رحيل الفنان التشكيلي المصري السيد القماش – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / رحيل الفنان التشكيلي المصري السيد القماش

رحيل الفنان التشكيلي المصري السيد القماش

صوت العرب – نعت النقابة العامة للفنانين التشكيليين في مصر الفنان التشكيلي السيد القماش، الذي كان أحد أعضاء النقابة، وأحد الفنانين العاملين بقطاع الفنون التشكيلية. ونعاه كذلك عدد كبير من الفنانين التشكيليين على صفحاتهم الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقالت الدكتورة صفية القباني، عميدة كلية الفنون الجميلة بالزمالك، عن الراحل «كلية الفنون الجميلة بالقاهرة تتقدم بخالص العزاء لكلية الفنون الجميلة بالمنيا وفناني مصر، في وفاه ابنها الفنان السيد القماش استاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة».

يذكر أن الفنان الراحل الدكتور السيد القماش، ولد عام 1951، بمحافظة الغربية، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة حلوان عام 1982، عمل استاذا للتصوير ووكيل كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا. وهو من أهم الفنانين الذين يمثلون التصوير المعاصر في مصر.

يصنف نقاد أعمال القماش ضمن ما يمكن أن يطلق عليه «السريالية المصرية»، ويرى البعض أن تجربته تعد امتداداً طبيعياً لهذا التوجه الذي ظهرت ملامحه في مصر مع فناني جماعة «الفن والحرية» التي أسسها جورج حنين في مطلع الأربعينات من القرن الماضي، ليستمر هذا التوجه خلال الستينات وحتى نهاية الثمانينات.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

“ابني فين يا بلد”.. صرخة والد أحد ضباط مجزرة الواحات بعد تشييع جثامين الضحايا وليس بينهم نجله

“ابنى فين يا بلد”.. هكذا عبَّر المهندس علاء محمد الحايس، صباح اليوم، عن غضبه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *