اول شهيدة بقمع الاحتلال لتظاهرات حدود غزة 2019... ووفد أوروبي لمراقبة "مسيرات العودة" - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / الرئيسية / أخبار فلسطين / اول شهيدة بقمع الاحتلال لتظاهرات حدود غزة 2019… ووفد أوروبي لمراقبة “مسيرات العودة”

اول شهيدة بقمع الاحتلال لتظاهرات حدود غزة 2019… ووفد أوروبي لمراقبة “مسيرات العودة”

صوت العرب – غزة – استشهدت فلسطينية برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة غزة، وأصيب العشرات بالاختناق والرصاص الحيّ، اليوم الجمعة، خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة العودةوكسر الحصار في أسبوعها الثاني والأربعين، في مخيمات العودة الخمسة على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة.

وأعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن الشهيدة هي أمل مصطفى أحمد الترامسي، وتبلغ من العمر 43 عاما.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز بغزارة على آلاف المشاركين في الفعاليات السلمية، التي جاءت هذه الجمعة تحت شعار “صمودنا سيكسر الحصار”.

ودعت الهيئة الوطنية العليا للمسيرات إلى المشاركة الفاعلة في الفعاليات “حتى تحقيق أهداف المسيرات، وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط صفقة القرن”، مؤكدة “استمرار المسيرات الجماهيرية لحماية حق الفلسطينيين بالعودة رغم كل المعاناة التي سببها الاحتلال، وتأكيد الحق في الحياة الكريمة دون معوقات وحصار جائر استمر لأكثر من 12 عاماً”.

وأكّدت الهيئة أنّ الفعاليات تأتي لـ”تأكيد تمسك الشعب الفلسطيني بحقه الثابت في القدس عاصمة فلسطين، وحقوقه غير القابلة للتصرف، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وفي سياق متصل، أكّدت مصادر في غزة لـ”العربي الجديد”، أنّ وفداً أوروبياً يوجد في القطاع، سيراقب الفعاليات اليوم الجمعة، وسيعد تقريراً عما يجري فيها، وعن القمع الإسرائيلي للمتظاهرين، وعما يقوم به المتظاهرون في الميدان.

وكان الوفد ذاته قد التقى قيادات بارزة في “حماس” بشكل غير معلن قبل يومين، وبحث ملف الحصار ومعبر رفح، في ظل غياب السلطة الفلسطينية عنه، وفق المصادر ذاتها

أما الوفد الأمني المصري، الذي التقى الفصائل في غزة، فدعا إلى استمرار السلمية في فعاليات مسيرة العودة، وطالب بإعطائه مزيداً من الوقت “لحلحلة” الملفات العالقة، وإنهاء حالة التوتر والاحتقان التي عاشتها غزة منذ بداية العام الجاري.

ويأتي الطلب المصري بعد أيام من تحذيرات من تصعيد المسيرات في وجه مماطلة الاحتلال الإسرائيلي، وأُرسلت عشرات البالونات خلال اليومين الماضيين إلى الأراضي المحتلة، كرسالة للاحتلال الإسرائيلي بضرورة العودة إلى تفاهمات وقف التوتر.​

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

Palestinian attack kills Israeli soldier in West Bank

OCCUPIED JERUSALEM — A member of Israeli forces was killed and two other people were …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات