بن جاسم: على السعودية إعادة النظر بسياستها داخلياً وخارجياً - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / بن جاسم: على السعودية إعادة النظر بسياستها داخلياً وخارجياً

بن جاسم: على السعودية إعادة النظر بسياستها داخلياً وخارجياً

صوت العرب – الدوحة – دعا الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر سابقاً، المسؤولين في الحكومة السعودية إلى إعادة النظر في تعاطيهم مع سياسة بلادهم داخلياً وخارجياً، مشيراً إلى أن “إدارة الدولة تحتم عدم البناء بيد والهدم باليد الأخرى”.

وقال بن جاسم في سلسلة تغريدات عبر “تويتر” يوم السبت: “أتمنى، كما تمنيت سابقاً، أن يعيد الأشقاء في المملكة النظر في كيفيه تعاطيهم مع الشأن الخارجي والداخلي بأسلوب تسوده الحكمة والمسؤولية”.

وأضاف المسؤول القطري السابق أن “دول الخليج تحتاج للمملكة وأتمنى أن لا يمس المملكة سوء لأن استقرار المملكة استقرار للمنطقة، علماً أنهم يتمنون عكس ذلك لبلدي”.

وشدد الشيخ حمد على أنه “لا بد أن يفكر المسؤولون في المملكة أين أصدقائهم وكأن على رؤوسهم الطير، ما أردت أن أقوله بعد أربع سنوات، يجب على المسؤولين أن يحاسبوا أنفسهم وضمائرهم ماذا كسبوا وماذا خسروا، والرجوع إلى الحق فضيلة، فلابد من انفراجة داخلية وخارجية في سياسة الأشقاء”.

وتابع قائلاً: “ليس بعيب أن يعيد المسؤول النظر في أخطائه ولكن العيب التعنت والاستمرار في الخطأ، لا أريد أن تبتز الشقيقة الكبرى بسبب بعض السياسات غير المدروسة، أو التي اتخذت في وقت غضب أو في وقت سمر، إن إدارة الدولة تحتم عدم البناء بيد والهدم باليد الأخرى”.

ومنذ يونيو 2017، فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً برياً وجوياً وبحرياً على دولة قطر بدعوى دعمها “الإرهاب”، وهو ما ترفضه الدوحة وتؤكد أنها تواجه ضغوطاً لمصادرة قرارها الوطني والسيادي.

وتعرضت وكالة الأنباء القطرية، في مايو 2017، لعملية قرصنة مفتعلة، اتُّهمت الإمارات والسعودية بالوقوف وراءها، وكانت تمهيداً للحصار الذي فرضته تلك الدول على قطر والمستمر منذ يونيو 2017.

وتواجه السياسة الداخلية السعودية انتقادات دولية حادة، بسبب حملة الاعتقالات التي تشنها السلطات بحق المفكرين والدعاة والناشطين منذ العام الماضي، وتصاعدت وتيرتها مع التلويح بفرض عقوبات بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر الجاري، واتهام الحكومة السعودية بتصفيته.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

عندما أصبحت قضية خاشقجي أزمة عالمية بن سلمان يطلب تدخل والده الملك

الرياض ـ وكالات: كشفت وكالة “رويترز” نقلاً عن مصادر قولها عن تنامي القلق في بعض …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات