لمحة عن حياة ستيفن هوكينج وأهم إنجازاته وأبحاثه – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / لمحة عن حياة ستيفن هوكينج وأهم إنجازاته وأبحاثه

لمحة عن حياة ستيفن هوكينج وأهم إنجازاته وأبحاثه

من هو ستيفن هوكينج !

عالم في الفيزياء النظرية وعلوم الكون ولد في انكلترا في الثامن من شهر يناير كانون الثاني عام 1942، درس مرحلته العمرية الأولى في مدرسة St Albans ليتابع بعدها دراسته الجامعية في جامعة أوكسفورد قسم العلوم الطبيعية عام 1959، وتخرج عام 1962 وكان الأول على دفعته.

عانى ستيفين هوكينج من حالة صحية نادرة وخطيرة Amyotrophic Lateral Sclerosis أثرت عليه بشكل واضح. بدأت أعراض المرض بالظهور في عمر 21 سنة عندما كان يتابع دراسته للحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة كامبريدج. وكان ستيفن يقع أو يتعثر بشكل مفاجئ مع صعوبة في النطق والحديث، وحاول إخفاء هذه الأعراض وتجاهلها إلا أنَّ والده لاحظ الأمر وأرسله لإجراء سلسلة من الفحوصات ليشخص بعدها مرضه.

(بكلام بسيط هذه الحالة الطبية النادرة تعني توقف جزء من الجهاز العصبي المسؤول عن التحكم بعضلات الجسم وهي حالة تؤدي للموت لاحقاً).

وبعد أن أخبر الأطباء ستيفين بحالته وأنه لا يملك من وقت أكثر من سنتين قبل الموت، بدأ بعدها هذا الشاب يصبُّ كل تركيزه وطاقته على عمله البحثي فقط.

نحن لسنا سوى نسل متطور من القردة على كوكب صغير من نجم متوسط. ولكننا نستطيع فهم الكون. هذا يجعلنا شيء مميز جداً.

وفي عام 1965 أصبح باحث زميل في كلية Gonville and Caius في جامعة كامبريدج ليتم تكريمه في العام التالي 1966 بجائزة Adams الفخرية وذلك لمقالة بحثية نشرها بعنوانSingularities and the Geometry of Space-time  وهي من الإنجازات الأولى التي عرف من أجلها ستيفن هوكينج.

وأصبح بعدها هوكينج عضواً في معهد علوم الفلك في جامعة كامبريدج عام 1968 ليقع بعد ذلك في حب استكشاف ومعرفة الكون، فقد استهوته الثقوب السوداء بشكل واضح وفكرة معرفة كيف بدأ الكون.

واكتشف عام 1970 القانون الثاني لديناميكية الثقب الأسود وقدم مع زملائه James M Bardeen و Brandon Carter القوانين الأربعة لميكانيك الثقب الأسود.

وقام هوكينج بزيارة موسكو في عام 1973 ليلتقي مع Yakov Borisovich Zel’dovich و Alexei Starobinsky . وأثمرت هذه اللقاءات بعد ذلك بظهور نظرية Hawking radiation. وفي السنة التالية أصبح زميلاً في المجتمع الملكي.

وبعدها بدأ هوكينج يصبح معروفاً أكثر للعامة من خلال المقابلات الصحفية والمتلفزة معه. وتم تقليده وسام Eddington ووسام Pius XI Gold بالإضافة لجائزة Dannie Heineman وجائزة Maxwell.

وفي عام 1977 تم تعيين هوكينج كبروفيسور مع مقعد في جامعة كامبريدج في فيزياء الجاذبية وتلقى جائزة ألبيرت أينشتاين ودكتوراه فخرية من جامعة أوكسفورد.

ليبدأ بعدها يفقد القدرة على التحكم بالنطق بشكل تدريجي وأصبح من الصعب فهم كلامه ولكن ذلك لم يوقفه من تنصيبه بروفيسور في الرياضيات في جامعة كامبريدج عام 1979.

نشر نموذج “Hartle-Hawking State” بالتعاون مع Jim Hartle والذي يشير إلى أنَّ الوقت لم يكن موجوداً قبل الانفجار العظيم وأن فكرة بداية الكون لا معنى لها.

خسر هوكينج صوته في عام 1985 بعد قيامه بعمل جراحي لشق الرغامى ليستطيع التنفس ونتيجة لذلك أصبح بحاجة لرعاية صحية على مدار الساعة. وجذبت حالته هذه اهتمام مبرمج حاسب من كالفيورنيا فاخترع برنامج للتكلم يمكن استخدامه من خلال حركة الرأس أو العين.

وحصل هوكينج على الشهرة العالمية لأول مرة عام 1988 بعد نشره كتاب “A Brief History of Time” حيث كان عبارة عن نسخة مبسطة عن علم الفلك وحصد على الفور أعلى المبيعات.

وفي عام 1993 قام هوكينج بالتعاون مع Gary Gibbons بتحرير كتاب Euclidean quantum gravity كما نشر كتاب يحوي تجميعاً لمقالاته عن الثقوب السوداء ونشر سلسلة محاضراته بعنوان “The Nature of Space and Time“.

وحافظ على ظهور إعلامي مستمر ضمن وثائقيات مثل “The Real Stephen Hawking (2001)” و “Stephen Hawking Profile (2002)” و “Hawking (2004)” و “Stephen Hawking, Master of the Universe (2008)” وغيرهم الكثير.

تقاعد هوكينج من عمله كبروفيسور في قسم الرياضيات عام 2009 متقيداً بقوانين وتنظيمات الجامعة وتابع عمله كمدير للبحث في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية.

وبالنسبة للوضع الصحي لهوكينج فقد كان يتدهور يوماً بعد يوم. ولم يعد بإمكانه قيادة كرسيه المتحرك وأصبح بحاجه لجهاز تنفس اصطناعي منذ عام 2009.

تم تقليده عام 2009 بالميدالية الرئاسية للحرية وأصبح يعمل مع الباحثين عن قرب من خلال جهاز يقوم بتفسير أنماط موجات دماغه.

توفي ستيفن هوكينج اليوم عن عمر ناهز 76 عاماً وبدلاً من أن يحتفل العالم بتاريخ ميلاد أينشتاين اليوم حزن على رحيل هوكينج الذي رحل جسداً وبقي بنظرياته لأنَّ ما تركه للبشرية سيخلده التاريخ.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

مفاجأة… مصر لم تودع كأس العالم بعد

صوت العرب – ما زالت الفرصة سانحة أمام المنتخب المصري للتأهل إلى دور الـ16 بكأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم