شاهد: سيول جارفة في الأردن تجدد الفاجعة وتقتل 9 أشخاص - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / شاهد: سيول جارفة في الأردن تجدد الفاجعة وتقتل 9 أشخاص

شاهد: سيول جارفة في الأردن تجدد الفاجعة وتقتل 9 أشخاص

صوت العرب – عمان – زرياب | ارتفع عدد ضحايا السيول التي ضربت ضبعة ومادبا بالأردن، اليوم الجمعة، إلى9 وفيات، وذلك بعد نحو أسبوعين من وفاة 21 مواطناً أردنياً نتيجة سيول عارمة في منطقة البحر الميت.

وأعلنت الناطقة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات ارتفاع عدد قتلى السيول إلى 9 أشخاص. في حين أفادت مصادر محلية بوفاة غطاس من كوادر الدفاع المدني خلال عمليات الإنقاذ.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الأردنية مصرع طفلة وفقدان 3 آخرين أشخاص؛ من جراء سيول اجتاحت عدداً من المدن وسط البلاد وجنوبها.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني الأردني، الرائد إياد العمر، لوكالة الأناضول، إن طفلة تبلغ 7 سنوات توفيت نتيجة انجراف مركبة والدها في منطقة مليح التابعة لمحافظة مادبا (وسط).

وأفاد العمر أن السيارة كان بداخلها 5 أشخاص، وأن فرق الدفاع المدني عثرت على طفلة أخرى على قيد الحياة.

 

في حين تقوم فرق البحث والإنقاذ وفرق الغطس بالبحث عن المفقودين الثلاثة الآخرين، بحسب المصدر ذاته.

‏وبعدها بوقت قصير، أعلنت مصادر أردنية أن غطاسي الدفاع المدني يبحثون عن 5 مفقودين بمنطقة مليح بمادبا.

من جهتها حذرت مديرية الدفاع المدني الأردنية في وقت سابق من الجمعة، المواطنين من السيول الجارفة التي داهمت مناطق جنوبي المملكة، مشددة على أهمية انتهاج سلوك وقائي خلال الأحوال الجوية السائدة.

وطالبت إدارة الإعلام التابعة للدفاع المدني السكان المحليين بالابتعاد عن الأودية والمناطق المنخفضة وأماكن تشكل السيول، والانتقال إلى أماكن مرتفعة أكثر أماناً، خاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام وبيوت الشعر، تحسباً من مداهمة مياه الأمطار لهم.

وفي منطقة البتراء جنوبي البلاد، أخلت عناصر سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي جميع السائحين الموجودين داخل الموقع الأثري من جراء السيول التي داهمت الموقع.

وتم إيقاف بيع التذاكر للسياح لزيارة المواقع الأثرية هناك حفاظاً على سلامتهم، فضلاً عن شروع فرق طوارئ الإقليم بالعمل بطواقمها الفنية في مختلف أحياء “وادي موسى” وما حولها من مناطق للتعامل مع الوضع الراهن.

كما قررت وزارة التربية والتعليم، تعليق دوام المدارس الخاصة المقرر دوامها ليوم السبت في مختلف مديريات التربية والتعليم.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة وليد الجلاد إن تعليق الدوام في هذه المدارس يهدف إلى الحفاظ على سلامة الطلبة والهيئات التدريسية بسبب الظروف الجوية السائدة.

وقال رئيس سلطة إقليم البتراء بالإنابة سليمان الفرجات على فيسبوك: “غرف عمليات الطوارئ تدير الأمور بكل اقتدار بما فيها العملية السياحية داخل الموقع الأثري”.

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، فقد تشكلت السيول الجارفة في عدة مناطق في البتراء؛ نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة الجنوبية من المملكة خلال الساعات الماضية، وخصوصاً في منطقة “وادي موسى”.

جدير بالذكر أن السيول الجارفة ضربت نهاية الشهر الماضي منطقة البحر الميت في الأردن، وتسببت في سقوط ضحايا ومصابين أغلبهم من طلبة إحدى المدارس الخاصة، بما في ذلك مقتل إحدى المعلمات ومتطوعين من سكان المنطقة حاولوا إنقاذ الطلبة.

وتهديد السيول لمناطق جديدة يأتي وما تزال فاجعة البحر الميت تلقي بظلالها على الأجواء في الأردن؛ فالجميع يحاول معرفة أسباب هذه الفاجعة، والبحث عن مكامن التقصير التي تسببت بفقدان 21 مواطناً.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها بشأن مقتل خاشقجي

صوت العرب – الرياض – كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء أن السلطات …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات