الملك عبدالله يحدد ملامح الدولة المدنية – صوت العرب
الرئيسية / غير مصنف / الملك عبدالله يحدد ملامح الدولة المدنية

الملك عبدالله يحدد ملامح الدولة المدنية

صوت العرب – عمان 

حدد الملك عبد الله الثاني أمس ملامح المملكة الأردنية الرابعة بأنها ستكون «دولة مدنية»، وقال عنها أنها ستحتكم إلى «الدستور والقوانين التي تطبقها على الجميع دون محاباة؛ وهي دولة المؤسسات التي تعتمد نظاما يفصل بين السلطات ولا يسمح لسلطة أن تتغول على الأخرى» و«تحمي أفرادها».

وبين الملك في ورقته النقاشية السادسة التي عرضها أمام الرأي العام «انها دولة ترتكز على السلام والتسامح والعيش المشترك وتمتاز باحترامها وضمانها للتعددية واحترام الرأي الآخر، وهي دولة تحافظ وتحمي أفراد المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية أو الفكرية».

وساد مؤخرا جدل في الشارع الأردني حول مفهوم الدولة المدنية التي أعلن الإسلاميون – غير المرخصين- عن أنهم لا يتقاطعون معها، فيما يرى آخرون أن «مدنية الدولة» ستقود بالضرورة إلى «علمانيتها» وهي مرفوضة من قبلهم.
وأضاف الملك، أن هذه المبادئ تشكل جوهر الدولة المدنية، ليست مرادفة للدولة العلمانية، فالدين في الدولة المدنية عامل أساسي في بناء منظومة الأخلاق والقيم المجتمعية، وهو جزء لا يتجزأ من دستورنا. ولا يمكن أن نسمح لأحد أن يستغل أو يوظف الدين لتحقيق مصالح وأهداف سياسية أو خدمة مصالح فئوية.

وأكد ان مسؤولية تطبيق وإنفاذ سيادة القانون بمساواة وعدالة ونزاهة تقع على عاتق الدولة.
ولفت إلى إن «شعور أي مواطن في مجتمعنا بالخوف والظلم لأنه ينتمي إلى أقلية، يضعنا جميعا أمام واقع يستند إلى أساس مهزوز»،

ويتابع «ومن هنا، فإن ضمان حقوق الأقلية متطلب لضمان حقوق الأغلبية. كل مواطن لديه حقوق راسخة يجب أن تُصان، وسيادة القانون هي الضمان لهذه الحقوق والأداة المثلى لتعزيز العدالة الاجتماعية».

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

في لقاء التعارف بين ضيوف مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي..أحمد بو رحيمة: نحن في الشارقة نبحث ونؤسس فضاءات جديدة في المسرح العربي

رسمي محاسنة : الشارقة – خاص قبل ثلاث سنوات، قدمت الشارقة اقتراحا مدهشا، بالتجريب على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *