الشباب الأردني “تائه وعلى حافة الهاوية”..29% بدون “مهارات وتأهيل “وخارج نظام التعليم والتدريب والتوظيف.. - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الشباب الأردني “تائه وعلى حافة الهاوية”..29% بدون “مهارات وتأهيل “وخارج نظام التعليم والتدريب والتوظيف..

الشباب الأردني “تائه وعلى حافة الهاوية”..29% بدون “مهارات وتأهيل “وخارج نظام التعليم والتدريب والتوظيف..

صوت العرب – عمان – وصف البنك الدولي قطاع الشباب في الاردن بانه يواجه تحديات كبيرة معتبرا ان الشباب الاردنيين يقفون اليوم على ما اسماه بحافة الهاوية .

وتحدث التقرير عن 29 % من شباب الاردن تحت وطأة افتقار المهارات وضعف التأهيل .

ولم تعرف بعد اسباب صدور هذا التقرير بالتزامن التام مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الى واشنطن بدأت امس الثلاثاء ويتخللها لقاء تفاوضي مع مسؤولي البنك الدولي اليوم الاربعاء.

وتناول التقرير الذي حمل عنوان اشراك الشباب الاردني ما وصفه بان ثلث شباب المملكة في الوقت الحاضر خارج نظام التعليم والتوظيف والتدريب وان الشباب الذي لديهم وظائف لا يتمتعون بالرضا التام .

وقال التقرير ان الاردن يمر بمرحلة حاسمة من الازدهار والسلام والتقدم الاجتماعي فيما يقف شبابه على شفا الهاوية وان احتياجات  وتطلعات القطاع الشاب لا تزال لا تخضع للعلاج على نحو ملائم رغم ان الشباب يمثلون ثلثي مجموع السكان .

واثار التقرير بمجرد الاعلان عنه جدلا في الحالة الاردنية خصوصا وانه اعتبر الكلفة الاقتصادية للبطالة كبيرة جدا .

والبطالة تؤثر ايضا على الحالة الاجتماعية والصحية والنفسية للعاطلين عن العمل .

 واعتبر البنك الدولي ان الشباب الاردني يفتقر الى منصات للتعبير عن مخاوفه وتطلعاته محذرا من ان ذلك يؤدي الى الاحباط وقد يزيد من تحديات العنف والمعارضة وان التباطؤ الاقتصادي يؤثر في تحديات القطاع الشاب .

وصدر التقرير فيما ينضم المزيد من الشباب الاردني الى الحراكات الشعبية وسط ازمة اقتصادية ضاغطة جدا  يقدر بعض الخبراء بانها قد تكون في طريقها الى التحول الى ازمة اجتماعية ثم امنية وهو الخيار الذي تحاول الدولة الاردنية تجنبه تماما .

 ويفترض ان يدير الرزاز خلال اليومين المقبلين  سلسلة مفاوضات  لها علاقة بإعادة جدولة ديون الاردن خصوصا مع قرب استحقاق دفع فوائد اقساط مالية على الديون الخارجية .

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

جوانب خفية في حياة فاتن حمامة ..هربت من مصر خوفاً من عبد الناصر ولم تعُد إلا بعد وفاته؟ 

صوت العرب – كانت مسيرتها المهنية مليئةً بالنجاحات، قدمت سيدة الشاشة العربية الكثير للسينما المصرية …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات