تقرير إسرائيلي: اتصالات مباشرة بين نتنياهو وولي عهد أبوظبي - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / تقرير إسرائيلي: اتصالات مباشرة بين نتنياهو وولي عهد أبوظبي

تقرير إسرائيلي: اتصالات مباشرة بين نتنياهو وولي عهد أبوظبي

صوت العرب – وكالات – في توقيت لافت، يبدو أنه جاء لخدمة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المعركة الانتخابية الدائرة في إسرائيل، واصلت القناة الإسرائيلية الـ13، اليوم الإثنين، بث الجزء الثاني من تحقيق تحت عنوان أسرار الخليج، لتركز فيه على العلاقات السريةبين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة. 

وقال معد التحقيق براك رافيد، إنه جرت بين نهاية العام 2015 ومطلع العام 2016اتصالات مباشرة بين ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، الذي وصفه التحقيق بـالحاكم الفعلي للإمارات، ونتنياهو، بغية تنسيق المواقف بشأن الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين إيران والدول الغربية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

كما تناولت الاتصالات محاولات إطلاق مبادرة سلام إقليمية، يتم لأجلها تشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل عبر ضم زعيم حزب العمل، يتسحاق هرتسوغ، إلى حكومة نتنياهو، وإطلاق مبادرة تحظى بدعم دول عربية. 

وقد كان مصير المبادرة الفشل، بعدما فضل نتنياهو في نهاية المطاف ضم زعيم حزب يسرائيل بيتينو، أفيغدور ليبرمان، للحكومة بدلا من الذهاب نحو حكومة وحدة وطنية. 

وذكرت التقارير الإسرائيلية في حينه أن هرتسوغ أجرى، من أجل التأكد من جدية عروض نتنياهو، اتصالات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وأطراف عربية أخرى، لم يكشف عنها في ذلك الوقت، لـبحث آفاق واحتمالات إطلاق هذه المبادرة.

واستشهد التقرير الإسرائيلي، الذي نشر قسم منه الإثنين، بالسفير الأميركي لدى تل أبيب حينها دان شابيرو. 

وقال شابيرو إن ممثلين من ديوان نتنياهو وممثلين عن ولي عهد أبوظبي كانوا على اتصال دائم، إما عبر الهاتف، وأحيانا وجها لوجه، وأنهم بحثوا تصورات حول الصفقة الشاملة، وماذا سيكون على كل طرف أن يقدمه.

وسبق للصحف الإسرائيلية، وتحديدا هآرتس، أن نشرت تقارير أشارت فيها إلى أن دولا من الخليج العربي كانت ستقدم الدعم المالي للمبادرة الإقليمية في حال إطلاقها والمضي فيها قدما. 

شاهد أيضاً

“الإندبندنت”: أسئلة خطيرة حول الحكم القمعي لحاكم دبي

لندن – صوت العرب – قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن الشيخ محمد بن راشد آل …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم