قطر تطلق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم - صوت العرب أونلاين
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / قطر تطلق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم

قطر تطلق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم

صوت العرب – الدوحة – أعلنت دولة قطر، اليوم الثلاثاء، إطلاق أكبر بنك إسلامي للطاقة في العالم برأسمال تبلغ قيمته 10 مليارات دولار.

وجاء الإعلان خلال فعاليات مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي، الذي يقام تحت عنوان “التمويل الإسلامي والعالم الرقمي”، يومي 19-20 مارس الجاري.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر اليوم إطلاق عدد من المبادرات المالية العملاقة الأولى من نوعها في العالم بحضور رسمي ودولي كبير.

ويركز المؤتمر في نسخته الخامسة على مناقشة تأثيرات التطور الرقمي على التمويل الإسلامي، وذلك من خلال محاوره الرئيسة.

كما يستعرض المؤتمر تجارب البنوك المركزية في ظل ما يشهده العالم اليوم من تحولات كبرى على صعيد المال والأعمال بسبب ما أحدثته تكنولوجيا المعلومات من تطور هائل وكبير، ما دعا المؤسسات المالية والمصرفية إلى المسارعة في دراسة فرصها المستقبلية وإمكانية التحول إلى العالم الرقمي.

وتتضمن جلسات المؤتمر نقاشات حول الاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة، ويبحث المؤتمرون آلية توجيه الاقتصاد الرقمي لتحقيق أهداف الاقتصاد الإسلامي في مجال التنمية المستدامة، وكذلك بحث كيفية تحقيق رؤية قطر الاقتصادية 2030 من خلال الاقتصاد الرقمي.

ويستعرض المؤتمر الأنظمة الإلكترونية في المصارف الإسلامية وتحدياتها في ظل العالم الرقمي وآليات تطبيق متطلبات المعايير الشرعية في الأنظمة الإلكترونية الحالية. كما يستعرض أيضاً الأمن السيبراني وتحدياته، وبعض صوره في القطاع المالي والمصرفي، كما يبحث صورة التحول إلى العالم الرقمي في سوق رأس المال؛ من خلال دراسة نموذج الصكوك عبر تقنية البلوك تشين.

ومن المقرر أن تصدر عن هذا المؤتمر توصيات تهم التمويل الإسلامي والعالم الرقمي؛ نظراً للحاجة الملحّة في الوقت الراهن إلى مقترحات عملية لتلافي الفجوة الرقمية الحاصلة بين العالم الإسلامي والعالم، خصوصاً في مجال الاقتصاد والمال، وشروط تحقيق التنمية، وإيجاد حلول برؤى شرعية أصيلة تحتفظ لقطاع التمويل الإسلامي بخصوصيته وثوابته المقاصدية.

 

شاهد أيضاً

الأردن يحظر 194 سلعة سورية بعد حرب الاستيراد بين البلدين

عمان – صوت العرب – قرر وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، حظر استيراد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب