الشرطة الأمريكية تُشدد إجراءاتها الأمنية قرب المساجد بعد هجوم نيوزيلندا الإرهابي - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الشرطة الأمريكية تُشدد إجراءاتها الأمنية قرب المساجد بعد هجوم نيوزيلندا الإرهابي

الشرطة الأمريكية تُشدد إجراءاتها الأمنية قرب المساجد بعد هجوم نيوزيلندا الإرهابي

صوت العرب – قالت صحيفة The New York Times الأمريكية إن الولايات المتحدة شددت الإجراءات الأمنية على عدد من المساجد في أمريكا ، الجمعة 15 مارس/آذار 2019، في الوقت الذي أدان فيه مسؤولون وقادة سياسيون الهجمات المميتة التي استهدفت مسجدين في نيوزيلندا، محاولين طمأنة المسلمين بأنَّهم سيحظون بالحماية في أثناء ممارسة شعائرهم الدينية.

ووقعت هذه الهجمات، التي أسفرت عن مقتل 49 شخصاً وإصابة عشرات الآخرين، في أثناء أداء عدد من المسلمين صلاة الجمعة، في مدينة كرايست تشيرش، جنوب نيوزيلندا.

الشرطة الأمريكية تكثف حضورها قرب المساجد

من جهته، قال نيهاد عوض، المدير التنفيذي القومي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، الذي يُعد أكبر منظمة لمناصرة المسلمين والدفاع عن حقوقهم المدنية في الولايات المتحدة، الجمعة، إنَّ المسلمين حول العالم في حالة حداد، ودعاهم إلى ضرورة توخي الحذر في أثناء حضور الصلاة  في المساجد في أمريكا .

وأضاف أنَّ هجمات اليوم جزء من ظاهرة متنامية من عدم التسامح في الولايات المتحدة والعالم.

وخلال مؤتمر صحفي في واشنطن، قال عوض: «نحن متحدون ضد خطاب الكراهية الذي ينظر إلى المهاجرين باعتبارهم محتلين. ولا ينبغي أن يتساهل أي أحد مع خطاب الكراهية، لأنه يؤدي إلى العنف. واليوم ننظر إلى نتاج خطاب الكراهية».

وفي كبرى المدن الأمريكية، ومنها نيويورك، كثَّفت قوات الشرطة إجراءات الأمن في محيط المساجد في أمريكا .

وقال عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو، إنَّ المدينة قررت زيادة أعداد أفراد الشرطة في محيط مساجد المدينة «بدافع زيادة الحيطة».

وقال دي بيلاسيو: «يستطيع سكان نيويورك المتوجهون إلى الصلاة أن يكونوا على ثقة بأنَّ مدينتهم ستحميهم».

من جهتها، نشرت شرطة شيكاغو تغريدة قالت فيها: «أحر تعازينا لكل من طالهمإطلاق النار في نيوزيلندا الأليم. واعتُقِلَ المشتبه بضلوعهم في الهجوم المروع، ولم يتنامَ لعلمنا تعرض شيكاغو لتهديدات. وسيُمنح اهتمام خاص لمساجد شيكاغو كإجراء احترازي».

بعد الصدمة التي خلفها حادث مسجدي نيوزيلندا

في حين غرَّدت إلهان عمر، النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، وهي واحدة من أول امرأتين مسلمتين تُنتخبان في الكونغرس الأمريكي، عن هجمات كرايست تشيرش قائلة: «استيقظنا على أنباء تقشعر لها الأبدان».

وكتبت: «في وجه هذه البشاعة، أشارك مجتمعنا الحداد وأدعوه إلى مزيد من التماسك اليوم. لا يجب علينا العيش في خوف».

وفي تغريدتها، قالت إلهان: «إنا لله وإنا إليه راجعون. استيقظنا على أنباء تقشعر لها الأبدان. وفي وجه هذه البشاعة، أشارك مجتمعنا الحداد وأدعوه إلى مزيد من التماسك اليوم. لا يجب علينا العيش في خوف. سأحضر صلاة الجمعة اليوم، وآمل أن يفعل ذلك الآخرون. جمعة مباركة».

وفي مدينة سانت بول، بولاية مينيسوتا، وهي موطن جالية مسلمة كبيرة، طمأنت إدارة الشرطة السكان بأنهم سيحظون بالحماية الأمنية.

وذكرت إدارة الشرطة في تغريدة: «نرغب في أن يعرف المسلمون من أفراد عائلاتنا وأصدقائنا وجيراننا أننا سنفعل كل ما بوسعنا للحفاظ على أمنهم وسلامتهم في المدينة التي نسكنها معاً».

تواصل ضباط الشرطة مع الجالية المسلمة

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أدان الهجمات؛ إذ نشر تغريدة على «تويتر» يقول فيها: «أحر تعازيّ وأطيب أماني للشعب النيوزيلندي بعد المذبحة المروعة في المسجدين… الولايات المتحدة تقف إلى جانب نيوزيلندا في أي شيء يمكننا القيام به. بارك الله الجميع!».

وفي مدينة بيتسبرغ، بولاية بنسلفانيا، حيث وقع هجوم على كنيس «شجرة الحياة» اليهودي العام الماضي (2018)، أسفر عن مقتل 11 شخصاً، قال مسؤولو المدينة: «قلوبنا مثقلة بالأحزان، ولدينا فهم عميق لما يقاسيه شعب نيوزيلندا».

وأشار مسؤولو المدينة إلى أنَّ ضباطها تواصلوا مع زعماء إسلاميين محليين، وكثفوا من الدوريات الأمنية عند المساجد في أمريكا وفي مناطق أخرى.

ونشرت المدينة بياناً ذكرت فيه: «بيتسبرغ ستحمي دور العبادة، وحقكم في ممارسة شعائركم الدينية بِحرية وأمان ودون خوف».

أما في شيكاغو، فصرح المُجمَّع الإسلامي، وهو واحد من أقدم مساجد المدينة، بأنَّه طالب بنشر مزيد من أفراد الشرطة في المدارس التابعة له، إلى جانب أنه سيُعيِّن مزيداً من طواقم الأمن.

وفي منشور على موقع «فيسبوك»، ذكر المُجمَّع: «برجاء التزام اليقظة بإبقاء أعينكم وآذانكم مفتوحة، والتنبه لكل ما يحيط بكم».

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

ضربة لـ بوتفليقة.. الجيش والحزب الحاكم يدعمان المحتجين

صوت العرب – الجزائر – ذكر الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان الجيش الجزائري، أن …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات