المغرب : بنكيران يشكل »تحالفاً ناقصاً« – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / المغرب : بنكيران يشكل »تحالفاً ناقصاً«

المغرب : بنكيران يشكل »تحالفاً ناقصاً«

صوت العرب- الرباط – وكالات

أعلن أمين عام حزب العدالة والتنمية في المغرب عبدالإله بنكيران أنه سيتحالف مع كل من حزب الاستقلال المحافظ والتقدم والاشتراكية الشيوعي لتشكيل الحكومة المغربية الجديدة، لكن مقاعد الأحزاب الثلاثة غير كافية لتشكيل الغالبية الحكومية..فيما أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس 12 وزيراً من حكومة تصريف الأعمال.

وقال رئيس الحكومة المكلف الذي فاز حزبه بالانتخابات البرلمانية في كلمة في مدينة سلا، قرب الرباط، بمناسبة الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزبه انه سيتحالف رسمياً مع حزب التقدم والاشتراكية.

وتابع أن هذا الحزب دفع الثمن انتخابياً، في إشارة لحصوله على 20 مقعداً برلمانياً في انتخابات 2011، لكن عدد تلك المقاعد انخفض تقريبا إلى النصف (12) خلال انتخابات الأخيرة.

من ناحية ثانية أكد بنكيران أن حزب الاستقلال المحافظ الذي حل ثالثا في الانتخابات مع 46 مقعداً (مقابل 61 العام 2011) سينضم إلى التحالف الحكومي رغم أن أمينه العام حميد شباط «كان يسيئ إلينا في مرحلة سابقة لكننا تجاوزنا ذلك».

ولا تكفي مقاعد حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال لتشكيل التحالف الحكومي مع حزب العدالة والتنمية، فمجموع مقاعد الأحزاب الثلاثة مجتمعة هو 183 مقعداً، فيما يتطلب تشكيل التحالف الحكومي 198 مقعداً على الأقل.

ويأتي هذا في وقت أعفى العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء أول امس، 12 وزيرًا من حكومة بنكيران المنتهية ولايتها، والتي تعمل بصفتها حكومة تصريف أعمال، وبحسب قرار ملكي تم نشره بالجريدة الرسمية، تم إعفاء 12 وزيرًا من الحكومة بناء على طلبهم، وقد دخل القرار حيز التنفيذ ابتداءً من امس السبت.وشمل قرار الإعفاء كلاً من الحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وعزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وحسن الحداد وزير السياحة، وعبد العزيز العماري الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وحسن سكوري وزير الشباب والرياضة، اضافة إلى كل من الوزير المنتدب، في وزارة الخارجية مباركة بوعيدة، والمكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو، والمكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، والمكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي، والمكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

وزير خارجية قطر: ما حدث مع الدوحة يتكرر مع لبنان

اعتبر وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن ما حدث لبلاده يتكرر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *