بالصور .. القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة من تنظيم داعش بجنوب الموصل – صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أحداث العالم بالصور / بالصور .. القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة من تنظيم داعش بجنوب الموصل

بالصور .. القوات العراقية تواجه مقاومة شرسة من تنظيم داعش بجنوب الموصل

صوت العرب – الموصل – رويترز

واجهت القوات العراقية سيارات ملغومة ومقاومة شرسة من مقاتلي تنظيم داعش في جنوب الموصل اليوم الجمعة في اليوم الثاني من استئناف حملة لاستعادة المدينة بعد أن توقفت المعارك لبضعة أسابيع.

وقال ضابط بقوات الشرطة الاتحادية التي انضمت إلى المعركة أمس الخميس إن اشتباكات عنيفة تدور في ضاحية فلسطين بجنوب شرق المدينة لكن القوات حققت تقدما في منطقتين أخريين وأبطلت مفعول عدد من السيارات الملغومة.

وقال ضابط آخر من وحدة من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية تقاتل إلى جانب الشرطة الاتحادية إن قواته تحقق تقدما في حي الانتصار على الرغم من اشتباكات عنيفة هناك.

وذكر ضباط آخرون أن قوات عراقية في شرق وشمال المدينة تطهر المناطق التي استعادت السيطرة عليها أمس الخميس قبل التقدم وإن الجيش يحاول قطع خطوط الإمداد إلى بلدة تلكيف شمالي الموصل.

ومنذ بداية العملية قبل عشرة أسابيع استعادت القوات المدعومة من الولايات المتحدة 25 بالمئة من آخر معقل رئيسي للمتشددين في العراق .

وقد تشكل استعادة الموصل نهاية لدولة “الخلافة” التي أعلنها التنظيم من جانب واحد وقال رئيس الوزراء حيدر العبادي إن الجماعة المتشددة سيتم طردها من العراق بحلول أبريل نيسان.

وكانت القوات الخاصة قد اقتحمت الموصل من الشرق في أكتوبر تشرين الأول لكن قوات الجيش النظامي المكلفة بالتقدم من الشمال والجنوب حققت تقدما أبطأ مما أخر تقدم العملية.

وبعد أن أعادت القوات تنظيم نفسها هذا الشهر تقدمت أمس الخميس صوب جنوب وشمال وشرق المدينة وهي مناطق تحت سيطرة التنظيم منذ أكثر من عامين. وستشهد المرحلة الثانية من العملية نشر قوات أمريكية في مواقع أقرب إلى خطوط القتال داخل المدينة.

ورغم أن القوات العراقية تفوق بكثير المتشددين عددا إلا أن مقاتلي التنظيم استطاعوا الاندساس بين سكان الموصل مما أعاق القوات العراقية التي تحاول تفادي خسائر في صفوف المدنيين. وعلى الرغم من نقص الغذاء والمياه بقي معظم المدنيين في منازلهم بدلا من الهروب كما كان متوقعا.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الملك عبدالله الثاني والسيسي: مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي

صوت العرب من القاهرة – وكالات –  ركزت المباحثات التي أجراها  الملك عبدالله الثاني مع الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم