فيلم "رجل وثلاثة أيام"...في ثالث "ليالي الفيلم السوري" بعمان...!! - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / فيلم “رجل وثلاثة أيام”…في ثالث “ليالي الفيلم السوري” بعمان…!!

فيلم “رجل وثلاثة أيام”…في ثالث “ليالي الفيلم السوري” بعمان…!!

معالجة ساخرة وعبثية عن التشوهات الأخلاقية والإنسانية التي خلفتها الحرب.

صوت العرب: عمان

يروي الفيلم السوري “رجل وثلاثة أيام” لمخرجه الشاب جود سعيد، والذي تقدمه لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان، بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما في دمشق،خلال اليوم الثالث من ليالي الفيلم السوري قصة (مجد) المخرج المسرحي المغرور، المنغمس في ذاته، والمنفصل عن الواقع.

وتميز المخرج سعيد صاحب الأسلوب السينمائي المميز بين أبناء جيله، حينما طوع أدواته السينمائية ليعبر عن آرائه، في ظل الأوضاع السياسية القائمة في بلده؛ عن طريق سينما ذات سوية عالية ولغة بصرية ممتازة.

وبالعودة إلى قصة الفيلم، فإن بطلها (مجد) لا يكترث بالأزمة التي يمر بها زواجه، ولا بواقع الحرب أو مشاعر الآخرين. وفي أحد الأيام يتلقى مكالمة من الضيعة تعلمه باستشهاد ابن خاله العسكري (بيرم) وبأن عليه أن ينقل جثمانه من الشام الى الضيعة في ادلب.

وعلى مدار ثلاثة أيام، تفشل محاولات مجد لنقل جثمان العسكري من دمشق للضيعة، لصعوبة الإجراءات فيضطر إلى أن تبقى الجثة معه، وخلال هذه الأيام والظروف التي يمر بها، يدخل (مجد) في حرب نفسية داخلية عبر هلوسات تدور في رأسه، مرتبطة بأحداث مر بها، ما يؤدي به إلى تغيرات جذرية في نظرته للحياة والموت.

يقدم جود سعيد في فيلمه السادس، معالجة ساخرة وعبثية عن التشوهات الأخلاقية والإنسانية التي خلفتها الحرب،حيث أنجبت أشخاصاً مستهترين بالموت الذي فَقَد حرمته، والعائلة التي فقدت قيمتها ومكانتها. يضع جود كل ذلك ضمن إطار بصري خلاب ومدروس، وتكوينات هندسية ذات جمالية عالية مما جعل اللغة البصرية في الفيلم أحد أهم عناصر قوته.

ولا يمكن ألا تلاحظ استخدام الموسيقى للتعبير عن آلية المشاعر لدى شخصيات الفيلم؛ فهي موسيقى إلكترونية صاخبة خالية من المشاعر، تجسد الطبيعة التي أصبح عليها الناس في هذا الوقت.

كيف يستطيع ميت أن يعيد الحياة لمن ماتوا وهم على قيد الحياة؟شيءٌ لن يحصل الا في زمن الحرب، حين تصبح الحرب مع الذات أعظم المعارك وأكثرها تأثيراً!

شاهد أيضاً

هورفيتز في مهرجان أفينيون.. الكذب لحفظ أسرار الموتى 

  معمر عطوي – صوت العرب  من خلال حدث سياسي أمني هزّ العالم، 11 سبتمبر …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم