المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور 2018 - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور 2018

المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور 2018

رسمي محاسنة : صوت العرب

كانت الدورة السادسة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور، هذا المهرجان السينمائي والحقوقي الذي ينظمه ” مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديموقراطية والسلم ” بدعم وتعاون وشراكة مع مجموعة من المؤسسات ،تتويجا لجهود عبر ست سنوات، من وضع الرؤى والأهداف والمراجعة والتجديد، والتدقيق بالاختيارات سواء من حيث العروض ونوعيتها، أو من حيث ضيوف المهرجان، ضمن استراتيجية تهدف لتحقيق الأهداف المرسومة، في توظيف ذكي للسينما كوسيلة سمعية بصرية مؤثرة في العقل والوجدان، ولذلك جاء هذا الوهج للدورة السادسة من حيث تلك المضامين العميقة للافلام والندوات والحوارات، ومجموعة الانشطة الموازية، شارك بها بفاعلية وحيوية مايزيد على 250 شخص توزعوا ما بين ضيوف وصحفيين من المغرب والعالم.

مدير المهرجان السيد ” عبد السلام بوطيب” يقول ” ان الاطار العام للمهرجان قد انتهى تقريبا، حيث تم تثبيت الفعاليات والانشطة للمهرجان،الى جانب الانشطة الموازية مثل معارض الفن التشكيلي، التي توزع بأكثر من موقع،كما سيتم مجموعة من الأفلام العالمية ذات المضامين المنسجمة مع عنوان المهرجان، حيث ستعرض ويناقشها مجموعة من المختصين.

ويضيف مدير المهرجان، أنه سيكون هناك امسيات شعرية، الى جانب عنوان مهم ” السينما وبناء المشترك الإنساني” يقدمه خبير في السينما وحقوق الإنسان،وستكون بعض المؤسسات الخيرية والتربوية والسجنية، ضمن خطة المهرجان في زيارات يتم ترتيبها لضيوف المهرجان.

وحول مسابقة المهرجان الرسمية، يقول ” بوطيب”، ان إدارة المهرجان تلقت ما يزيد على 600 طلب للمشاركة في المسابقات الثلاث، وهذا يدل على اهتمام السينمائيين والمؤسسات بالمشاركة بالمهرجان، نظرا للسمعة الدولية التي حققها، وهي نتيجة جهود فريق العمل الذي يعمل بشغف ومهنية لانجاز كافة الامور المتعلقة بالمهرجان والمسابقات هي :

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ويترأس لجنة التحكيم  الهولندي “هاين برنهوم “، وهي مسابقة  مفتوحة في وجه الأفلام السينمائية الجديدة دون تحديد أية تيمة لها . وتتنافس ثمانية أفلام مختارة من بين الأفلام المرشحة للمشاركة فيها على جوائز : الجائزة الكبرى مارتشيكا ، جائزة السيناريو ، جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

يترأس لجنة التحكيم، الموسيقي العراقي نصير شمة ،وهي  أفلام تتمحور ثيماتها حول موضوع ” سينما التعدد : حوار الثقافات والهويات والذاكرات ” ، وذلك احتفاء بالصيغ السينمائية الباحثة عن بناء وتصليب المشترك الإنساني . وتتنافس هذه الأفلام على الجائزة الكبرى لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ،وجائزة الثقافات الثلاث.

مسابقة الأفلام الروائية القصيرة

تترأس لجنة التحكيم المخرجة السينمائية الأفغانية “مالالاي زكريا “. حيث يتنافس 12 فيلما على الجائزة الكبرى للمسابقة.

ويضيف  مدير المهرجان، أنه سيتم في هذه الدورة الاحتفاء بالإبداعات التي اشتغلت على ذاكرة النساء الافريقيات، نظرا للدور والمعاناة للمراة الافريقية في مختلف مراحل القارة الافريقية.

وسيلقي الحقوقي” أحمد أبو طالب “، عمدة مدينة روتردام الهولندية ،إضافة رئاسته الشرفية لدورة المهرجان 2018، محاضرة في موضوع : ” المدينة والمواطن : تجربة ساكنة روتردام في دحض القوات النازية ” ، وستعرض بالمناسبة أفلام حول هذا الموضوع، كما سيشارك المحاضر رفقة شخصيات سياسية هولندية كبيرة في نقاش ” الدرس الهولندي “، وذلك استمرارا لنهج المهرجان الذي يدعو سنويا شخصيات سياسية وحقوقية وأكاديمية وفنية من الدولة ضيفة الشرف لتقديم التجربة السياسية لبلادها والتعريف بها .

وحول المكرمون في المهرجان يقول السيد ” عبدالسلام بوطيب”، في كل دورة من المهرجان، تكرم كوكبة من الأسماء التي لها حضورها ومساهمتها الإبداعية، حيث وقع الاختيار على الفنان المغربي العالمي، ملك الكوميديا الهولندية، ابن مدينة الناضور” نجيب امهالي”، وسيتم قريبا الإعلان عن اسم شخصية محلية، واسم احد مؤسسي المهرجان، وعندنا التكريم السنوي” بنتي/ولدي فنان”، حيث سيتم الاعلان عن اسماء  كل المكرمين.

“بوطيب” يؤكد على تميز هذه الدورة، حيث ستكون هناك امسية موسيقية لعازف العود ” نصير شمّا، ودورات تكوينية دولية في مهن السينما، يستفيد منها شباب الناضور والمدن المغربية.وكذلك عروض سينمائية خارج المسابقة الرسمية للمهرجان.

يذكر ان الدورة السابعة للمهرجان ستعقد خلال الفترة من6-12 أكتوبر 2018، وستكون “هولندا” ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

خوفًا من ترامب الممثلة الاباحية ستورمي دانيلز تشتري مسدسًا وتستعين بحراسة خاصة

صوت العرب – استعانت الممثلة الإباحية ستورمي دانيلز بحراسة خاصة؛ بسبب مخاوفها على حياتها، بعد …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم