الجبير يُكذّب الرواية الرسمية: لا نعلم كيف قُتل خاشقجي - صوت العرب
المتواجدون حالياً على الموقع


الرئيسية / أخبار الخليج / الجبير يُكذّب الرواية الرسمية: لا نعلم كيف قُتل خاشقجي

الجبير يُكذّب الرواية الرسمية: لا نعلم كيف قُتل خاشقجي

صوت العرب – الرياض – وكالات – خرج وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، بتصريحات مناقضة للروايات الرسمية السابقة حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأكد وزير خارجية السعودية، في تصريح لقناة فوكس نيوز الأمريكية، أن خاشقجي قتل داخل القنصلية في إسطنبول بخطأ جسيم من قبل أشخاص متورطين، زاعماً أن ولي العهد، محمد بن سلمان، لم يكن على علم بمقتله.

ويعتبر تأكيد الجبير تعرض خاشقجي للقتل اعترافاً رسمياً من قبل السعودية بمقتله، بعد إعلانها الرسمي بأنه تعرض للوفاة خلال شجار أثناء وجوده بالقنصلية بإسطنبول.

لكن وزير الخارجية عاد وناقض نفسه حينما قال: “السعوديون لا يعرفون كيف قتل خاشقجي أو أين جثته؟”، وهو ما يخالف التصريحات السعودية السابقة التي أوضحت أنه قتل بسبب “شجار في القنصلية”.

وهذا أول تصريح وثاني ظهور للجبير منذ مقتل خاشجقي في 2 أكتوبر الجاري.

وقال الوزير السعودي: إن “المملكة مستمرة في التحقيقات حول مقتل خاشقجي، للتوصل إلى نتائج ومحاسبة المتورطين ومعاقبتهم على هذه الجريمة. عازمون على كشف جميع الحقائق في هذه القضية، وسنحرص على عدم تكرار ما حصل”.

وشدد أن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز مصمم على كشف الحقائق بقضية خاشقجي، ومحاسبة المسؤولين، نافياً علم بلاده بوجود أي تسجيلات صوتية بشأن هذه القضية.

ويظهر الجبير  من خلال تصريحاته مدى حالة التخبط التي تعيشها بلاده منذ اللحظات الأولى لإعلان مقتل خاشقجي، إذ خرجت عدة روايات سعودية رسمية حوله، الأولى أرجعت مقتله إلى تشابك بالأيدي، والثانية من خلال كتم أنفاسه، والثالثة خلال شجار.

وأقرت السعودية رسمياً، فجر السبت، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في مدينة إسطنبول، وهو ما يتعارض مع إصرارها، على مدار 18 يوماً، على أنه “لم يُقتل، وخرج من القنصلية حياً”.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن النائب العام سعود بن عبد الله المعجب، قوله: “إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن خاشقجي أظهرت وفاته في شجار وقع داخل القنصلية”.

وتزامناً مع اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي، أصدر العاهل السعودي أوامر ملكية تضمنت إقالات بالجملة، وتوجيهات بإعادة تشكيل جهاز الاستخبارات السعودي.

وذكرت “واس” أن العاهل السعودي أصدر أوامر بإعفاء اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات العامة، من منصبه، وإقالة سعود القحطاني المستشار برتبة وزير في الديوان الملكي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد، اليوم الأحد، أنه سيعلن كل الحقائق بشأن مقتل الصحفي السعودي خاشقجي يوم الثلاثاء المقبل، وسيعرض التفاصيل “بطريقة مختلفة جداً”.

تعليقات من فيسبوك

Comments

comments

شاهد أيضاً

الجبير: تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها بشأن مقتل خاشقجي

صوت العرب – الرياض – كشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء أن السلطات …

تابعوا اخر الأخبار على صوت العرب

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
التخطي إلى شريط الأدوات