كيري بحث مع الجبير إصلاح قانون «جاستا» – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / كيري بحث مع الجبير إصلاح قانون «جاستا»

كيري بحث مع الجبير إصلاح قانون «جاستا»

صوت العرب – واشنطن – الوكالات:

بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الحوثيين في اليمن أمس على احترام وقف إطلاق النار، وقال: إن السعودية لها الحق في وقف هجمات الصواريخ، مثل الهجوم الذي قال: إنه أودى بحياة اثنين من المدنيين السعوديين.
وفي تصريحات بعد اجتماعه بنظيره السعودي عادل الجبير قال كيري إن الوزيرين بحثا سبل «إصلاح» قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب المعروف اختصارا باسم (جاستا) الذي يمنح استثناء من مبدأ الحصانة السيادية في حالات الإرهاب التي تقع على الأراضي الامريكية، ما يمهد الطريق أمام رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية طلبا لتعويضات.
وقال كيري: «ننتظر من الحوثيين الالتزام بالهدنة في اليمن، ومن الواضح أن التحالف العربي ملتزم بوقف إطلاق النار».
وندد الجبير بـ«150» خرقا للهدنة التي دخلت حيز التنفيذ الأربعاء الساعة الـ20:59 ت غ. كما ندد الجبير بـ«تصاعد العنف» من جانب المتمردين الحوثيين، مشددا على أن الرياض «تحتفظ بحق الدفاع عن النفس».
وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري أنه «ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن»، مشددا في الوقت نفسه على التزام التحالف بالهدنة التي بدأت فجر أمس الخميس.
واتهم المتحدث المتمردين بارتكاب خروقات في اليوم الأول للهدنة، مؤكدا أنه: «ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن». وتابع عسيري «أن الوضع مماثل للمرة السابقة مع الدعوة إلى وقف لإطلاق النار».
ودخلت الهدنة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي المدعوم من التحالف العربي بقيادة السعودية، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، حيز التنفيذ الساعة الـ23:59 ليل الأربعاء (20:59 ت غ)، إلا أن خروقات عدة سجلت منذ اللحظات الأولى للهدنة، وهي السادسة من نوعها بين أطراف النزاع المستمر منذ زهاء 19 شهرا.
وتواصلت الخروقات أمس الخميس، حيث أعلن الدفاع المدني السعودي «سقوط مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية، نتج عنه إصابة مواطن وابنته» في منطقة جازان بجنوب المملكة.
وأكد عسيري في السياق ذاته أن طيران ومدفعية التحالف العربي ردت على النيران بالمثل، قائلا: «سنرد على أي خرق».
لكنه أكد أن التحالف العربي لا يزال ملتزما الهدنة

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

ديفيد هيرست يكشف كيف خان ترامب ملك الأردن والرئيس الفلسطيني باعترافه بالقدس.. وكيف رد الرجلان الصفعة!

في 21 أغسطس/آب 1969، أشعل مواطنٌ أسترالي يُدعى دينيس روهان النار في منبرٍ خشبي عمره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *