لبنان: توقع 79 صوتاً لعون – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / لبنان: توقع 79 صوتاً لعون

لبنان: توقع 79 صوتاً لعون

صوت العرب – بيروت – وكالات 

يحتسب اللبنانيون ما تبقى من وقت فاصل عن اعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري افتتاح جلسة الرئاسة الـ 46 ظهر الاثنين المقبل، المفترض ان تشكّل الحد الفاصل بين عهدي الفراغ والرئاسة، حيث من المنتظر ان يتم انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

وبعدما حدد حزب الكتائب موقفه الرافض للخيار العوني، ينتظر المراقبون موقف النائب وليد جنبلاط الذي استقبل مساء امس عون ليتم فرز الأصوات النيابية بين مؤيدين لعون وداعمين لرئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية ورافضي الاثنين بأوراق بيضاء.

وعكست مرونة موقف جنبلاط حيال انتخاب عون رئيسا للجمهورية، ايجابية في انهاء حالة الفراغ في سدّة الرئاسة الاولى منذ حوالي عامين ونصف العام، بحيث بات محسوما وصول العماد عون الى رئاسة الجمهورية بدعم من «تيار المستقبل» و«القوات اللبنانية» وحزب الله، وبتأمينه «النصف زائدا واحد» كما أوضحت مصادر في «اللقاء الديموقراطي» لوكالة الانباء المركزية.

واشارت المصادر الى ان الكتلة ملتزمة بخيار جنبلاط وليس لعون.

ولفتت الى ان ما اعلنه جنبلاط في وداع أمين السر العام السابق في الحزب التقدمي الاشتراكي المقدم شريف فيّاض حين قال «قد يكون من حسنات القدر انك رحلت قبل ان تشهد لبنان الجديد الذي لم ولن نتعود عليه» قصد به سخرية القدر لما وصلنا اليه. واعلنت ان ما بعد عون سيكون كما قبله، والامور لن تتغير. فسابقا لبنان كان تحت الوصاية السورية واليوم هو في عهدة الوصاية الايرانية.

وعشية الموقف الجنبلاطي، أكد النائب محمد كبارة امس خلال تلاوته بيان كتلة المستقبل ان الكتلة تدعم خيار الرئيس سعد الحريري ترشيح عون للرئاسة «في حين أعلن نائب الجماعة الاسلامية عماد الحوت تصويته بورقة بيضاء».

ورجحت«بوانتاجات» أولية تقدما لمصلحة الجنرال الذي يُتوقع أن ينال ما يزيد على 79 صوتا من ضمنها اصوات «اللقاء الديموقراطي» باستثناء ثلاثة، مقابل 47 سيتقاسمها رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية و«الاوراق البيضاء»، علما ان عدد النواب الناخبين سيكون 126 بفعل وجود النائب عقاب صقر خارج البلاد واستقالة النائب روبير فاضل.

الجولة السعودية

في الاثناء، انهمك الداخل بجولة الموفد السعودي وزير الدولة لشؤون الخليج ثامر السبهان على المسؤولين اللبنانيين، تأكيدا على حضور المملكة في لبنان وعدم تسليمه الى المحور الايراني كما يشاع، على الرغم من انها خلت من أي جديد في المواقف في ضوء التزامه صمتا مطبقاً، مكتفيا بإبلاغ من يلتقيهم مباركة المملكة كل الجهود لانتخاب رئيس الجمهورية وكل ما يتفق عليه اللبنانيون حول الملف الرئاسي.

وشملت جولة الموفد السعودي امس كلا من الرؤساء سعد الحريري، فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي، النائب جنبلاط، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، العماد عون ثم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

ومن المقرر ان يلتقي السبهان اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، وزير الداخلية نهاد المشنوق وقائد الجيش العماد جان قهوجي، على ان يولم الحريري على شرفه مساء.

وأكد السبهان في تصريح لقناة الإخبارية السعودية أن اللبنانيين وحدهم هم من سيختارون رئيسهم، وأن المملكة لا تتدخل في هذه الأمور.

لا مدارس

في غضون ذلك، قرر وزير التربية الياس بوصعب اقفال المدارس الرسمية والخاصة نهار الاثنين موعد جلسة انتخاب الرئيس «لانه نهار تاريخي وليس عاديا»، وبسبب الحركة الشعبية والاجراءات الامنية المتوقعة في ذلك اليوم. واذ طالب بو صعب الجامعات باقفال ابوابها أيضا، أعلن رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب إقفال كل فروع ووحدات الجامعة اللبنانية يوم الاثنين.

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

“ابني فين يا بلد”.. صرخة والد أحد ضباط مجزرة الواحات بعد تشييع جثامين الضحايا وليس بينهم نجله

“ابنى فين يا بلد”.. هكذا عبَّر المهندس علاء محمد الحايس، صباح اليوم، عن غضبه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *