بعد ساعات من كشف عباس عن مقترح أميركي بإنشاء كونفدرالية مع الأردن.. عمّان توضح موقفها منه - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / بعد ساعات من كشف عباس عن مقترح أميركي بإنشاء كونفدرالية مع الأردن.. عمّان توضح موقفها منه

بعد ساعات من كشف عباس عن مقترح أميركي بإنشاء كونفدرالية مع الأردن.. عمّان توضح موقفها منه

صوت العرب – وكالات – قالت عمّان،  الأحد 2 سبتمبر/أيلول 2018، إنها ترفض المقترح الذي تقدمت به الولايات المتحدة للفلسطينيين، ويقضي بإنشاء كونفدرالية مع الأردن.

ويأتي الموقف الأردني بعد ساعات من كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن المقترح الذي تلقاه من جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصهره.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات، إن «ربط الأردن بالضفة الغربية غير قابل للنقاش وغير ممكن»، حسب ما صرحت به لوسائل إعلام محلية، بينها موقعا «خبرني» و»عمون».

حل الدولتين

وشددت غنيمات، التي تشغل حقيبة الإعلام في الحكومة الأردنية، على أن «موقف الأردن من حل الدولتين (إسرائيلية وفلسطينية) ثابت وواضح».

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أبلغ عباس خلال اجتماع مع نشطاء حركة «السلام الآن» الإسرائيلية في رام الله، فحوى محادثات أجراها مع كوشنر، ومبعوث ترمب الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

ونقلت هاغيت عوفران الناشطة في المنظمة عن عباس قوله، «إنه أبلغ المسؤولين الأميركيين أنه سيكون مهتماً فقط، إذا كانت إسرائيل أيضاً جزءاً من هذا الاتحاد الكونفدرالي»، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت عوفران إلى أن رد عباس كان طريقة لنسف الاقتراح، لأن إسرائيل سترفض على الأرجح الانضمام إلى هذه الكونفدرالية، ونقلت عن عباس قوله أيضاً مع التشديد على أنها تنقل كلامه بحرفيته «إن كوشنر وغرينبلات سألاه إذا كان موافقاً على اتحاد كونفدرالي مع الأردن». وتابعت «قال سأوافق على كونفدرالية مع الأردن وإسرائيل فقط».

وترفض إسرائيل وقف الاستيطان والاعتراف بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساساً لحل الدولتين؛ ما أدى إلى توقف مفاوضات السلام، منذ أبريل/نيسان 2014.

ويتردد أن إدارة ترمب تعمل على خطة للسلام تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، لا سيما بشأن مدينة القدس الشرقية المحتلة واللاجئين.

ويقول فلسطينيون إن واشنطن تمهد لإعلان هذه الخطة عبر خطوات أقدمت على بعضها بالفعل.

من هذه الخطوات، وفق الفلسطينيين: نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في 14 مايو/أيار الماضي، وقرار واشنطن، أول أمس الجمعة، وقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ما هي الكونفدرالية؟

صيغة للنظام السياسي، يتألف من رابطة أعضاؤها دول مستقلة ذات سيادة، وتفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولة أو كياناً وإلا أصبح شكلاً آخر يسمى بالفدرالية.

والكونفدرالية تحترم مبدأ السيادة الدولية لأعضائها وفي نظر القانون الدولي تتشكل عبر اتفاقية لا تعدل إلا بإجماع أعضائها، وفي السياسة الحديثة، فالكونفدرالية هي اتحاد دائم للدول ذات السيادة للعمل المشترك فيما يتعلق بالدول الأخرى.

وعادة ما تبدأ بمعاهدة ولكنها غالباً ما تلجأ في وقت لاحق لاعتماد دستور مشترك، وغالباً ما تنشأ الكنفدراليات للتعامل مع القضايا الحساسة مثل الدفاع والشؤون الخارجية أو العملة المشتركة، حيث يتعين على الحكومة المركزية لتوفير الدعم لجميع الأعضاء.

وظهرت الكونفدرالية كصيغة للنظام السياسي أول مرة سنة 1228 ميلادية مع قيام كونفدرالية ليفونيا، التي جمعت خمس وحدات سياسية صغيرة في منطقة البلطيقْ، وقامت على أراض واسعة منها ليتوانيا وإستونيا.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

لِتنجحي جمِّدي بويضاتك! إلى الأمهات العاملات اللاتي ظلمن أبناءهن

مريم الدجاني  صيدلانية و سيدة أعمال في كل مرة كنت أودّع فيها ابني عند إيصاله …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم