خرافات عن الدورة الشهرية.. تعرفي على حقيقتها! – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / خرافات عن الدورة الشهرية.. تعرفي على حقيقتها!

خرافات عن الدورة الشهرية.. تعرفي على حقيقتها!

صوت العرب - توفيق ابراهيم

الدورة الشهرية من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة شهريا، فغالبا ما تطرأ على جسمها بعض التغيرات المزعجة أو قد تتعرض خلالها لأوجاع مؤلمة ومزاج سيء.

لكن هناك الكثير من المعلومات الشائعة والخاطئة عن الدورة الشهرية عند النساء، فهل جميعها حقيقة مُسلّم بها أم أنها مجرد خرافات؟

للإجابة عن هذا السؤال، إليكِ بعض المعلومات التي كشف حقيقتها الأطباء لمجلة “هيلث لاين”..

  يأتي الحيض في الموعد نفسه من كل شهر

فترة الحيض تختلف عن الدورة الشهرية، ففترة الحيض هي فترة النزيف التي تستمر نحو أسبوع، أما الدورة الشهرية فهي التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة على مدار الشهر. وعلى الرغم من وجود المعلومة الشائعة بأن فترة الدورة الشهرية تمتد لـ 28 يومًا، إلا أن بعضها يمتد لفترة أطول تتراوح من 29 إلى 35 يومًا، والبعض الآخر يستمر لفترة أقصر، وهناك عوامل تؤثر في ذلك مثل السفر، واختلاف الوزن، والعواطف وتناول بعض الأدوية أيضًا.

آلام الطمث عادية 

على عكس تلك الخرافة، آلام الطمث مؤلمة حقاً وغير عادية على الإطلاق، فهي ليست كالصداع مثلاً. فبعض النساء تتلوى من الألم حقاً، وتُسمى تلك الحالة طبياً بـ “عسر الطمث”، وتصاب حوالي 20 % من الإناث بتلك الحالة التي تؤثر على النشاط اليومي وتزيد من القلق لدى المرأة.

 لا بأس إذا تجاهلتِ مشاعرك في تلك الفترة

في تلك الفترة تتعرض المرأة لتغيرات حقيقية في جسمها، فمع بدء تلك الفترة، تبدأ مستويات هرمون الأستروجين بالهبوط، بينما تزداد مستويات البروجسترون بحدة.

والاستروجين يرتبط بالسروتونين وهو “هرمون السعادة”، في حين أن البروجسترون يرتبط بالجزء في الدماغ المسؤول عن الخوف والقلق والاكتئاب، لذلك لا يمكنك تجاهل الأحاسيس التي تشعرين بها في تلك المرحلة نتيحة التغييرات الهرمونية في جسمك.

  ربط سلوك المرأة بالتغيرات الهرمونية

من بين الخرافات الشائعة هي ربط سلوك المرأة بالتغيرات الهرمونية، حتى أن الرجال  لطالما يستعلمون كلمة “هيستريا” لوصف سلوك الأنثى في تلك الفترة. ولكن ما لا يعرفه الكثير هو أنه حتى الرجال يمرون بفترة تغييرات هرمونية.

دماء الحيض فاسدة

أشارت دراسات إلى  أن دماء الحيض ليست عبارة عن سوائل يطردها الجسم أو تدفق للسموم في الجسم، بل تُعد إفرازاً مهبلياً معقداً،  يتكون من القليل من الدم وأنسجة رحمية، وبطانة مخاطية وبكتيريا. وهذا النوع من الدم يختلف كثيراً عن الدم الذي يتدفق في الأوردة، كما أنه في الواقع يحتوي على خلايا دم بنسبة أقل من الدم العادي.

فوشيا

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

سقوط راقصة من ارتفاع شاهق في مركز تجاري – فيديو

أظهرت لقطات صادمة، تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت، حادثة سقوط مؤلم لراقصة من ارتفاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *