مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي تحتفل بالذكرى التسعين لتأسيس دار المحفوظات التاريخية – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي تحتفل بالذكرى التسعين لتأسيس دار المحفوظات التاريخية

مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي تحتفل بالذكرى التسعين لتأسيس دار المحفوظات التاريخية

صوت العرب طرابلس . محمد عمران كشادة / مدير مكتب صوت العرب

تغطية / مشاعر عبدالله .

نظمت مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي الخيرية بالتعاون مع الجمعية الليبية للمكتبات والمعلومات والأرشيف ،ورشة عمل بمناسبة الذكرى التسعين لتأسيس دار المحفوظات التاريخية ، استمرت ورشة العمل يومي 30-40 ابريل 2018م ،وذلك بفندق باب البحر بالعاصمة الليبية طرابلس .

افتتح رئيس اللجنة التحضيرية محمود المهدي الغتمي الورشة بالحديث عن مؤسسة الشيخ الطاهر ، وأشار الى دور الجمعية الليبية للمكتبات التاريخي في الحفاظ والمحافظة على الارث التاريخي الليبي على مر العصور .

وخلال جلسات الورشة قدم المشاركون مجموعة من الابحاث العلمية ومن بينهم اسماء مصطفي الاسطي، حيث كانت ورقتها حول ” دار المحفوظات التاريخية في تسعين عاماً “.

الي ذلك أكد الباحث جمال ابراهيم الخولي ،على اهمية الورشة التي من شانها ان تشكل فرصة ذهبية لالتقاء مشاركين وباحثين من دول عربية للحديث عن وضع الوثائق والارشيف في الوطن العربي ،وماهي المشاكل التي تواجهه ،وكيفية الوصول الى حلول ، ومن اهمية هذه الورشة ايضاً تبادل المعرفة والخبرات والاراء العلمية حول الوثائق والمخطوطات وكيفية المحافظة عليها .

بدورها القت ناجية عياد مدير مكتب المرأة والطفل بمؤسسة الشيخ الطاهر كلمة جاء فيها : (تتناول هذه الورشة محاور مختلفة ملمة بكل جوانب الحماية والتنظيم والإتاحة للمحافظة على هذا الموروث الثقافي المهم ، لأنه في ظل الظروف الراهنة اصبح امكانية ضياع هذا الارث امر وارد فمن هذه النقطة ينبغي علينا تسليط الضوء على اهميته وكيفية الاعتناء والمحافظة ، وأضافت اهمية الموروث الثقافي تكمن وتعبر عن هوية البلدان لذلك لابد من الاهتمام وارشفة المحفوظات التاريخية ،وايضاً دراسة المعوقات وإيجاد الحلول وتوفير الحماية القانونية لها، وعليه ضرورة عدم الوقوف عند هذه الندوة .

وأثناء ورشة العمل تم تكريم الرؤساء الاسبقين لدار المحفوظات التاريخية ومنهم .الاستاذ المرحوم محمد محمد الأسطى ، الاستاذ المرحوم محمد بهجت غالب القرمانلي ، الاستاذ المرحوم عبدالسلام محمد أدهم ، كما كرم الدكتور إبراهيم أحمد المهدي ، والدكتور محمد الطاهر المقوز .

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الرئاسة الفلسطينية تحذر من التصعيد الإسرائيلي على غزة وتطالب بوقفه

صوت العرب – رام الله – وكالات – حذرت الرئاسة الفلسطينية من التصعيد الإسرائيلي على …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: