خاشقجي وما لا تعرفه عن "فريق الاغتيال" !! - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / خاشقجي وما لا تعرفه عن “فريق الاغتيال” !!

خاشقجي وما لا تعرفه عن “فريق الاغتيال” !!

صوت العرب – ساعات طويلة ثقيلة مرت على إخفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، دون التوصل إلى الفاعلين المتورطين في القضية التي أثارت الرأي العام العالمي ضد السعودية وسياسة ولي العهد محمد بن سلمان.

لكن في الأفق تلوح صور 15 شخصاً سعودياً وضعوا تحت اسم “فريق الاغتيال” أو “كتيبة الموت” في رواية أخرى، وهؤلاء تحوم حولهم أصابع الاتهام بالتورط في اغتيال خاشقجي وإخفاء جثته.

الغريب أن السعودية غسلت يدها من قضية مواطنها المقيم بالولايات المتحدة، في حين أنّها وضعت عباءتها لتتستر على أعضاء فريق الاغتيال دون إعلان أي خطوة للتحقيق معهم كونهم المتشبه بهم.

فبعد أسبوعين من إعلان إختفائه في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية، لم تخرج السعودية سوى بموقف استنكار صدر عن وزارة خارجيتها يرفض ما وصفته بـ”الاتهامات الزائفة” في قضية خاشقجي.

وتم بحث في معلومات حول الـ15 شخصاً الذين نشرت تركيا صوراً لهم، وقالت إنهم المشتبه بهم في اغتيال خاشقجي يوم 2 أكتوبر الجاري.

ونشرت وسائل إعلام تركية مؤخراً، أسماء وصور 15 سعودياً دخلوا إسطنبول في طائرتين خاصتين وتوجهوا إلى القنصلية السعودية بالتزامن مع وجود الصحفي السعودي فيها.

والذين نشرت الصحف التركية أسماءهم هم: مشعل سعد البستاني، وصلاح محمد الطبيقي، ونايف حسن العريفي، ومحمد سعد الزهراني، ومنصور عثمان أباحسين، وخالد عايض الطيبي، وعبد العزيز محمد الحساوي.

إضافة إلى: وليد عبد الله الشهري، وتركي مشرف الشهري، وذعار غالب الحربي، وماهر عبد العزيز مترب، وفهد شبيب البلوي، وبدر لافي العتيبي، ومصطفى محمد المدني، وسيف سعد القحطاني.

وفيما يلي معلومات حول أبرز الأسماء التي تناقلتها وسائل الإعلام العربية والأجنبية، المهام التي يتوقع أنها كانت على عاتقهم في قضية اغتيال خاشقجي.

الإسم: نايف العريفي | المهمة: توفير الحماية

العريفي هو أحد أعضاء الصاعقة السعودية، والذي حصل على ترقية خلال الأشهر الأخيرة.

العريفي من مواليد 1986، وضابط في قوات “الصاعقة” التي يُطلق عليها “العمليات الخاصة”، ةوصل إسطنبول على متن طائرة تتبع لشركة محلية يمتلكها بن سلمان، حسب صحيفة “وول ستريت”.

وبالبحث عن هذه القوات ومهامها، تبيّن أنها فرقة من فرق الجيش السعودي يتم إعدادها جسمانياً ونفسياً عن طريق تدريبات خاصة جداً خلافاً لباقي فروع الجيش.

ويشترط في الملتحق بالصاعقة لياقة بدنية وجسمانية عالية، كما أنه يخضع لاختبار طبي، واختبارات من 7 أجزاء تستمر أشهراً، وصولاً إلى الجزء الأخير الذي يُطلق عليه “أسبوع الجحيم”.

وكان الضابط من بين الفوج الثاني الذي دخل إلى قنصلية السعودية. وبالاستناد إلى مهمام هذه القوات فمن المتوقع أن تكون مهمة العريفي تتمثل في الجانب الأمني لأعضاء فريق الاغتيال.

الإسم: محمد الزهراني | المهمة: توفير الحماية

واحد من اثنان يعملان في حراسة ولي العهد محمد بن سلمان الشخصية، وهو من أعضاء الفريق الذي يعتقد بتورطهم في اغتيال جمال داخل القنصلية.

وتحدث ناشطون أيضاً، ومن بينهم سعوديون، عن وظيفة محمد الزهراني (مواليد 1988)، الذي يعد أحد أفراد الحراسة الخاصة بولي العهد، ونشروا صوراً تثبت ذلك.

الإسم: ذعار الحربي | المهمة: توفير الحماية

وفي بحث عبر محرك “جوجل” عن هوية ذعار الحربي (مواليد 1979)، تبيّن أنه حصل على ترقية مباشرة من بن سلمان في أكتوبر 2017، أي بعد فترة قصيرة من توليه ولاية العهد.

وعند الدخول إلى الروابط الإلكترونية في 3 مواقع محلية، كانت الأخبار قد حُذفت، وهو ما حدث أيضاً عند البحث عن معلومات حول الزهراني.

حصل “ذعار” على ترقية برتبة ملازم أول في القوات المسلحة، وذلك بعد أن شارك في صد الهجوم الذي استهدف قصر بن سلمان في جدة عام 2017.

الإسم: ماهر مطرب | المهمة: التحقيق

عقيد في الاستخبارات السعودية، وسبق أن عمل في السفارة السعودية بلندن مدة سنتين، وبعدها غادر وحل محله المقدم راجح البقمي كمدير لمكتب الاستخبارات في السفارة.

ومطرب من مواليد 1971، وجاء ضمن الفوج الأول من فريق الاغتيا، وتشير ترجيحات إلى أن مهمته كانت في التحقيق مع خاشقجي نظراً لطبيعه عمله في جهاز الاستخبارات.

الاسم: منصور عثمان أباحسين | المهمة: أمنية

رغم شح المعلومات عن “أباحسين”، فإن أصدقاء ومقربين منه نشروا تغريدات مطلع فبراير الماضي، عند حصوله على ترقية برتبة عقيد من بن سلمان.

العقيد السعودي يعمل في الدفاع المدني من مواليد 1972، وجاء إلى اسطنبول ضمن الفوج الثاني، وتشير الترجيحات إلى مهمة أمنية كانت ملقاة على عاتقه.

الاسم: وليد الشهري | المهمة: التحقيق

تشير المعلومات القليلة جداً عن “وليد عبدالله محمد الشهري” أنه يعمل ضابطاً في سلاح الجو السعودي.

الشهري حصل على ترقية من رتبة نقيب إلى رائد، بعد أشهر قليلة تولي بن سلمان ولاية العهد، ويرجح أن مهمته كانت في التحقيق مع خاشقجي.

الخليج اونلاين

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

عندما أصبحت قضية خاشقجي أزمة عالمية بن سلمان يطلب تدخل والده الملك

الرياض ـ وكالات: كشفت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر قولها عن تنامي القلق في بعض …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات