الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس..20-26/4/2018 .. مسابقة رسمية، وندوة فكرية، وتكريم المبدعين الراحلين. – صوت العرب
الرئيسية / أُخَرُ الأَخْبَار / الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس..20-26/4/2018 .. مسابقة رسمية، وندوة فكرية، وتكريم المبدعين الراحلين.

الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس..20-26/4/2018 .. مسابقة رسمية، وندوة فكرية، وتكريم المبدعين الراحلين.


الفنانة “هند صبري”….ضيف شرف المهرجان

رسمي محاسنة : صوت العرب

بعد دورتين ناجحتين يعود المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس – تونس، في دورته الثالثة التي ستعقد خلال الفتر ة من 20- 26/4/2018، وذلك بمشاركة  33 فيلم في المسابقة الرسمية، اضافة الى مسابقة مدارس السينما، وورقة عمل ومعارض وتكريمات،فهناك 9 أفلام روائية طويلة،و 8 افلام وثائقية، و 8 أفلام روائية قصيرة، و 8 أفلام في مسابقة مدارس السينما.

مدير المهرجان محمود الجمني يقول: في هذه الدورة نعبر الى حقبة جديدة، تمثل تغيير وتجديد لوجه قابس الثقافي، حيث أصبح لدينا قاعة سينما  نتيجة تضافر جهود وطنية، ونسعى لتحقيق مفهوم التنمية الثقافية، هذه دورة الوعود حيث اوفينا بالأهداف التي وضعناها، وايضا دورة الانفتاح، فهذا العالم المحكوم بقرارات سياسية أدت الى كل هذا الخراب والقتل والتشريد والدمار في العالم من حولنا،والأفكار الظلامية المتطرفة التي تلقي بظلالها بقسوة،لقد اخترنا أن لهذه الدورة توجها جديدا يمثل انفتاحا على الضفة الشمالية. عرف التاريخ المشترك الضفتين الجنوبية والشمالية للبحر الأبيض المتوسط ، ونأمل من خلال هذا التوجه أن يصبح البحر الأبيض المتوسط همزة وصل مع الآخر وجسر تواصل ثقافي بين الشعوب لا مكان فيه للإقصاء والحدود والتأشيرة و نسعى من خلال الصورة باقامة حوارات مع الآخر قدر الإمكان،حوارات يقررها ويديرها المبدعون”.

وحول فيلم الافتتاح يقول مدير المهرجان “اختيارنا لفيلم البحث عن ام كلثوم،للمخرجة الإيرانية” شيرين نشأت” لأن “ام كلثوم” هي سفيرة للثقافة الموسيقية العربية، وهي عابرة للأجيال، ينتقل ابداعها وتراثها من جيل إلى جيل، ويتميز الفيلم بالشاعرية والجمالية، والفيلم لمخرجة ايرانية هي معجبة بأم كلثوم وفنها.

الفنانة هند صبري…ضيف شرف المهرجان

النجمة” هند صبري” هي ضيف شرف المهرجان، وستكون حاضرة طيلة ايام المهرجان، باعتبارها من الداعمين الرئيسيين للمهرجان، وتقول”ها هو موعدنا يتجدد للسنة الثالثة.. و حان وقت الوفاء بالوعود. و عدنا أن نشعل شمعة في الجنوب التونسي تشع فنا و ثقافة و جمالا ضد الظلام، و ها نحن نلتقي هذه السنة في قابس ببرمجة فنية فريدة و مسابقة منتقاة، ورش فنية و تقنية تتفاعل مع جمهور طلابي متعطش للمعرفة، تغطية إعلامية واسعة ، و أخيرا و ليس آخرا ، أوفينا بأكثر وعد قريب إلى قلبي وإلى هدفنا : بدء الأشغال في قاعة سينما في قلب قابس. أتمنى أن تكون هذه “القاعة المظلمة” منارة جديدة ، مقرا دائما للجمال و الفكر و الحوار و الفن، ليس فقط لمدة المهرجان .. وأتمنى كذلك أن تنتشر العدوى إلى كل مدن الجنوب التونسي الذي أنا منه، و أن تسود المنارات في الصحراء الجميلة”.

افلام المسابقة الروائية الطويلة

تسعة أفلام روائية طويلة تشارك في المسابقة وهي” آخر أيام المدينة” للمخرج المصري  تامر السيد، وفيلم ” اللي حصل في الهيلتون” المخرج المصري ” طارق صالح”، وفيلم “ربيع” للمخرج اللبناني ” فاتش بلغورجيان”،وفيلم “شرش” للمخرج التونسي “وليد مطار”،وفيلم ” بنزين” للمخرجة التونسية” سارة العبيدي”،وفيلم ” عرق الشتاء” للمخرج المغربي” حكيم بلعباس”،وفيلم ” من السماء” للمخرج اللبناني ” وسام شرف”، وفيلم” قلعة المجانين” للمخرجة الجزائرية” ناريمان ماري”،وفيلم ” إلى آخر الزمان” للجزائرية” ياسمين الشويخ”.

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

فيلم” نهايات سعيدة ” من مصر، وفيلم” تنسى” من تونس، وفيلم” طعم الاسمنت ” من ” المانيا – سوريا”، وفيلم”كباش ورجال” من ” فرنسا – قطر”، وفيلم ” اصطياد الاشباح” من فلسطين، وفيلم ” غرفة لرجل” من ” الولايات المتحدة – لبنان”، وفيلم ” اطلال” من ” فرنسا – الجزائر”، وفيلم ” وسط الحقول” من المغرب.
مسابقة الأفلام  القصيرة

فيلم ” العزيف” من الولايات المتحدة، وفيلم ” بنبونه” من “فلسطين – لبنان”، وفيلم ” رجل يغرق” من فرنسا، وفيلم” بعد” من ” فرنسا – لبنان”، وفيلم” زيارة الرئيس” من كندا، وفيلم” على حافة الحياة” من سوريا، وفيلم” ما بعد الصمت” من تونس.
مسابقة مدارس السينما

فيلم ” اي اما لا”، من تونس، وفيلم” خسوف” من لبنان”، وفيلم” خلف” من لبنان، وفيلم” برطمان مليء بالسمك” من مصر،وفيلم ” ذكريات ذاكرة” من المغرب، وفيلم” رحلة البحث عن ابو العربي” من مصر، وفيلم ” اغمض عينيك جيدا” من العراق، وفيلم ” رندة” من لبنان.

زاوية سينما العالم

فيلم” صيف 93″ من اسبانيا، وفيلم” مربع من “السويد، ألمانيا، الدنمارك، فرنسا”، وفيلم ” مزارع صغير” من فرنسا، وفيلم ” في التلاشي” من ” فرنسا – ألمانيا”، وفيلم ” دجام” من “فرنسا / تركيا / اليونان”، وفيلم “مقتل ايل مقدس” من بريطانيا – ايرلندا”، وفيلم ” يوتوبيا صور الثورة الروسية” من فرنسا.

لجان تحكيم المهرجان

لجنة تحكيم الأفلام الروائية

المخرج” محمد ملص” من سوريا، والممثلة ” استر ريجينا” من اسبانيا، والمخرج عطية الدراجي من العراق، والمخرج موسى توري من السنغال، والممثلة” سوسن معالج” من تونس.

لجنة تحكيم الأفلام القصيرة

المخرجة ” مفيدة فضيلة” والمخرج ” حبيب مستيري” ، والمخرج” عبدالحميد بوشناق” وجميعهم من تونس.
المكرمون
سيتم تكريم المخرج السوري ” عمر اميرالاي” ، والمخرج التونسي” عمار خليفي” والمصور التونسي” علي بن عبدالله” والمخرج التونسي” الطيب الوحيشي”،

الندوة الفكرية

قراءات معاصرة في تاريخ السينما العربية
يشرف على المشروع كل من محمود الجمني، ناصر الصردي وكمال بن وناسي
والهدف هو إنجاز قراءة نقدية لأهم التيارات التاريخية للسينما العربية منذ نشأة الفن السابع
وتتوزع الندوة على أربعة محاور:
الحقبة الاستعمارية
السنوات الأولى من فترة الاستقلال ودور الدولة

نضوج السينما ودور المواطنين للمخرج

السينما في حقبة الرقمنة والعولمة بهدف تبيان علامات مضيئة في السينمات العربية وذلك من خلال إيجاد روابط بين مختلف التيارات السينمائية بالبلدان العربية سواء اتصلت هذه الروابط بالتاريخ العام للعالم العربي أو اتصلت بالتيارات السينمائية العالمية.
درس في السينما

سيقوم الممثل المصري” خالد أبو النجا” بتقديم يوم دراسي للطلبة والمهتمين، من خلال تحليل التمثيل والإنتاج في ثلاثة افلام عربية، وهي “عيون الحرامية” للمخرجة الفلسطينية نجوى نجار، و الفيلم المصري” فيلا 69″ للمخرجة أيتن أمين، والفيلم المصري ” قدرات غير عادية” للمخرج داوود عبدالسيد.

وهناك معرض فني يتضمن اربع عروض للفنون التشكيلية والبصرية.

 

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

تعليق محمد بن زايد على فوز فرنسا بكأس العالم

صوت العرب – حرص محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: