ترامب خسر المناظرة الأخيرة… والانتخابات – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / ترامب خسر المناظرة الأخيرة… والانتخابات

ترامب خسر المناظرة الأخيرة… والانتخابات

صوت العرب – واشنطن- أ. ف. ب

فوَّت المرشح الجمهوري دونالد ترامب فرصة تحسين موقعه والتقدم على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في المناظرة الاخيرة بينهما التي اثار خلالها قلقا برفضه التعهد بالاعتراف بحكم صناديق الاقتراع في الثامن من نوفمبر.
ويمكن ان يركز الرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ميشيل على هذه الخطوة غير المحسوبة خلال مهرجان انتخابي في ميامي. وقد دعا الرئيس الديموقراطي الثلاثاء ترامب الى الكف عن التباكي.وستتوجه ميشيل اوباما التي تتمتع بالشعبية وتنقل صوت هيلاري، الى ولاية اريزونا المحافظة التي اصبحت فجأة هدفا للديموقراطيين الذين اصبحوا متفائلين جدا.
وكان ترامب بدأ المناظرة الثالثة فجر امس في لاس فيغاس بشكل جيد مصححا هفواته في المناظرتين السابقتين.وقد بدا منهجيا وافضل استعدادا مضاعفا تأكيداته بشأن القضايا التي تهم القاعدة المحافظة حول الاجهاض وحيازة الاسلحة والهجرة.
لكن كل هذا نسفه رفض رجل الاعمال الشعبوي الثري الالتزام بقبول نتائج الاقتراع الذي سيجري في الثامن من نوفمبر خارقا بذلك التقاليد الديموقراطية الاميركية بشكل واضح. وقد نقض بذلك تصريحات المرشح لمنصب نائب الرئيس معه مايك بنس.
ويأتي هذا الموقف الاستفزازي بينما يزداد الفارق بينه وبين هيلاري كلينتون في استطلاعات الرأي. وستحصل كلينتون التي سجلت اعلى نسبة تأييد منذ يوليو الماضي على اكثر من 45% من الاصوات مقابل 39% لترامب و6,5% لليبرتاري غاري جونسون.
وردا على سؤال عما اذا كان سيعترف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية اذا حدث ذلك، قال ترامب سانظر في الامر في حينه واضاف اريد ان اشوقكم.ويذكر هذا التهديد التصريحات التي اطلقها في اغسطس 2015 عندما رفض التعهد بدعم الفائز المقبل في الانتخابات التمهيدية للجمهوريين.وقد برر هذا الرفض بوجود عمليات تزوير انتخابية كبيرة يعترض عليها مؤيدوه.
وردت كلينتون على الفور قائلة ان تصريح منافسها مروع واضافت انه يحط من قدر ديموقراطيتنا ويشوهها يفزعني ان يتخذ مرشح احد حزبينا الرئيسيين مثل هذا الموقف. واضافت ما ان يرى دونالد ترامب ان الامور لاتسير لمصلحته، يؤكد ان كل شئ مزور ضده.
ونقض رئيس الحزب الجمهوري رينس بريبوس ماقاله ترامب على شبكة ام اس ان بي سي لان قيادة الحزب منشغلة بامر آخر هو الغالبية في الكونغرس بينما ستجري الانتخابات التشريعية في يوم الاقتراع الرئاسي.
وقال روبرت اريكسون استاذ العلوم السياسية في جامعة كولومبيا في نيويورك ان هيلاري كلينتون ستفوز على الارجح في الانتخابات لكن السؤال اصبح: ما هو التأثير على المرشحين الجمهوريين لمجلسي الشيوخ والنواب. واضاف هذا الخبير ان الجمهوريين يخافون مما سيفعله دونالد ترامب في الاسابيع الثلاثة المقبلة.
وقبل ان يغادرا لاس فيغاس تجمع حشد من خمسة آلاف شخص لتحية هيلاري كلينتون وزوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وقالت السيدة الاولى السابقة ان بلدنا يستحق افضل من دونالد ترامب. وكانت هيلاري كلينتون تمسك بذراع زوجها الذي سيكلف دورا اقتصاديا في حال عودتهما الى البيت الابيض بعد 24 عاما على رئاسته.
وتواجه ترامب وكلينتون طوال المناظرة التي اتهمت خلالها هيلاري كلينتون خصمها الجمهوري بانه دمية بيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بينما اكد ترامب ان منافسته تقف وراء النساء اللواتي اتهمنه أخيراً بتعديات جنسية. وقالت كلينتون ان دونالد ترامب هو اخطر رجل اراد ان يصبح رئيسا. وقال ترامب ان كلينتون امرأة شريرة واتهمها مرات عدة بالكذب.
وفي دلالة رمزية على الحدة التي اتسمت بها هذه المناظرة النارية لم يتصافح كلينتون وترامب لافي بداية المناظرة ولا في نهايتها وبدلا من ان يتبادلا السلام فقد تبادلا على مدى 90 دقيقة الاتهامات العنيفة قبل عشرين يوما من الانتخابات الرئاسية. كما ان زوجي المرشحين لم يتبادلا التحية طوال المناظرة.
وعبر ترامب وكلينتون عن مواقف متعارضة حول كل القضايا من المحكمة العليا الى حيازة الاسلحة النارية والاجهاض والهجرة والاقتصاد وروسيا والسياسة الخارجية والتجارة الدولية والتقاعد والضرائب.وخلال المناظرة نفى ترامب ايضا الاتهامات الاخيرة التي وجهتها اليه نساء بالتحرش بهن جنسيا وقال تم تكذيب هذه الروايات على نطاق واسع وأكد هؤلاء النساء لا اعرفهن. وانا اشك في طريقة ظهورهن. واضاف ان كلينتون هي التي حضتهن على الكلام كل هذا من نسج الخيال.
من جهتها، حملت كلينتون بعنف على مواقف ترامب المؤيدة لبوتين. وقالت من الواضح انك لاتعترف بان الروس يشنون هجمات على الولايات المتحدة وانك تشجع التجسس على شعبنا.
وقال ترامب، مشيرا الى كلينتون ان بوتين لايحترمها، وردت كلينتون هذا لانه يفضل دمية على رأس الولايات المتحدة.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

معتقلو حراك الريف يعلقون اضرابهم عن الطعام

ترددت أنباء عن تعليق أكثر من 20 معتقلا في صفوف الموقوفين ضمن إطار حراك منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *