ترامب: محتمل جداً علم بن سلمان بمقتل خاشقجي - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / ترامب: محتمل جداً علم بن سلمان بمقتل خاشقجي

ترامب: محتمل جداً علم بن سلمان بمقتل خاشقجي

صوت العرب – واشنطن – أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء الثلاثاء، أن من المحتمل جداً علم ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بمقتل الصحافي جمال خاشقجي، مشيراً إلى أن المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات بشأن الجريمة.

وفي بيان للبيت الأبيض، قال ترامب إن “أجهزة المخابرات الأميركية تواصل تقييم المعلومات بشأن مقتل خاشقجي، وقد يكون من المحتمل جداً أن ولي العهد السعودي “كان لديه علم بهذا الحادث المأساوي”.

وأضاف الرئيس الأميركي، في البيان نفسه، أن “الكونغرس حر في الذهاب في اتجاه مختلف بشأن السعودية، لكنه سيدرس فقط الأفكار التي تتسق مع الأمن الأميركي”، مجددا في الوقت نفسه القول إن إلغاء صفقات الأسلحة مع السعودية “سيفيد روسيا والصين”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة تعتزم أن تظل شريكا راسخا للسعودية لضمان مصالح أميركا وإسرائيل والشركاء الإقليميين”.

كما لفت إلى أن “علاقة الولايات المتحدة الأميركية هي مع المملكة العربية السعودية”.

وفي وقت لاحق، قال ترامب في تصريحات للصحافيين أمام البيت الأبيض إن وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” لم تتوصل إلى نتيجة مؤكدة 100 في المائة بشأن مقتل خاشقجي، معلنا أنه سيلتقي بولي العهد السعودي إذا حضر قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

وواصل الرئيس الأميركي دفاعه عن السعودية بالقول إنه لن يدمر الاقتصاد العالمي بالتشدد تجاه السعودية في قضية خاشقجي، متحدثا في هذا السياق عن مساعدة سعودية للولايات المتحدة في إبقاء أسعار النفط منخفضة، حسب قوله.

وجاء بيان البيت الأبيض بعيد ساعات من تصريح مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، اطلع على تقييم وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA لشبكة “إيه بي سي” الأميركية، بأن “من الواضح تماماً أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر بقتل الصحافي جمال خاشقجي”.

وأوضح المسؤول، الذي لم يكشف عن هويته، أن ضلوع محمد بن سلمان في اغتيال خاشقجي “واضح بشكل صارخ”، لافتاً إلى أن هناك إجماعاً لدى الإدارة الأميركية على أن القيادة السعودية متورطة في جريمة خاشقجي.

ونقلت الشبكة، عن المسؤول، تأكيده أن الأمر بتنفيذ الجريمة جاء من أعلى الهرم في السلطة السعودية، في إشارة إلى بن سلمان، وهذا التأكيد بالنسبة له “لا يحتمل الشك”، في نقض لما كان أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أواخر الأسبوع الماضي، من أنه من المبكر الخروج باستنتاجات واضحة، بعدما سربت صحيفة “نيويورك تايمز” خلاصات وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”، في هذا الخصوص، والتي تؤكد تورط بن سلمان.

وقال المسؤول في الخارجية الأميركية إن هناك “إجماعاً تاماً على أن القيادة السعودية متورطة، لا أحد يجادل في ذلك داخل الحكومة (الأميركية)”. مؤكداً أن التقرير لا يتضمن “أي شكوك”، لكنه أوضح أن العبارات المستخدمة هي مثل “على الأرجح” لدى إرجاع عملية القتل إلى أمر من بن سلمان، لافتاً إلى أن تقارير الـ”سي آي إيه” نادراً ما تتضمن استنتاجات قاطعة.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

قوات إسرائيلية تقتحم وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية وتفتشها بالكامل – صور

صوت العرب – رام الله – اقتحمت قوات إسرائيلية مقر وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات