حوار مع رسام الكاريكاتير” خضر حسن” الفائز بجائزة مهرجان البورتريه الدولي في رومانيا – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / حوار مع رسام الكاريكاتير” خضر حسن” الفائز بجائزة مهرجان البورتريه الدولي في رومانيا

حوار مع رسام الكاريكاتير” خضر حسن” الفائز بجائزة مهرجان البورتريه الدولي في رومانيا

حاوره – فرشوطى محمد – صوت العرب

 فنان مجتهدٌ يمتلك ريشة ساخرة وناقده بكل المقاييس مبدع في رسم “البورتريه الوجهي برمزية تعبيرية للمشاهير و للأنثى الجميلة.

أنجز رسومات بورتريه لعديد الشخصيات الفنية والسياسية من بينها على سبيل المثال لا الحصر ” الرئيس الراحل أنور السادات – والسلطان قابوس – وياسر عرفات والكاتب العالمى الراحل نجيب محفوظ .

ومن الوجوه الفنية – فيروز – أنغام – أسمهان – أم كلثوم ـ وأخيرا الراحلة زبيدة ثروت. تأثر بالعظيم مصطفى حسين أحد رواد فن الكاريكاتير في العالم الشرقي، والفنان الليبى الزواوى ،عاشق للمدرسة الامريكية فى الكاريكاتير وللفنان العالمى جاسون سيلر.

إنه الفنان المصري الشاب خضر حسن الفائز بجائزة مهرجان البورتريه الدولي «رومانيا 100».

تخرج من جامعة الأزهر ، ودرس في كلية الفنون الجميلة، قبل أن يلتحق بالعمل الصحفي في مؤسسة روز اليوسف، ونشرت أعماله خاصة الكاريكاتير والبورتريه في عدد من المطبوعات والمواقع الإلكترونية في مصر وخارجها.

شارك « خضر » في العديد من المعارض الدولية وأقام معارض خاصة بأعماله، وحصل على جائزة أفضل رسام كاريكاتير من نقابة الصحفيين المصرية في عام 2014، وفاز بالعديد من الدروع والأوسمة وشهادات التقدير.

وهو عضو نقابة الصحفيين المصرية وفي الاتحاد العربي للصحفيين الشبان وعضو الجمعية المصرية للكاريكاتير..«فرشوطى محمد» أجري هذا الحوار مع الفنان الجميل خضر حسن..

> بداية عن فوزه بالجائزة في مهرجان رومانيا وكيف حدث ذلك؟

مهرجان رومانيا الدولى للبورتريه فى دورته المائة مسابقة ومهرجان ومعرض للبورترية على مستوى العالم والذى يتولى ادارته “الفنان الرومانى الكبير نيكولاى ايونيتا ” وهو الذى يقوم بدعوة جميع الفنانين على مستوى العالم للمشاركة .

وبيختاروا شخصية لها دور كبير فى نشر الثقافة والوعى فى المجتمع الرومانى وكان شخصية المهرجان في هذه الدورة الكاتب والشاعر الرومانى Mihai Eminescu .

وانا شاركت مرة واحدة فى دورة سابقة من سنوات ثم شاركت هذه السنة فى اخر يومين بعدما ارسل لى الفنان نيكولاى ايونيتا الدعوة اكثر من مرة ورسمت شخصية المهرجان فى مراحل حياته فى لوحة واحدة من مراحل الشباب الى النضج المعرفى.

> وماذا كان شعورك عقب فوزك بالجائزة؟

شعورى عن الجائزة _فوجئت برسالة من الفنان نيكولاى يهنئنى على فوزى بالجائزة وارسل لى صورة الشهادة ووجدتهم نشروا الخبر على صفحة المهرجان على الفيس بوك لم اصدق فى البداية ثم سريعا استوعبت الامر وطرت فرحا طبعا لانها اول جائزة دولية احصل عليها وتأتى بعد عناء وتعب فى ممارسة رسم البورتريه ومحاولة تطوير امكانياتى فيه وجايزة تثبت لى بينى وبين نفسى اولا اننى امشى فى الطريق الصحيح.

> هل ستذهب لرومانيا لاستلام الجائزة .؟

يتم التنسيق مع ادارة المهرجان حاليا على تحديد موعد ومكان مناسب لاستلام الجائزة لانشغالى ببعض الامور المهمة فى القاهرة.

> وما هى المعارض الدولية التى شاركت فيها؟

اتذكر منها معرض مشترك بكوبا، والملتقى الدولى للكاريكاتير بالكويت ،ومعرض مشترك بالهند ومهرجان رومانيا مرتين وكثير من المعارض المشتركة مع فنانين من دول العالم داخل القاهرة.

> وبمن تأثرت من الرسامين محلياً وعربياً وعالمياً في بداية حياتك الفنية؟

محليا العظيم مصطفى حسين الفنان الوحيد تقريبا الذى يبهرنى بانفعلات وكاركترات شخصياته والوانه ، وياتى بعده كل فنان فأنا استفيد واتعلم من الجميع حتى ممن هم اقل موهبة منى ، وعربيا الفنان الليبى الزواوى ، وعالميا احب المدرسة الامريكية فى الكاريكاتير التى تعتمد على الرسم القوى جدا المليء بالتفاصيل والفنيان وايضا بالفكرة القوية جدا الغير مستهلكة ،وفى فن البورتريه اعشق الفنان العالمى جاسون سيلر.

> ماذا تخطط للمستقبل ؟

احاول افكر بشكل عملى اولا محاولة تطوير نفسى اكتر واكتر على مستوى التقنية الفنية والفكرة وايضا سأبدأ بتسجيل كل اعمالى فى كتب وقريبا سأنشر اول كتاب لى وسأحاول ان اجمع كل الاعمال خلال سنة ونشرها فى كتاب خاص وسأهتم اكثر بالمشاركة بالمسابقات العالمية.

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

أم تلزم ابنها بدفع مليون دولار نظير تربيته وتعليمه

وقع طبيب أسنان تايواني تحت طائلة القانون بعد أن حركت والدته ضده دعوى قضائية تطالبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *