الغارديان: اعتقال الناشطات السعوديات تراجُع عن الإصلاحات - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / الغارديان: اعتقال الناشطات السعوديات تراجُع عن الإصلاحات

الغارديان: اعتقال الناشطات السعوديات تراجُع عن الإصلاحات

صوت العرب – وكالات – رأت صحيفة الغارديان البريطانية أن اعتقال ناشطات سعوديات مؤخراً، يمثل نكوصاً وتراجعاً عن مسيرة الإصلاح التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

واعتبرت الصحيفة في مقالها الإفتتاحي، أن بن سلمان منح المرأة السعودية حق قيادة السيارة، لكنه منعها من المطالبة بأي حق آخر، ويبدو أن ولي العهد السعودي أراد أن يرفع الحرج عن دولته، التي تُعتبر الوحيدة في العالم التي تحظر قيادة المرأة للسيارة، لكنه في الوقت نفسه يرفض مطالبتها بأي حقوق أخرى.

وتقول “الغارديان” إنه في بلد تعاني فيه النساء مظالم عديدة، أوسع بكثير من مطالبهن بقيادة السيارة، فإن ولي العهد لا يريد أن تتحول الناشطات اللاتي دشن قبل سنوات، معركة المطالبة بالحقوق، رموزاً للثورة الإصلاحية.

الناشطات اللاتي كسبن المعركة، وبدلاً من فتح نقاشات حول وضع المرأة فإنه تم الزج بهن في السجن؛ بل إن وسائل الإعلام السعودية لم تتوانَ عن وصفهن بـ”الخونة”، ليدفعن ثمن حريتهن بعد أن تم اعتقالهن والزج بهن وراء القضبان.

وتُعامل السعودية نصف سكانها على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، في إشارة إلى النساء السعوديات، فهن لا يسافرن ولا يتلقين العلاج في المستشفى إلا بعد موافقة ولي الأمر، فالمرأة من الولادة وحتى الممات يتم تسليمها من رجل إلى آخر، فمن الأب إلى الزوج ثم إلى الأبناء في كثير من الأحيان، على حد قول الصحيفة البريطانية.

بدلاً من الزج بالناشطات في السجن، تقول “الغارديان”، كان ينبغي تكريمهن بسبب معارضتهن المبدئية للكثير من المظالم التي كانت تمارَس بحقهن.

وترى أن السعودية لم تكن جادة في حملتها الإصلاحية التي قادها محمد بن سلمان، وريث العرش السعودية، إنما كانت مجرد محاولة لإقناع الرئيس دونالد ترامب وجلب دعمه في مسعاه للوصول إلى العرش.

وتدعو الصحيفة الدول العربية إلى أن تتصالح مع العالم الحديث، فمعظمها ليس لديها قوانين تمنع التمييز بين الجنسين بشكل مباشر، وعلى هذه الدول أن تقبل بمساهمة الفتيات في المجتمع، تماماً كما يساهم الأبناء، ويجب على الرجال والنساء أن يكونوا قادرين على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة ويستخدموا موارد الاقتصاد، وهذا يعني أنه يجب السماح للمرأة بأن يكون لها الخيارات نفسها التي لدى الرجل.

وتختم الصحيفة مقالها بالقول: “لا توجد دولة في العالم بحاجة إلى الإصلاحات أكثر من السعودية”.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

أحد أفلام مهرجان “الجونة”…والمرشح لتمثيل مصر في”الأوسكار”..”يوم الدين”.. رحلة اللاجدوى بالبحث عن الجذور.

رسمي محاسنة: صوت العرب: الجونة – مصر – خاص فيلم “يوم الدين”، الذي عرض باحتفال …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم