جرش ..فرقة" التعطيرة المصرية"...تنثر عطر الابتهالات والإنشاد الديني في الشمالي. - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / غير مصنف / جرش ..فرقة” التعطيرة المصرية”…تنثر عطر الابتهالات والإنشاد الديني في الشمالي.

جرش ..فرقة” التعطيرة المصرية”…تنثر عطر الابتهالات والإنشاد الديني في الشمالي.

رسمي محاسنة: صوت العرب – خاص 

كم نحن بحاجة الى الخضوع لاجواء روحانية،نستعيد فيها ذاتنا التي سرقتها عجلة الحياة،ونسينا أنفسنا في غفلة الإيقاع المتسارع، واللهاث الذي نعيشه.

ليلة روحانية، من الأناشيد والابتهالات الدينية، والرجاء، عاشها جمهور المسرح الشمالي، مع فرقة التعطيرة المصرية، التي تصادف وقوفها على المسرح لحظة أذان المغرب، ليقوم الشيخ” ممدوح المحمدي” برفع أذان المغرب بخشوع وصوت جميل.وكان له اثره ووقعة الطيب في نفوس الحاضرين.

يتمتع المنشدين بصوت جميل،فيه الخشوع والقدرة على التنقل بين الطبقات، مع فهم المقامات، وعازفين محترفين يوظفون الموسيقى لتاخذ السامع الى مدارات من الصفاء النفسي.

والبداية كانت مع ” التعطيرة – اشرقت شمس التهاني”، ثم “ظهر الدين المؤيد”، وبعد ذلك استهلال الإنشاد الفردي، بدون مرافقة الآلات الموسيقية،مع ” يا ايها المختار”، ثم مرافقة المنشدين  “نادت بك الرسل الكرام” في انشاد عذب.

وفي استهلال بمداخلة على الة القانون، تليها حوارية مدهشة بين الناي والكمان، ثم وصلة من مقام البيات، حيث دعاء” يارب..اللهم يسر امرنا ..واشرح صدرنا”، و” يا ابا الزهراء”، حيث يتصاعد أداء المنشدين، و يرتجلون على الأداء بمفردات من أجواء الرجاء والأمل.

وبعدها قدمت الفرقة” انا امدحك ياخير خلق الله” بعد استهلال على الكمان، حيث يتصاعد المديح، باصوات واحساس يحمل الخوف والرجاء والأمل، لتختم الفرقة باداء جماعي” الله الواحد الصمد”،ثم اداء فردي، حيث يستعرض المشدون قدراتهم الصوتية.

ليلة الإنشاد والمدائح مع فرقة التعطيرة، التي يقول مديرها المطرب والمنشد” احمد نافع”، ان فكرة انشاء الفرقة بدأت عام 2005، لكنها بسبب ظروف تأجلت الى 2008،ولها مشاركات محلية داخل مصر، والبداية الحقيقية لها هنا على المسرح الشمالي في جرش.

” احمد نافع” الذي يعتبر من الأصوات الجميلة جدا، ولدية طبقة سوبرانو، يميزه السامع، ويتسامى مع ادائه الجميل،يقول” نراعي في اختيار الأصوات، ان تكون متنوعة، من ألوان مختلفة، لأن الفرقة لاتؤدي الإنشاد الديني فقط، انما تقدم اغاني التراث والموشحات.وغالبية الأعضاء يعملون في الاذاعة، ووزارة الثقافة.

الفرقة تتالف من المنشدين ” الشيخ ممدوح محمدي، والفنان احمد نافع، والشيخ بلال مختار، والشيخ أحمد حسن، والفنان احمد سعد”، وعازف الكمان ” هيثم نبيل الكاتب”، وعازف الناي “عبدالرحمن المغربي”،و عازف القانون” د. محمد مصطفى”، والايقاعات ” اسامة نوجا”، ورافقه الاردنيين” بهاء وأحمد”.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

مقتل سبعة جنود أتراك وإصابة ثلاثة بهجوم لمسلحين أكراد

صوت العرب – انقرة – قالت مصادر أمنية، اليوم الخميس، إن سبعة جنود أتراك قُتلوا …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات