دعوات لهبّة جماهيرية ضد قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس – صوت العرب
الرئيسية / أحداث العالم بالصور / دعوات لهبّة جماهيرية ضد قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس

دعوات لهبّة جماهيرية ضد قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس

صوت العرب - وكالات
تصاعدت الدعوات لهبّة جماهيرية ضد قرار متوقع من الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة، فيما أقدم شبان فلسطينيون على حرق صور ترامب احتجاجاً على الخطوة المزمع اتخاذها.
فقد دعت حركة حماس، مساء الثلاثاء، “الشعب الفلسطيني بكل فصائله وقواه الحية وشباب الانتفاضة؛ إلى جعل يوم الجمعة القادم يوم غضب في وجه الاحتلال، رفضا لنقل السفارة الأميركية إلى القدس وإعلانها عاصمة للكيان الصهيوني”.

وأكدت الحركة، في بيان صحافي لها، ضرورة التوجه إلى كل نقاط التماس الممكنة مع الاحتلال عقب صلاة الجمعة، لإيصال صوت الشعب الفلسطيني بأن أي مساس بالقدس سيفجر الأوضاع ويفتحها على مصراعيها في وجه الاحتلال.

ودعت حماس “الشباب المنتفض ومقاومة الشعب الفلسطيني في الضفة الباسلة للرد على القرار الأميركي، الذي يستهدف قدسنا، بكل الوسائل المتاحة”، مشيرة إلى أن القدس خط أحمر، ومقاومة شعبنا لن ترضى المساس بها مهما كان”.

من جهتها، دعت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، جماهير الشعب الفلسطيني “إلى أوسع هبة جماهيرية لمواجهة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، والدفاع عن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية”.

وعبرت حركة المبادرة في بيان لها، عن إدانتها لقرار ترامب، معتبرة أن هذا القرار يؤكد أن الولايات المتحدة الأميركية شريكة في جريمة الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني، ولا يمكنها لعب دور الوسيط في أي مباحثات سلام قادمة.

وأضافت المبادرة أن قرار ترامب يجهض ما يسمى بصفقة القرن قبل ميلادها، ويؤكد الانحياز الأميركي الكامل للاحتلال الإسرائيلي.

وفي أولى ردود الفعل الشعبية، أقدمت مجموعة من النشطاء الفلسطينيين مساء اليوم الثلاثاء، على إحراق صور الرئيس الأميركي دونالد ترامب في ساحة كنيسة المهد وسط مدينة بيت لحم، جنوب الضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على نيته نقل السفارة.

وقال الناشط منذر عميرة إن “إدارة ترامب تجاوزت كل الخطوط الحمراء، وهذا الأمر لن نسمح به، القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية وستبقى عاصمة فلسطين الأبدية”.

وأضاف أن “ما يقوم به ترامب هو بداية الدوامة الجديدة في المنطقة، إذا ما أقدم غداً على ذكر القدس عاصمة إسرائيل في خطابه”.

وحول إحراق صور ترامب في بيت لحم قال عميرة إنها “مجرد رسالة تحذيرية لإدارة ترامب وأن الشعب الفلسطيني لن يسكت على أي تصرف أخرق ممكن أن يقوم به، وهنالك عدة فعاليات كبيرة بمشاركة جماهيرية ضخمة ستخرج في الشارع الفلسطيني بحال أعلن القدس عاصمة لإسرائيل”.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، قد تلقى اتصالاً هاتفياً من ترامب، أطلعه خلاله على نيته نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة، نبيل أبو ردينة، إن الرئيس عباس حذّر من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم. وأضاف: “يؤكد الرئيس مجدداً موقفنا الثابت والراسخ بأن لا دولة فلسطينية من دون القدس الشرقية عاصمة لها، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

العربي الجديد

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

في لقاء التعارف بين ضيوف مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي..أحمد بو رحيمة: نحن في الشارقة نبحث ونؤسس فضاءات جديدة في المسرح العربي

رسمي محاسنة : الشارقة – خاص قبل ثلاث سنوات، قدمت الشارقة اقتراحا مدهشا، بالتجريب على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *