الميدان المتشابك : "عين داوود" تحشر نفسها داخل أجنحة "الصقر السوري" - صوت العرب
Warning: mysqli_query(): (HY000/1194): Table 'wp_postmeta' is marked as crashed and should be repaired in /home/arabsvoice/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1924

Warning: mysqli_query(): (HY000/1194): Table 'wp_postmeta' is marked as crashed and should be repaired in /home/arabsvoice/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1924
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / إفتتاحية صوت العرب / الميدان المتشابك : “عين داوود” تحشر نفسها داخل أجنحة “الصقر السوري”

الميدان المتشابك : “عين داوود” تحشر نفسها داخل أجنحة “الصقر السوري”

هشام زهران – ساحل العاج

أثارت قضية قنص سرية أبو عمارة  –وهو فصيل ثوري ناشط في الشمال السوري-لمدير مركز البحوث العلمية لدى نظام الأسد “عزيز اسبر” زوبعة كبيرة لم تثيرها قضية اغتيال أحد الرؤوس الكبيرة في سورية .

و تناقضت الروايات ، وسارعت أطراف لنشر سيناريوهات حول الحادثة،  اولها رد فعل أنصار النظام الأوليّ الذين أشار بعضهم بأصابع الاتهام الى نظام بشار الأسد شخصيا في سياق رغبته للتخلص من أحد الرؤوس الكبيرة التي سيتم تقديمها لمحكمة الجنايات الدولية باعتبار المقتول “صاحب فكرة براميل الموت” التي فتكت باطفال الشعب السوري ونساءه على مدار سنوات الثورة السورية، وتقديمه للمحاكمة دليل تورط النظام مباشرة في القتل الكيماوي.

من جهتها أعلنت سرية  أبو عمارة عن مسؤوليتها عن الحادث ولكن الإعلان جاء بعد (12) ساعة من الحادثة وتبنى التنظيم العملية بشكل مباشر وعلني عبر بيان نشره على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من الفضائيات ووسائل الإعلام.

 

المفاجأة أن الكيان الصهيوني أعلن مسؤوليته عن الحادثة بعد (28) ساعة من إعلان أبو عمارة عن المسؤولية عن الحادثة وهو ما زاد الطين بلة،وجاء الإعلان في سياق “خبر عابر”  في القناة الصهيونية العاشرة.وأخبار متواترة في صحف غربية وأمريكية نسبت المعلومة لمصدر “استخباري صهيوني”!!

 نحن كموقع صحفي يرصد ما يحدث في العالم وتحديدا في الأرض العربية وعلى رأسها فلسطين وسورية لدينا شهادتنا الخاصة على الحادثة في سياق أننا على قرب من الساحة السورية وربما كنا على تماس مباشر مع المعارضة ومن بينها بعض الفتية العاملين في هذا التنظيم المتخصص المهام.

الخبر وصلنا لحظة وقوعه فجر الخامس من الشهر الحالي (يوم الأحد  الماضي) من مصادرنا الخاصة في سياق “انفجار سيارة مفخخة في منطقة مصياف ولم تعرف التفاصيل”…

لاحقا وبعد (12) ساعة تبنت “سرايا أبو عمارة”  الحادث في بيان صدر عن قائدها “مهنا جفالة” وبعد هذا الإعلان بــ (28) ساعة تقريبا ألمحت صحف غربية وبعدها القناة الصهيونية العاشرة ان “عين داوود” أو الموساد الصهيوني وراء حادثة التصفية.

هذا التناقض يذكرنا بفيلم “خلطبيطة” للفنان الراحل محمود عبد العزيز حين التقت المعارضة والموالاة على التخلص من بطل الفيلم الذي أشغل الرأي العام!!

في سياق الحكم على الحادثة فإنها من وجهة النظر العملية حققت كافة نتائجها لصالح توجهات الثورة السورية ، حيث أن العملية أحدثت بلبلة في صفوف ضباط الأسد وأدخلت الشك في قلوبهم وقلوب الموالين حول نوايا  النظام بتصفية رؤوس كبيرة محسوبة عليه تجنبا لعرضها على الجنائية الدولية ، وفي السياق ذاته شكلت العملية حالة رعب في نفوس القيادات العسكرية المعارضة التي قامت بإجراء مصالحة مع نظام الاسد واطلق عليهم معارضون تسمية “الضفادع”  وطبيعة المخاوف أن النظام الذي صالحوه لا أمان له خاصة وإن عددا ممن دخلوا في مصالحات تم تصفيتهم و وجدوا مقتولين.

على صعيد العمل الثوري الميداني شكل العمل احراجا لعدد من الفصائل التي سكنت واوقفت تحركاتها الميدانية ضد نظام الأسد وميليشياته بينما كانت تعكس نصرا لانصار الثورة وذوي الضحايا الذين سقطوا بسبب براميل كيماوية صنعها” أسبر” وهي إشارة الى أن الثورة لم تنته  بعد وما زالت حيّة.

في تحليلنا الخاص فإن مجموعة عسكرية بدأت مع الثورة السورية وهي مجموعة “فنية متخصصة ذات مهام سرية شديدة الاتقان ” كسرية أبو عمارة هي الأقرب للمسؤولية عن العملية ، وهي اعلنت رسميا عن ذلك، وليست هي الجهة المطالبة بإثبات نسبة العمل لها لكون هذا يدخل ضمن خصوصية آلية وخطة العمل – كما اوضح لنا أحد المقربين من هذه المجموعة.- وسبق للمجموعة ان قامت بعمليات مشابهة أكثر أو اقل اهمية ضمن مناطق شديدة الحساسية في حلب وحماة.

ويبقى هنا الدور على الجهات التي أدعت بالتبني بأن تظهر هي أدلة مادية أو تصوير فضائي أو فيديو يثبت قيامها بالعمل وخاصة ان لديه من التقنيات مايمكنها من فعل ذلك بسهولة .

خلاصة القول أن الساحة السورية بدأت الآن وبشكل قوي تشهد ظاهرة يمكن ان نسميها ((الميدان المتشابك الخطوط)) بحيث يمكن ان تلتقي أهداف الفرقاء على الارض السورية مصادفة ويمكن لأي عمل عسكري أن يتم تجييره لأكثر من جهة ليستفاد من نتائجه،  فاحيانا في العمل السياسي والعسكري تلتقي المصالح كما يحدث بين تركيا ونظام الملالي وروسيا في الارض السورية…ولكن أخطر شيء في هذا التشابك الميداني هو ان يظهر تيار من بين صفوف المعارضة يشكك بنزاهة الثورة ويسعى لسحب ما تبقى من ثقة الجماهير !!

بعيدا عن تأييد أو رفض العملية ..لسنا طرف تحكيم في ((صوت العرب)) ولكن وجهة نظرنا أن اغتيال “أسبر” تم بايدي سورية وكنا شهود عيان وعلى صلة ببعض التفاصيل… بانتظار ان تسفر الأيام عن  دلائل واضحة لم نعرفها ربما تقلب “طاولة الحوار”…!!

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

كندا سبيل :مظلة إعلامية عربية عابرة للأطلسي!!

صوت العرب – هشام زهران – يوتوبي تمتاز الجالية العربية في كندا بتنوع فكري وثقافي …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات