رايتس ووتش: الجيش المصري يكثّف هدم المنازل في سيناء- صور - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / الرئيسية / أخبار مصر / رايتس ووتش: الجيش المصري يكثّف هدم المنازل في سيناء- صور

رايتس ووتش: الجيش المصري يكثّف هدم المنازل في سيناء- صور

صوت العرب – وكالات – قالت منظّمة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش”، الثلاثاء، إن الجيش المصري وسّع نطاق هدم المنازل والبنايات التجارية والأراضي الزراعية شمال محافظة سيناء، منذ التاسع من فبراير 2018، ضمن حملته العسكرية على مجموعة منتمية لتنظيم “داعش” هناك.

وأضافت المنظّمة، بحسب ما نقلت شبكة “بي بي سي”، أن أعمال الهدم الجديدة “طالت مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية، وما لا يقلّ عن ثلاثة آلاف منزل وبناية تجارية”.

وهذه هي الحملة الكبرى من نوعها، كما تقول المنظّمة، منذ بدء الجيش رسمياً أعمال الإخلاء في 2014.

ولم يصدر حتى الآن ردّ رسمي عن الجيش المصري على تقرير المنظمة، وكان العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري باسم الجيش، قد أعلن في فبراير الماضي، في بيان متلفز نُشر على فيسبوك، أن “القوات المسلّحة بالتعاون مع الشرطة بدأت عملية شاملة في شمال ووسط سيناء والظهير الصحراوي غرب وادي النيل؛ من أجل القضاء على العناصر الإرهاربية”.

ولفت البيان إلى أن القوات المسلّحة والجيش رفعوا حالة التأهّب إلى القصوى على كافة الاتجاهات الرئيسية، وأن عمليات شاملة بدأت في شمال ووسط سيناء والظهير الصحراوي لغرب وادي النيل، وهي المنطقة الممتدّة من النيل غرباً وحتى الحدود المصرية الليبية.

وأشارت المنظمة إلى أن تحليل صور للأقمار الصناعية، التُقطت من 15 يناير إلى 14 أبريل الماضي، يدلّ على تفشّي أعمال الهدم في عدة قرى وبلدات في شمال سيناء، وأن الجيش هدم خلال تلك الأشهر 3600 بناية، وجرّف مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في مساحة 12 كيلومتراً على امتداد الحدود مع غزة، بالإضافة إلى جيوب صغيرة من الهدم لأكثر من 100 بناية شماليّ مطار العريش، الذي يقع جنوب المدينة مباشرة.

وكانت الحكومة قد حدّدت منطقتين عازلتين في مدينتي العريش ورفح، ولكن المنظّمة تدّعي أن “أعمال التدمير تجاوزت هاتين المنطقتين، وأن أغلبها غير قانوني”.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، سارة ليا ويتسن: إن “تحويل بيوت الناس إلى أنقاض هو جزء من نفس الخطة الأمنية التي أدّت إلى التضييق على توفير الإمدادات الغذائية والتنقّلات”.

وتتّهم المنظمة، بحسب ما نقلت “بي بي سي”، السلطات بأنها “تقوم بأعمال الهدم والإخلاء القسري دون إشراف قضائي، ودون توفير مساعدة كافية للحصول على سكن مؤقت”.

وكانت الحكومة قد أعلنت في 2014 خطة لإجلاء السكان من شريط أمني عازل مساحته 79 كيلومتراً مربعاً، يشمل مدينة رفح بالكامل على الحدود مع غزة.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

إسرائيل توافق على هدنة من 6 بنود مع حماس

صوت العرب – وكالات –  ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “هآرتس″ العبرية، الخميس، أن المجلس الوزاري …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم