بني إرشيد : حزبنا مدني بمرجعية إسلامية – صوت العرب
الرئيسية / الرئيسية / بني إرشيد : حزبنا مدني بمرجعية إسلامية

بني إرشيد : حزبنا مدني بمرجعية إسلامية

صوت العرب – عمان

أكد نائب المراقب العام في جماعة الإخوان المسلمين -غير المرخصة- زكي بني إرشيد إلى أنه سعى في ورقته البحثية الأخيرة عن «الدولة المدنية» لفك التشابك بين مصطلح الدولة الإسلامية ومفهوم الدولة المدنية، مشيرا إلى أنه «لا تعارض بين المفهومين».

وأعرب بني إرشيد عن أمله في أن يساهم طرح «الدولة المدنية» الذي قال عنها إنها استحقاق اللحظة السياسية الراهنة في إنتاج بيئة حضارية وطنية على قاعدة الحوار الشامل بين جميع المكونات السياسية والمجتمعية الرسمية والشعبية.

وفي معرض تعريف الحركة الإسلامية لـ«الدولة المدنية»، بحسب، الشخصية الأكثر جدلا داخل الجماعة، قال إن التعريف يستند إلى خمسة معايير من شأنها أن تجعل من الدولة «مدنية»، وهذه المعايير تقوم على تمثيلها لإرادة المجتمع، وكونها دولة قانون وتنطلق من نظام مدني يضمن الحريات ويقبل التعددية وقبول الآخر، فضلا عن أنها تعتبر المواطنة اساسا في الحقوق والواجبات لجميع المواطنين، وتلتزم وتقبل بالديموقراطية والتداول السلمي للسلطة.

وعن إمكانية إسقاط مفهوم الدولة المدنية على حزب جبهة العمل الإسلامي الذي يعد ذراعا سياسية لـ «الجماعة»، قال بني إرشيد إنه يمكن ذلك إذا ما اعتبرنا أن حزبنا هو حزب مدني بمرجعية إسلامية.

وفي رد على سؤال عن إنهاء القطيعة بين الجماعة والدولة، ووصول ممثلين عنها للبرلمان عبر تحالف واسع ضم 15 نائبا قال «نأمل انتهاء القطيعة بيننا، انقطاع التواصل والحوار الوطني بين الرسمي والشعبي حالة سلبية وليست طبيعية واستثنائية في الحياة السياسية في الأردن، وربما كان المحيط الإقليمي والدولي ساهم في إنتاج تلك الحالة البائسة.

وعن أولويات تحالفهم في البرلمان المقبل الذي سيعقد أولى جلساته في 7 نوفمبر المقبل أشار إلى أنها نفس أولويات البرنامج الانتخابي للتحالف الوطني للاصلاح، ويتلخص في مواجهة التحديات والتشوهات الاقتصادية والادارية والسياسية، بما في ذلك اطلاق الحريات العامة ومشاركة الشعب بصناعة القرار، ومواجهة تحديات العنف المجتمعي ومخاطر الارهاب، واستمرار الاهتمام بالقضية الفلسطينية، ومخاطر المشروع الصهيوني التوسعي على الجميع.

وأشار إلى أن «العمل الإسلامي» شكل لجنة لاعادة الهيكلة من اعضاء الحزب، ومن غير المنتسبين له ايضا، وآمل ان نرى تطورا ايجابيا وانموذجا متقدما في العمل الحزبي والسياسي في الاردن.

القبس

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

تفاصيل ليلة القبض على الملياردير صبيح المصري.. لعنة “الجنسية السعودية” تطال أهم ذراع مصرفي في الأردن

قبل مغادرته الرياض بليلة واحدة فقط، في زيارة عمل خاصة، انشغل الملياردير ورجل الأعمال الأردني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *