"الزردة" في تونس.. مُتنفّس القرى الوحيد حول أضرحة الأولياء - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / “الزردة” في تونس.. مُتنفّس القرى الوحيد حول أضرحة الأولياء
سيدي علي بن عون

“الزردة” في تونس.. مُتنفّس القرى الوحيد حول أضرحة الأولياء

صوت العرب – تونس – يُعتبر شهر أغسطس من أهم أشهر السنة بالنسبة لسكان القرى التونسية، ففيه يتم إحياء احتفالاتهم  الشعبية السنوية، أو ما يسمّى في تونـس بـ”الزردة”، وهي ظاهرة اجتماعيّة طقوسيّة دوريّة تقام حول الأضرحة وزوايا الأولياء الصّالحين، وتوجد في الدول العربية، وخاصة في المجتمعات الشعبيّة من المغرب العربي.

وتعتبر الاحتفالات تلك المُتنفّسَ الوحيد لسكّان هذه القرى، التي عادة ما تكون في الداخل التونسي وعلى المناطق الحدودية، حيث تقل وتنعدم أحياناً كل وسائل للترفيه.

ولا يفوّت سكان أغلب القرى في تونس موعد “الزردة”، لغايات مختلفة، يبقى الترفيه عن النفس والتلاقي مع الأقارب والأتراب في مقدّمتها، خاصة أنّ غياب دور الشباب وانعدام الأنشطة الترفيهية لشباب هذه الجهات وأطفالها تجعلهم يعانون نوعاً من الكساد النفسي والانغلاق الذاتي لتكون بذلك “الزردة” الملاذ الوحيد  للترفيه عن الذات.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

وتعتبر الاحتفالات تلك المُتنفّسَ الوحيد لسكّان هذه القرى، التي عادة ما تكون في الداخل التونسي وعلى المناطق الحدودية، حيث تقل وتنعدم أحياناً كل وسائل للترفيه.

ولا يفوّت سكان أغلب القرى في تونس موعد “الزردة”، لغايات مختلفة، يبقى الترفيه عن النفس والتلاقي مع الأقارب والأتراب في مقدّمتها، خاصة أنّ غياب دور الشباب وانعدام الأنشطة الترفيهية لشباب هذه الجهات وأطفالها تجعلهم يعانون نوعاً من الكساد النفسي والانغلاق الذاتي لتكون بذلك “الزردة” الملاذ الوحيد  للترفيه عن الذات.

– متنفّس شعبي

وتستنفر العائلات القاطنة في المناطق المحيطة بمقام الوليّ المعنيّ منذ الإعلان عن موعد الاحتفال، ويقومون بدعوة أقاربهم وأهلهم من الضيعات (القرى الصغيرة) المجاورة، وحتى من داخل المدن، لمشاركتهم فرح المهرجان، لأنّ دعوة “الزردة” لا تُرد، حسب اعتقادهم.

وعادة ما يحرص روّاد “الزردة” على إحياء الموروث الغذائي التقليدي التونسي، مثل تقديم كسكسي الزردة (أكلة شعبية تونسية)، وذبح الخراف، وغير ذلك للحاضرين، وهو من باب الحرص على جعل التظاهرات الثقافية التي يحتضنها الفضاء استعادة للمناخ العام الثقافي والموسيقي والائتلاف الاجتماعي في تونس.

ويكون ذلك من خلال العروض التي يتم تقديمها في احتفاء كبير بما سجلته الذاكرة التونسية التقليدية المنفتحة على ثقافات أخرى.

وتقتصر “الزردة” على بعض المحافظات فقط في تونس دون غيرها، على غرار محافظات سيدي بوزيد، والقصرين وقفصة، وجندوبة وبعض محافظات الجنوب التونسي.

وإذا اختلفت أماكن وتسميات هذه المهرجانات الشعبية، فإن فعاليات مهرجان سيدي علي بن عون من محافظة سيدي بوزيد (260 كم جنوب العاصمة تونس)، الذي انطلق الاثنين 6 أغسطس الجاري، وتواصل إلى غاية التاسع من نفس الشهر.

 

وقد رافقت فعاليات المهرجان الذي أشرفت على افتتاحه وزيرة الشباب والرياضة ماجدولين الشارني، عروض للفروسية وللجواد البربري الأصيل، بالإضافة إلى مسامرات شعرية شعبية وعروض غنائية من التراث البدوي ولوحات راقصة، فضلاً عن عروض العرس البدوي والمحفل ومعارض للباس التقليدي.

ويؤكّد رواد المكان أن عادة السكن طيلة أيام المهرجان الأربعة في خيام يقيمونها في محيط الزاوية، ويكون الموقع خالياً من الخيام على امتداد العام باستثناء فترة المهرجان.

ويعتبر افتراش التراب على طريقة العرب القدامى من أبرز خصائص المهرجان، الذي يقام- حسب المشرفين عليه- في فضاء مفتوح يشمل نحو 40 هكتاراً، ويحيط بمقام الولي الصالح سيدي علي بن عون، الذي يبعد عن البلدة 5 كيلومترات.

ويقدّر عدد الوافدين إلى المهرجان كل عام أكثر من 350 ألف زائر طيلة أيامه الأربعة من كل أنحاء الجمهورية ومن البلدان المغاربية المجاورة.

وتعود فترة إحيائه إلى سنة 1808، إذ كان الأهالي يجتمعون آنذاك رفقة مجموعة من الزوار  من المناطق المجاورة، فيحضرون الخراف لذبحها عند مقام الولي في إطار ما يُعرف بـ “الزردة”.

وأضحت سنة 1992 مهرجاناً وطنياً ثم مغاربياً بداية من السنة الماضية، ليعانق العالمية هذا العام، لكن مفهومه الأول كمهرجان شعبي لم يتغير لدى سكان المدن المجاورة له.

– مهرجان “الحياة”

مفتاح ونّاسي، رئيس جمعية مهرجان سيد علي بن عون المشرفة على تنظيمه، يصفه بـ”مهرجان الفرح” و”مهرجان الحياة”؛ لأنه يُعدّ فرصة لسكّان قرى سيدي بوزيد للترفيه ومشاهدة العروض البدوية التي تٌعتبر قريبة جداً من واقعهم وثقافتهم، خاصة أنّ الولاية لا تتوفّر فيها مقوّمات الترفيه.

وأضاف ونّاس  أنهم حريصون على حسن تنظيمه وتسييره وتوفير كل ما يتطلّبه المهرجان وما يريد الحاضرون مشاهدته.

ولا تقتصر “الزردة” على إحياء ذكرى هذا الولي فقط، بل تعدّ مناسبة هامة لإحياء العلاقات الاقتصادية والمبادلات التجارية بين القرى، كما تمثّل سوقاً مهمّة للباعة المتجوّلين؛ الذين يعمدون إلى التخفيض في الأسعار “اتّقاء لغضب الولي الصالح” -حسب معتقدهم- الذي يحثّ على بيع المنتجات بأسعار زهيدة مراعاة لفقراء الحال وتلبية لرغبات كل الفئات الاجتماعية التي تتدفّق إلى المكان لإحياء ذكراه.

ويقول في هذا الشأن محمد عبدلي (32 سنة)،  إنه قدم بصحبة عائلته، وقضوا ثلاثة أيام في محيط الزاوية بخيمة صنعتها والدته منذ سنوات خصيصاً من أجل هذا المهرجان، ويضيف أنهم لم يشاركوا سابقاً في مهرجان آخر، وينتظرون موعده منذ دخول الصيف.

ويتابع محمد: “إخوتي الصغار يدّخرون نقوداً من أجل المهرجان منذ نهاية السنة الدراسية، في يونيو من كل سنة، ليتبضّعوا بها ويشتروا بعض الحلويات والألعاب”.

– السياسيون ينتهزون الفرصة

واعتبرت وزيرة الشباب والرياضة، ماجدولين الشارني، خلال إشرافها على انطلاق المهرجان، في المدينة التي استُشهد فيها شقيقها في عمليّة إرهابية قبل 5 سنوات، أن سيدي بوزيد “تعطي درساً في ثقافة الحياة ومقاومة الفكر الإرهابي المتطرّف بالثقافة والفنّ والابتسامة”.

وقامت الشارني خلال زيارتها إلى المهرجان بإعلان دار الشباب والرياضة بمدينة سيدي علي بن عون مؤسّسة نموذجية، وذكّرت بأن الحكومة أنفقت ما يقارب 4 ملايين دينار لتهيئة دور الشباب في محافظة سيدي بوزيد من أجل احتواء الشباب وتوفير فضاءات للترفيه.

من جهته قال المعارض ورئيس الحركة الديمقراطية، أحمد نجيب الشابي، إنه يزور المدينة للمشاركة في مهرجانهم ولنشر صورته الجميلة التي تبعث على الفرح والتفاؤل الذي تحتاجه البلد في هذه الفترة.

ولم ينفِ الشابي في تصريحه للصحفيين أثناء وجوده بساحة المهرجان إمكانية ترشّحه لانتخابات 2019.

ويعتبر مختصّون في الشأن السياحي أن مواسم الزردة تسهم بشكل أو بآخر في تحريك القطاع؛ نظراً لثراء هذه الاحتفالات بالأنشطة الثقافية والموسيقية، واختزانها لموروث شعبي كبير، إضافة إلى قدرتها على تنشيط الحياة الاقتصادية في المحافظات والمدن التي تشكو صعوبات تنموية وارتفاعاً في نسب البطالة.

تونس – حنان جابلي – الخليج أونلاين
تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها بشأن مقتل خاشقجي

صوت العرب – الرياض – كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء أن السلطات …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات