قطر للبترول تطرح 49% من أسهمها في “ألومنيوم قطر” للاكتتاب العام – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / قطر للبترول تطرح 49% من أسهمها في “ألومنيوم قطر” للاكتتاب العام

قطر للبترول تطرح 49% من أسهمها في “ألومنيوم قطر” للاكتتاب العام

صوت العرب – الدوحة – أعلنت مؤسسة “قطر للبترول” أنها ستطرح 49% من أسهمها في شركة ألومنيوم قطر للاكتتاب العام؛ لتوفير فرصة استثمارية للمواطنين القطريين في الشركات التي تحتضنها الدولة والتي تتمتع باستثمار آمن وعوائد مجزية.

وقالت الشركة إن قرارها يأتي تنفيذاً لتوجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مشيرة إلى أن هذا الطرح يشكل “خطوة هامة في تنفيذ أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في تطوير اقتصاد وطني متنوع وتنافسي قادر على تأمين مستوى معيشي مرتفع، وضمن خطة الدولة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، إضافة إلى دعم المناخ الاستثماري القادر على جذب رؤوس الأموال، وهي أهم الأهداف الاقتصادية لرؤية قطر الوطنية”.

ومن المتوقع أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة والحصول على الموافقات للإدراج في بورصة قطر، خلال الربع الأخير من هذا العام. كما ستقوم “قطر للبترول” بإنشاء شركة قابضة تقوم بتملك حصة “قطر للبترول” في شركة ألومنيوم قطر.

وتعتبر شركة ألومنيوم قطر -المملوكة مناصفة مع شركة هيدرو النرويجية- أحد أنجح المشاريع المشتركة لـ”قطر للبترول”، حيث بلغ إجمالي إيراداتها 5.1 مليارات ريال في عام 2017، في حين بلغ صافي الربح 660 مليون ريال في العام نفسه.

وتنتج الشركة نحو 645 ألف طن سنوياً من الألومنيوم عالي الجودة لعملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وتشمل مرافقها مصنعاً للكربون، ومرافق الموانئ والتخزين، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز.

وتنتج الشركة منتجات ذات قيمة مضافة، مثل سبائك الألومنيوم التي تلبي معايير الجودة العالية لدى عملاء الشركة على المستوى العالمي، ويتم استخدامها في صناعات متعددة، من ضمنها السيارات والبناء والهندسة وتصنيع السلع الاستهلاكية. ويستخدم مصهر “ألومنيوم قطر” نظام HAL275، وهو تكنولوجيا صديقة للبيئة، واقتصادية في استهلاك الطاقة.

يشار إلى أن “قطر للبترول” هي مؤسسة نفط وطنية متكاملة تقف في طليعة الجهود لتطوير واستغلال وتنمية موارد النفط والغاز في دولة قطر على المدى البعيد.

وتغطي نشاطات “قطر للبترول” مختلف مراحل صناعة النفط والغاز محلياً وإقليمياً ودولياً، وتتضمن عمليات استكشاف وتكرير وإنتاج وتسويق وبيع النفط الخام والغاز، والغاز الطبيعي المسال، وسوائل الغاز الطبيعي، ومنتجات تحويل الغاز إلى سوائل، والمشتقات البترولية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

أول ظهور لـ”عباس” من داخل مستشفى يتلقى فيه العلاج – فيديو وصور

صوت العرب – رام الله – ظهر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الإثنين، عبر شاشة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم