دمشق عمان - عدو ام صديق ..سؤال المرحلة بعد الجنوب السوري..! - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / دمشق عمان – عدو ام صديق ..سؤال المرحلة بعد الجنوب السوري..!

دمشق عمان – عدو ام صديق ..سؤال المرحلة بعد الجنوب السوري..!

فرح مرقة – مشهد هام نقلته قناة روسيا اليوم خلال حلقة من برنامجها اليومي عن اخر الاخبار والانباء حول الجنوب السوري ومعاركه التي كانت دائرة خلال الاسبوع الماضي.

القناة استضافت خبيرين سوريين يتحدثان عن المفاوضات والتفاصيل، واذا بهما يرتبكان بوضوح في الحديث عن المشهد الاردني، فبينما كان احدهما يتحدث عن “قلق اردني من عودة مقاتلي النصرة الاردنيين المتواجدين في الجنوب وعددهم 200 مقاتل”، وتحدث بنبرة تتهم عمان بتصدير المقاتلين للداخل السوري طوال فترة الازمة. قرر الاخر ان يتحدث عن خوف مشروع من الاخطار المحدقة في الداخل الاردني سواء في بعدها المادي او المعنوي او الامني.

المشهد قد يبدو عاديا فدوماً هناك وجهتا نظر في موقف الاردن من سوريا وازمتها، ولكنه بالنسبة لي شكّل اضاءة هامّة قوامها ان السوريين لا يزالون مرتبكين في تصنيف عمان بين عدوة وصديقة او حتى جارة محايدة. مثل هذا الارتباك من شأنه ان يغير المشهد كله خلال الايام القادمة التي ستتضمن اعادة فتح المعبر البري مع دمشق.

ايضاح الموقف الاردني والتأكد من عودة العلاقات بصورة مؤمّنة ودقيقة وعلى قاعدة براغماتية تحاكي حسن الجوار من شأنه ان يزيل عن كاهل عمان كلفة كبيرة جدا أمنيا وسياسيا وبالتالي اقتصاديا، وعلى مراكز القرار ان تتنبه لذلك جيدا.

راي اليوم

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

العاهل الأردني يعلن إنهاء ملحقي “الباقورة والغمر” من اتفاقية السلام مع إسرائيل

صوت العرب – عمان  – أعلن العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، إنهاء …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات