الحكومة الاجتماعية والضريبية.

وأعلن ماكرون أن هذه اللحظات التي تعيشها البلاد يمكن أن تكون “فرصة”، مضيفاً أن “كل التساؤلات مفتوحة” خلال الشهرين المقبلين من النقاش الوطني الذي يستطيع كل الفرنسيين المشاركة به، والذي “لا يجب أن يتضمن محرمات”.

من جهتهم، تحدّث أعضاء المجالس البلدية عن مشاكل مناطقهم، من نقص في عدد الأطباء، الى مشاكل النقل العام، وإغلاق مستشفيات توليد، والتفاوت في القدرة على الوصول إلى شبكة الإنترنت، وغيرها.

وقال رئيس بلدية مينيل أن أوش، جان – نويل مونتييه “نعاني من العزلة مع أننا لا نبعد سوى 160 كلم عن باريس”، فيما أعرب زميل له عن شعوره وكأن “فرنسا تسير بسرعتين”.
وأعلن نائب رئيس المجلس الاقليمي في النورماندي غي لوفران أن “الجميع يدرك أن فرنسا ليست على ما يرام”، معتبراً أن “الرابط بين الدولة التي تمثّلونها، والأمة التي هي نحن، مقطوع”.

وقدّم رؤساء البلديات الفرنسية مقترحات عديدة لرئيس الجمهورية، تتراوح بين الاهتمام بالأرياف وإقامة حكومة وحدة وطنية وإعادة العمل بالضريبة على أصحاب الثروات.

ويهدف ماكرون من وراء إطلاق هذا النقاش الوطني إعطاء نفس جديد لولايته، واستعادة المبادرة بعد شهرين من الأزمة، وهبوط شعبيته في استطلاعات الرأي.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الاحتقان ضد “الولاية الخامسة” يتصاعد: حشودٌ تمزق صورة لبوتفليقة

صوت العرب – الجزائر – أجبر محتجون غاضبون السلطات الجزائرية، اليوم الثلاثاء، على إزالة صورة عملاقة للرئيس عبد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات