رئيس تحرير فضح فساد الحكومة.. فاعتقله النظام الإيراني – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / رئيس تحرير فضح فساد الحكومة.. فاعتقله النظام الإيراني

رئيس تحرير فضح فساد الحكومة.. فاعتقله النظام الإيراني

صوت العرب – طهران – وكالات

وجّه أكثر من 700 صحافي ومراسل يعملون بعشرات الصحف والمواقع الإيرانية رسالة إلى السلطة القضائية في بلادهم للمطالبة بالإفراج عن ياشار سطاني، رئيس تحرير موقع “معماري نيوز”، والمعتقل بسبب فضحه قضايا فساد في بلدية العاصمة طهران.

وقامت الأجهزة الأمنية الإيرانية، خلال الأشهر الأخيرة، باعتقال عدد من الصحافيين بعد نشرهم تقارير حول ملفات الفساد المالي في بلدية طهران، التي باتت تعرف بفضيحة “الأملاك الخيالية” التي منحت خلالها أراضي وعقارات كثيرة بشكل غير قانوني لمسؤولين في الحكومة وشخصيات متنفذة في النظام وأجهزة الدولة.

وناشد الموقعون السلطات القضائية بالإفراج عن سلطاني “باستخدام الحلول القانونية المتاحة” ومن ثم مراجعة اتهاماته، وفقا لوكالة “إيلنا” العمالية التي نشرت نص الرسالة.

واعتقل سلطاني في 17 أيلول/سبتمبر الماضي، بعدما رفعت بلدية طهران قضية ضده بتهمة التشهير لدى كشفه عن ملفات فساد كبرى تورط بها عمدة طهران الجنرال محمد باقر قاليباف، وهو مرشح رئاسي سابق، ومقرب من الحرس الثوري.

واعتقل رئيس تحرير موقع “معماي نيوز”، لدى مراجعته المحكمة، حيث تم توقيفه وزجه في المعتقل، ولم تفلح مطالبات 40 جمعية طلابية من مختلف الجامعات الإيرانية ومناشدات لمنظمة “مراسلون بلا حدود” ولجنة حماية الصحافيين وعدد من نواب المجلس الإيراني، بالإفراج عنه.

وكان موقع “معماري نيوز” قد نشر صورا لرسائل من مكتب المفتش العام في الدولة حول بيع 200 منزل من أملاك البلدية بأسعار غير حقيقية ومنخفضة جدا تصل إلى نسبة 50% وبأقساط تصل مدتها لـ60 شهرا، لأقارب الجنرال قاليباف، رئيس بلدية طهران.

ولهذا السبب، وجه المدعي العام في 25 أيلول/سبتمبر الماضي، تهمة “حيازة غير قانونية لوثائق سرية لغرض زعزعة الأمن القومي”.

يذكر أن السطة القضائية تشن منذ شهرين حملة قمع واسعة ضد وسائل الإعلام، حيث أغلقت وكالتي “موج” و”برنا” وبعض المواقع الإخبارية مثل “بويش و”9 صبح” و”برشين خودرو” في 4 أيلول/سبتمبر.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

ديفيد هيرست يكشف كيف خان ترامب ملك الأردن والرئيس الفلسطيني باعترافه بالقدس.. وكيف رد الرجلان الصفعة!

في 21 أغسطس/آب 1969، أشعل مواطنٌ أسترالي يُدعى دينيس روهان النار في منبرٍ خشبي عمره …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *