تسريب المزيد من المعلومات عن محاكمة معتقلي الرأي ..المحاكمات السرية تتصاعد في السعودية - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج /  تسريب المزيد من المعلومات عن محاكمة معتقلي الرأي ..المحاكمات السرية تتصاعد في السعودية

 تسريب المزيد من المعلومات عن محاكمة معتقلي الرأي ..المحاكمات السرية تتصاعد في السعودية

 تسريب المزيد من المعلومات عن محاكمة معتقلي الرأي

صوت العرب – الرياض – أفاد حساب “معتقلي الرأي” السعودي على “تويتر”، الأربعاء، أن السلطات السعودية عقدت عدة جلسات محاكمات سرية لمشايخ اعتُقلوا أواخر العام الماضي، وذلك تزامناً مع صدور مطالب قضائية بإعدام أبرزهم.

وأكد الحساب المختص بمتابعة المعتقلين في المملكة، محاكمة سرية للشيخ إبراهيم هائل اليماني، الأستاذ الجامعي والمفتي في المسجد النبوي سابقاً.

وقال: “تأكد لنا أن المحكمة الجزائية المتخصصة قد عقدت جلسة محاكمة سرية ضد الشيخ  إبراهيم هائل اليماني المعتقل تعسفياً منذ منتصف سبتمبر 2017، وقامت بتوجيه مجموعة من التهم الفضفاضة ضده”.

اليماني حاصل على دكتوراه في التشريع الجنائي، وماجستير في أصول الفقه، وهو عضو هيئة تدريس في جامعة طيب، ومستشار قانوني في ذات الجامعة، وعضو لجنة الطعون في الانتخابات البلدية سابقاً، ومفتٍ في المسجد النبوي سابقاً، ومعيد سابق في جامعة محمد بن سعود.

وفي وقت سابق الأربعاء، ذكر حساب “معتقلي الرأي” أن السلطات قدمت دعاة جدداً إلى المحاكمة، بعد يوم واحد من البدء بمحاكمة الشيخ سلمان العودة، الداعية المعروف على مستوى العالم الإسلامي، والمطالبة بإعدامه.

وأشار إلى أن محاكمة سرية عقدت للدكتور عبد العزيز العبد اللطيف، الأستاذ المشارك بقسم العقيدة في جامعة الإمام، وذكر الحساب أن “النيابة العامة وجهت له عدة تهم زائفة، أبرزها الخروج على ولي الأمر، والتعاطف مع الإخوان”.

الحساب ذاته كشف أن المحكمة الجزائية المتخصصة عقدت جلسة محاكمة سرية للدكتور محمد الهبدان، المشرف العام على مؤسسة “نور الإسلام”.

وتابع أن النيابة العامة وجهت له عدة تهم، أبرزها: “التعاطف مع الإخوان”، وطلبت الحكم عليه بالسجن 20 سنة.

وكان الهبدان قدم عام 2013 مقترحاً للسلطات السعودية بحل قضية معتقلي الرأي، يقضي بالإفراج عمن انتهت محكومياتهم، وتعويض المتضررين عن سنوات الاعتقال دون حكم.

وكانت النيابة العامة السعودية، طالبت بمعاقبة المفكر والداعية علي العمري بـ”القتل تعزيراً”،  خلال جلسة سرية عقدتها المحكمة الجزائية المتخصصة.

وبحسب “معتقلي الرأي”، وجهت النيابة العامة ضد العمري أكثر من 30 تهمة؛ منها تشكيل “منظمة شبابية لتحقيق أهداف تنظيم سري إرهابي داخل المملكة”، مطالِبة بـ”قتله تعزيراً”.

واعتُقل العمري ضمن سلسلة اعتقالات طالت شخصيات من مختلف التوجهات الإسلامية والليبرالية.

ومنذ تولّي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ولاية العهد، شنت السلطات السعودية موجة من الاعتقالات طالت مئات المسؤولين والأمراء والدعاة والمعارضين السياسيين، وحتى الناشطون الليبراليون والمتحرّرون.

واستخدم بن سلمان مختلف أساليب الترهيب والترويع ضد من يعارضه، وأحدث الكثير من التغييرات التي لم يسبقه إليها أحد في بلاده، ما قوّض حقوق الإنسان وحرية التعبير بالسعودية.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

في عام واحد 3 آلاف معتقل رأي بالسعودية

صوت العرب – الرياض – كشفت مصادر حقوقية سعودية أن عدد معتقلي الرأي بالمملكة ناهز …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم