برهان غليون يعلن وفاة "المعارضة السورية" "سياسياً" - صوت العرب اونلاين ' rel='stylesheet' type='text/css'>
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الرئيسية / أخبار سوريا / برهان غليون يعلن وفاة “المعارضة السورية” “سياسياً”

برهان غليون يعلن وفاة “المعارضة السورية” “سياسياً”

قال الكاتب والمفكر السوري برهان غليون، اليوم السبت، إن المعارضة السورية “تُوفيت سياسياً”، مبيناً أن التجربة السياسية التي مرّت بها “فشلت”.

جاء ذلك خلال إطلاقه كتابه “عطب الذات.. وقائع ثورة لم تكتمل، سوريا 2011-2012″، خلال ندوة في مدينة إسطنبول التركية، بالتزامن مع الذكرى الثامنة للثورة السورية التي انطلقت في 2011.

وبيَّن غليون في حديثه بالندوة التي حضرها مراسل “الخليج أونلاين”، أن “هذا الكتاب ليس بحثاً أكاديمياً”، قائلاً: “إنه من أكثر الكتب التي أخذت جهداً مني، كتبته لأنه واجب ودَين، حتى يعلم السوريون أين وردت الأخطاء في تجربتنا السياسية التي فشلنا فيها”.

وعن ماهية الكتاب، قال الكاتب السوري: “الكتاب ليس تأريخاً للثورة السورية، بل تاريخها موجود على لسان أبنائها الذين قادوا معاركها في كل مجالاتها الثورية، هذا ليس عرضاً نهائياً وكلياً وشاملاً للتجربة السياسية في الثورة السورية؛ بل يعكس وجهة نظري بما حصل، قراءة ذاتية وليست موضوعية”.

وتكمن أهمية الكتاب، وفق غليون، في أنه كان حاضراً بتفاصيل عاشها وشارك فيها، وقال: “لذلك من الواجب نقلها للناس”.

ودعا الكاتب كل من عاش تجارب سياسية أو عسكرية أو ثورية إلى أن ينقلها للناس، مبيناً أن “الحقيقة ليست واضحة تماماً، الحقيقة هي مقاطعة ما جرى ثم الخروج بنتيجة واضحة”.

وقال: “افتقرنا إلى العمل السياسي الحقيقي، لم تكن لدينا تجربة سياسية، حتى إنه لم تكن لدينا تجربة مدنية، عشنا في أجواء إرهاب كاملة، كان من الممنوع مناقشة أوضاعنا السياسية”.

وأشار إلى أن “أهمية الكتاب لا تكمن في أسماء الأشخاص الواردة فيه، بل في العجز الكبير الذي مررنا به”.

وقال غليون: “نحن نعيش أيديولوجية إسلامية منذ 30 إلى 40 عاماً، بسبب سقوط النظريات القومية واليسارية والشيوعية، وهذا مرتبط بأسلمة الثورة السورية، بالإضافة إلى أن الحرب كانت تحتاج الإسلام من أجل التضحية والفداء وهذا إيجابي، ليس سلبياً عسكرة الثورة، وتحوُّلها من السلمية كان بسبب عنف النظام”.

وبيّن أن “الأحزاب السياسية فشلت في تحقيق إطار سياسي، لم تكن هناك أي أحزاب سياسية حقيقية في سوريا.. (إنما) تجمعات شخصية، وضحالة نخبوية سياسية”.

شاهد أيضاً

نزع الجنسية الفرنسية من كل مغترب يحتفل بفوز الجزائر – فيديو

باريس – صوت العرب – دعت زعيمة اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبان، سلطات بلادها لنزع …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم